القائمة الرئيسية

الصفحات

قد يهمك: [LastPost]

تقوية إشارة الواي فاي في المنزل

تقوية إشارة الواي فاي في المنزل

طريقة تقوية إشارة الواي فاي في المنزل؟ هل أصابك اليأس من ضعف إشارة جهاز الواي فاي WiFi، وعدم قدرتك على العمل من الحاسوب أو المحمول، إذا كانت إجابتك بنعم فلا تيأس أبدا من أي شيء، في هذا المقال سنقوم باستعراض بعض الطرق التي ستساعدك على حل تلك المشاكل.

كيف يعمل جهاز الواي فاي

يعمل جهاز الواي فاي WiFi بنفس طريقة الأجهزة اللاسلكية الأخرى، فهو يستخدم ترددات الراديو لإرسال الإشارات، ولكن تختلف ترددات الراديو عن أجهزة الاتصال اللاسلكي مثل راديو السيارة والهواتف المحمولة وغيرها، حيث يستقبل راديو سيارتك ترددات في نطاق ميجاهرتز FM، بينما تنقل شبكة الواي فاي البيانات وتستقبلها في نطاق جيجاهيرتز.

تكون ترددا شبكة واي فاي بين تردد 2.4 جيجا هرتز و 5 جيجا هرتز، هذه الموجات أو الترددات تشبه إلى حد بعيد التردد الموجود في الميكروويف (ملاحظة هذا من ضمن الأسباب التي تؤدي تداخل وضعف في الإشارة للواي فاي بسبب وجود الجهازين في مكان واحد)، يوفر النطاق (أو التردد) 2.4 جيجا هرتز تغطية أكبر ولكن بسرعة أبطأ، بينما ينقل 5 جيجاهرتز البيانات بسرعة أكبر مع تغطية أقل.

لا تفوت قراءة

يمكنك تعزيز إشارة واي فاي دون استبدال الجهاز، عن طريق اختبار سرعة الإنترنت لمعرفة هل الأمور على ما يرام أم أن هناك خلل في السرعة، بعد ذلك يمكن التأكد من تحديث البرامج الثابتة Firmware للجهاز، إذا كانت شبكة واي فاي بطيئة أو متقطعة، فهناك الكثير من الأسباب المحتملة، مثل مزود خدمة الإنترنت وجهاز التوجيه نفسه وإعدادات جهاز الواي فاي والحوائل في المنزل التي تمنع الإشارة، ربما لا يقدم جهاز الـ DSL (الجهاز المستخدم لنقل بيانات الإنترنت) سرعات واي فاي جيدة وهذا بناء على إمكانيات مزود خدمة الإنترنت ISP (مزود الخدمة هو الشركة التي تشترك بها ليصلك الإنترنت).

كيفية تقوية إشارة الواي فاي في المنزل وسرعة الإنترنت

بدلا من ترك مزود خدمة الإنترنت واللجوء إلى مزود آخر أو بدلا من شراء جهاز DSL جديد، يمكن أن تحاول تحسين شبكة واي فاي أولا ولعمل ذلك اتبع التالي:

1- قم بإجراء اختبار السرعة

إذا أردت تقوية إشارة الواي فاي فيجب أولا أن تعرف أن هناك الكثير من الأسباب التي تجعلك تعاني من بطء شبكة واي فاي، لذلك عليك أن تبدأ بالأساسيات، قم بإجراء اختبار سرعة الإنترنت لمعرفة نوع سرعات الإنترنت التي يراها جهازك قبل أن يتم تحويله إلى إشارة لاسلكية، يمكنك عمل الاختبار من خلال موقعي speedtest.net أو fast.com، وإذا كنت لا ترى 5 ميجابت في الثانية على الأقل، فهذا يعني أنك ربما تواجه مشكلة مع مزود خدمة الإنترنت، إذا كان 20 ميجابت في الثانية فهذا جيد، لكن سرعتك ستعتمد على مزود خدمة الإنترنت وخطة الإنترنت.

قد يهمك أيضاً
  

2- قم بتحديث البرامج الثابتة Firmware للجهاز

إذا لم يتم تحديث البرامج الثابتة الخاصة بالجهاز لفترة طويلة أو لم يتم على الإطلاق، فقد يتعثر أداءها، بعض أجهزة التوجيه تقوم بالتحديث للبرامج الثابتة تلقائيا ، فتأكد أولا من إمكانية التحديث التلقائي قبل الشروع في عملية تحديث البرنامج الثابت Firmware، هذا يساعد بالتأكيد على تقوية إشارة الواي فاي.

