القائمة الرئيسية

الصفحات

قد يهمك: [LastPost]

طريقة عمل تطبيق اندرويد

هل ترغب في تعلم طريقة عمل تطبيق اندرويد لكنك لا تملك أي خبرة مسبقة، أو أنك تملك فكرة تطبيق متكاملة لكنك لا تعرف كيف تنفذها على أرض الواقع؟ إذاً تابع معنا هذه المقالة المكتوبة خصيصاً لك، حيث سنعلمك كيفية انشاء تطبيق اندرويد ناجح بدون برمجة باستخدام أفضل المواقع والبرامج.

طريقة عمل تطبيق اندرويد

في السابق، كان إنشاء التطبيقات والبرامج عملاً خاصاً بالمبرمجين والمحترفين، أما اليوم فقد أصبح بإمكان أي شخص إنشاء تطبيقه الخاص حتى وإن لم يكن لديه أي خبرة في البرمجة، يكفي أن يتعلم بعض أساسيات لغة الجافا سكربت أو HTML أو SCC لينطلق باتجاه تطبيقه الخاص. كما أصبح هناك الكثير من المواقع والبرامج التي تتيح لك إنشاء تطبيقك الخاص ببضع نقرات، دون الحاجة للخوض في لغات البرمجة.

طريقة عمل تطبيق اندرويد

وبما أن نظام أندرويد هو الأكثر شعبية في عالم الأجهزة المحمولة، ولأنه يوفر للمطورين بيئة تشغيل مجانية مفتوحة المصدر، فقد بات من السهل إنشاء التطبيقات بكل سهولة، وتخصيص الميزات حسب رغبة كل مطور.

كيفية انشاء تطبيق اندرويد أونلاين

هناك العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها لإنشاء تطبيق أندرويد، سواء باستخدام البرامج أو المواقع الإلكترونية. إليك أفضل المواقع الإلكترونية لعمل تطبيق اندرويد:

1- موقع Appy Pie

يعد موقع Appy Pie واحداً من أشهر المواقع الإلكترونية لإنشاء التطبيقات للأندرويد والآيفون، ويتميز بأنه يدعم اللغة العربية ويتيح لك إنشاء التطبيقات بكل سهولة وبأسعار معقولة دون الحاجة لأي خبرة بالبرمجة. فكل ما عليك فعله هو اختيار القالب والتصميم الذي تريده، ومن ثم إدخال العناصر التي تريدها عن طريق السحب والإفلات واستكمال الخطوات المطلوبة. وبعد ذلك يمكنك اختيار الباقة المناسبة لك حسب الخدمات التي تريدها من الموقع.

زيارة موقع Appy Pie من هنا.

2- موقع AppYourself

موقع آخر شهير يمكنك من خلاله صنع برنامج اندرويد بنفسك باستخدام العديد من الأدوات الحديثة مثل أداة السحب والإفلات وغيرها. ويتميز بأنه يتيح لك استخدام HTML5 لإظهار عناصر واجهة المستخدم، ويتيح لك ملف تثبيت تطبيق الأندرويد APK أو إنشاء موقع ويب أو إنشاء تطبيق للآيفون.

يمكنك إنشاء التطبيق والتسويق له وتحديثه من خلال هذا الموقع مع اختيار الباقة المناسبة لك بأسعار معقولة. أو يمكنك طلب خدمة تصميم جاهزة من قبل مطوري وخبراء الموقع بتكلفة تبدأ من 600 دولار. مع العلم أن الموقع باللغة الإنجليزية.

زيارة موقع AppYourself من هنا.

3- موقع AppInstitute

موقع قوي يعلمك كيف تصنع تطبيق اندرويد بخطوات سهلة جداً وبدون برمجة، حيث يمكنك اختيار القالب والألوان والتصاميم، ويمكنك إضافة العناصر عن طريق السحب والإفلات، فهو يقدم لك نموذج تطبيق متكامل لتقوم بتعديله كيفما تشاء. أو يمكنك حتى طلب خدمة التصميم من الموقع.

يقدم الموقع خدمات نشر وتسويق التطبيقات، ويدعم ويقدم باقات متنوعة بأسعار معقولة لتختار منها ما يعجبك، كما يحتوي على فريق دعم متاح أونلاين. وهو متاح باللغة الإنجليزية.

زيارة موقع AppInstitute من هنا.

4- موقع Game Salad

إذا كنت ترغب بعمل تطبيق ألعاب للأندرويد، فيمكنك استخدام هذا الموقع الرائع، والذي يتيح لك إنشاء تطبيق ألعاب ثنائي الأبعاد إذا لم تكن تملك خبرة في البرمجة، وعادة ما يتم استخدامه لتعليم الأطفال الصغار كيفية عمل تطبيق اندرويد بسهولة. يتميز الموقع بأسعاره الممتازة والمناسبة للجميع، ويمكنك من خلاله عمل تطبيق للأندرويد والآيفون.

زيارة موقع Game Salad من هنا.