3- تأكد من أنك متصل بالنطاق 5 جيجاهرتز

إذا كان لديك موجه واي فاي فيجب أن تستخدم النطاق 5 جيجا هرتز بدلا من النطاق 2.4 جيجا هرتز كلما أمكن ذلك للاستفادة من السرعات الأعلى، يمكنك استخدام إعدادات جهاز الواي فاي على كل جهاز من أجهزتك لمعرفة نطاق واي فاي الذي تستخدمه.

4- التبديل إلى قناة أقل ازدحاما

ربما يحتوي جهاز التوجيه الخاص بك على عدة قنوات، يمكن الاختيار من بينها عند بث إشارة واي فاي، لا تخلط بين القناة ونطاق التردد، فهناك العديد من القنوات ضمن النطاقين 2.4 جيجا هرتز و 5 جيجا هرتز.

قد يهمك أيضاً

5- تغيير موضع جهاز التوجيه واي فاي

إذا كان شبكة الواي فاي بطيئة أو بها انقطعات كثيرًا، فقد يكون السبب أن الإشارات تواجه صعوبة في اختراق الجدران أو أمامها بعض الحوائل (أجهزة المكان مثل الثلاجة) أو وجود أجهزة مثل المايكرويف التي تحدث تداخل في الموجات، بشكل عام فإن أفضل مكان لوضع جهاز توجيه الواي فاي هو أن يكون في موقع مركزي، وقد تحتاج أيضا إلى جهاز توجيه شبكي أو مكرر واي فاي Access Point.

6- عدم وجود مشغلين لشبكة واي فاي

قد تكون شبكة واي فاي الخاصة بك تتعثر تحت عبء الكثير من المستخدمين أو الأجهزة التي تستخدم الإنترنت في نفس الوقت، لذا يجب عليك تأمين شبكة الواي فاي باستخدام كلمة مرور قوية، حيث أنه من الممكن أن يتصل الجيران بشبكتك ويقومون بسحب عرض النطاق الترددي، لهذا يمكنك تغيير كلمة المرور كل فترة زمنية معينة (أفضل كلمات المرور هي التي تحتوي على جمل مثل ilikecats@1).

قد يهمك أيضاً
كيفية اخفاء شبكة الواي فاي  

7- حاول ترقية جهاز التوجيه الخاص بك

يعد استبدال جهاز التوجيه وترقيته طريقة جيدة لتحسين الاتصال، إذا كان لديك منزل كبير فمن الأفضل إضافة واحد أو أكثر من موسعات واي فاي وهي أجهزة ليست غالية السعر وفي المتناول، وبالتالي تستطيع توسيع منطقة التغطية في منزلك.

الحواجز الشائعة التي تمنع الواي فاي من الأداء الجيد وكيفية إصلاحها

  • الجيران: إذا كنت تعيش في مبنى سكني أو حي مكتظ بالسكان، فقد تكون عرضة للازدحام اللاسلكي الناتج عن الأجهزة القريبة التي تعمل على نطاق تردد 2.4 جيجا هرتز، حاول تغيير جهاز التوجيه والأجهزة الخاصة بك إلى نطاق تردد 5 جيجا هرتز، والذي يحتوي على العديد من القنوات، إذا كان جهاز التوجيه الخاص بك لا يدعم 5 جيجاهرتز، فحدد قناة أخرى في إعدادات الجهاز.
  • الثلاجة والمبردات: يمكن أن تتسبب الثلاجة والأجهزة الأخرى التي تحتوي على الكثير من المعدن في حدوث مشكلات، لهذا فقم بإبعاد الجهاز عن هذه الأجهزة قدر الإمكان.
  • الميكروويف: تعمل أفران الميكروويف في نطاق تردد 2.4 جيجا هرتز وهذا يمكن أن يتسبب في حدوث تداخل، لهذا حاول تحويل الكمبيوتر المحمول أو التلفزيون الذكي إلى نطاق 5 جيجاهرتز.
  • الجدران: من أكبر المشاكل التي يمكن أن تواجه أشارة الجهاز سمك الجدران، لهذا فيجب أن يتم إعادة وضع جهاز الواي فاي في مكان جيد بالقرب من مدخل الغرفة وهذا يساعد في تعزيز الإشارة.
  • الأحواض: الماء يمتص الإشعاع، وهذا يعيق إشارات الواي فاي، إذا كان الجهاز بالقرب من حمامات السباحة وأحواض السمك والخزانات فحاول أن تبعده عنهم قدر الإمكان.

إقرأ أيضاً
reaction:

تعليقات