قد يهمك أيضاً
طريقة انشاء تطبيق اندرويد والربح منه  

برنامج صنع تطبيقات الاندرويد

إذا كنت ترغب باستخدام برنامج مخصص لعمل تطبيق أندرويد، فيجب أن يكون لديك خبرة بسيطة في أساسيات البرمجة بلغة جافا. ويعد برنامج Android Studio من أفضل البرامج التي لا تتطلب خبرة كبيرة في البرمجة لعمل تطبيق إلكتروني، وهو عبارة عن بيئة تطوير متكاملة يمكنك من خلالها إدخال التعليمات البرمجية والوصول إلى جميع الأدوات اللازمة للتطوير.

كما يتيح لك الوصول إلى الوظائف الأصلية لنظام التشغيل، ويتيح لك إنشاء التطبيق في ملف APK باستخدام Gradle، واختباره عبر محاكي، وتصحيح التعليمات البرمجية أثناء تشغيله.

وعلى الرغم من أن هناك الكثير من البرامج الأخرى الممتازة في صناعة تطبيق اندرويد مثل برنامج Unity للألعاب وبرنامج Xamarin وبرنامج Visual Studio، إلا أن Android Studio هو الأفضل للمبتدئين لصناعة مختلف أنواع التطبيقات ما عدا الألعاب.

تحميل برنامج Android Studio من هنا.

طريقة عمل تطبيق اندرويد بدون برامج

إذا لم تكن لديك أي خبرة في أساسيات البرمجة على الإطلاق، ووجدت صعوبة كبيرة في البدء، فننصحك بالاستعانة بشخص خبير لتصميم تطبيقك حسب الطلب. وبما أن الاستعانة بمطور قد تكلفك الكثير من المال، فإن التوجه لمواقع الخدمات المصغرة والعمل الحر هو أفضل خيار لتوفير التكاليف قدر الإمكان.

اطلب من المطور بعض العينات من عمله قبل التعاقد معه، وألقِ نظرة على تقييمات العملاء لديه لتتضح لك مدى خبرته في العمل. يمكنك إنشاء نماذج أولية لتخطيط تطبيقك، وجمع أمثلة من التطبيقات التي يعجبك شكلها لتتمكن من إيصال فكرتك له بوضوح، ومن ثم متابعته خطوة بخطوة لتصل للنتيجة النهائية.

نصائح أخيرة قبل صنع تطبيق اندرويد

يزدحم متجر جوجل بلاي بملايين التطبيقات، ولهذا يجب أن يتميز تطبيقك عن غيره ويقدم خدمات أو حلولاً جديدة للمستخدمين لكي يلقى رواجاً. في البداية، ننصحك بإلقاء نظرة على المنافسين من حولك ومعرفة الاستراتيجية التي يتبعونها، وما هي نقاط القوة والضعف لديهم، وما هي آراء العملاء عنهم، وما الذي يميزهم عن غيرهم.

بمجرد أن تعثر على الإجابات لهذه الأسئلة، ستكون قادراً على تجنب الأخطاء التي وقعوا بها، وستتمكن من تحسين استراتيجيتك وتحديد أسلوبك الفريد في طرح الخدمات وحل المشكلات التي تواجه المستخدمين.

كما يجب أن تحدد نوعية التطبيق الذي تريده، هل تريد تطبيق أصلي أم هجين أم تطبيق ويب؟ فالتطبيق الأصلي عادة يكلف الكثير من المال في التطوير والصيانة لكنه مناسب للمهام الصعبة مثل الألعاب أو تطبيقات الصور ومقاطع الفيديو، أما تطبيقات الويب فهي الأرخص تكلفة والأسرع في عمليات التحديث لكن لا يمكنها الوصول لأنظمة الأجهزة أي لا يمكن للمستخدم تحميلها وفتحها من جهازه مباشرة، أما التطبيقات الهجينة فهي الأفضل لأن تكاليفها معقولة ويمكن تطويرها وتحديثها بسهولة وتعمل على مختلف أنواع الأجهزة. ولهذا يجب أن تحدد نوعية التطبيق حسب الغرض الأساسي من التطبيق لتتمكن من تخصيص مواردك والتخطيط لمشروعك التطويري بالكامل.

وأيضاً يجب أن تحدد الطريقة التي تريد الربح منها، هل تريد صنع تطبيق اندرويد مجاني ولكنه يحتوي على إعلانات، أم تريد قفل بعض الميزات لكي لا يتمكن المستخدم من الوصول إليها إلا بعد الشراء، أم تريد عمل تطبيق اندرويد مدفوع، أم تريد بيع منتجاتك الخاصة داخل التطبيق والربح منها؟ ادرس كافة النقاط وحدد ما هو مناسب لك من البداية.

والأهم هو أن تبني استراتيجية تسويق ممتازة لكي تتمكن من إشهار تطبيقك وتجذب أكبر عدد من العملاء. لكن لا تتسرع في الإعلان عن التطبيق قبل نشره لكي لا تقع تحت الضغط، بل تأكد من أنه جاهز تماماً وقم برفعه على المتجر ومن ثم يمكنك البدء بعملية الإعلان والتسويق.

وهكذا تكون قد تعلمت طريقة عمل تطبيق اندرويد حتى وإن لم تكن تمتلك أي خبرة، سواء باستخدام المواقع الإلكترونية أو البرامج أو حتى بدون برامج. نأمل أن تكون قد استفدت من مقالتنا، وإذا كانت لديك أية تساؤلات فلا تتردد وشاركنا بتعليق!

إقرأ أيضاً
reaction:

تعليقات