القائمة الرئيسية

الصفحات

قد يهمك: [LastPost]

تصميم تطبيقات الهواتف الذكية مجانا


في أيامنا هذه، أصبح امتلاك تطبيق جوال خاص بالعمل الذي تديره أمرًا مهمًا للغاية، خصوصا وأننا في في عصر يمتلك فيه أغلب سكان العالم جهازًا محمولًا واتصالا بالنت. بالإضافة إلى ذلك، في هذا العالم الجديد أين صار بامكانك إنشاء تطبيق في دقائق، ليس لديك حقًا أي عذر لعدم إنشاء تطبيق. قد تبدو المهمة صعبة في البداية، خصوصا وأن هناك العديد من أدوات تصميم تطبيقات الهواتف الذكية مجانا الموجودة اليوم والتي يمكن أن تجعل رأسك يدور ولا تتمكن من الاختيار من بينها. كيف تعرف أي واحد تستخدم؟ كيف تتجنب دفع الكثير مقابل أدوات لا تحتاجها ببساطة؟ هل تحتاج إلى أن تصبح مطورًا لاستخدامها؟

تصميم تطبيقات الهواتف الذكية مجانا

لا تقلق، جواب كل هذه الأسئلة ستجدها في هذا المنشور، سنقدم لك مقارنة تفصيلية لأفضل أدوات تطوير تطبيقات الجوّال والأدوات المناسبة لتصميم تطبيقك مجانا. ولهذا تابع القراءة بانتباه حتى النهاية.

ماذا نعني بتطبيقات الهواتف الذكية

قبل أن نتحدث عن أدوات تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة، نحتاج إلى فهم ماهية تطبيق الهاتف المحمول حقًا.

تطبيق الهاتف المحمول هو نوع من البرامج المصممة للعملعلى جهاز محمول، كالهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي. توفر تطبيقات الهاتف المحمول للمستخدمين خدمات مشابهة لتلك التي يتم تقديمها لى أجهزة الكمبيوتر من خلال المتصفحات، مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو الدخول إلى البريد الإلكتروني أو عرض التقويم. عادةً ما تكون التطبيقات عبارة عن برامج صغيرة ذات وظائف محدودة، ومصممة لغرض محدد للغاية. ولكي تقوم بتصميم تطبيق هاتف محمول ستحتاج لأن تكون ملما ببعض البرامج والأدوات التي تستعمل لهذا الغرض.

برامج تصميم تطبيقات الهواتف الذكية مجانا

تعتبر أدوات تطوير تطبيقات الهاتف المحمول مفتوحة المصدر نعمة للمطورين نظرًا لطبيعتها المجانية، ولدينا في القائمة أدناه بعض أفضل برامج تصميم التطبيقات المنصوح بها من طرف المطورين الخبراء. لكن قبل البدأ ينبغي أن يكون لديك تصور أو فكرة أولية عن التطبيق الذي تود أن تصممه، من المستحسن أن تقوم برسم فكرته على الورق قبل البدأ في تطبيقها ليكون الأمر أسهل عليك وأسرع أيضا.

وبالرغم من أن هذه التطبيقات مفتوحة المصدر قد لا تكون سلسة وبسيطة مثل تلك الاحترافية، إلا أنها ستعطيك نتائج جيدة على العموم خاصة إذا امتلكت الوقت لتعلم كيفية عملها، سيكون هذا أفضل من تضييع أموالك على البرامج المدفوعة. بدون إطالة، إليك بعض أدوات تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة مفتوحة المصدر التي يمكنك الاختيار من بينها:

1- BuildFire.js

عبارة عن مكتبة متعددة الأنظمة الأساسية تُستخدم لإنشاء وظائف مخصصة في النظام الأساسي لشركة BuildFire. يسمح بالتخصيص غير المحدود مع أي شيء سوى JavaScript ، مما يجعله أحد أبسط الأطر لتنفيذ. الاستفادة من الوظائف الحالية لمنصة BuildFire BuildFire.js يمنح المطورين القدرة على اختصار 80٪ من عملية تطوير التطبيق من خلال الاستفادة من أي من المكونات الإضافية مفتوحة المصدر التي تزيد عن 45 والتركيز ببساطة على الوظائف المخصصة المطلوبة. اقرأ المزيد هنا.

رابط البرنامج: BuildFire.js

2- Framework 7

في البداية كان هذا البرنامج يدعم الايوص فقط، لكنه الآن يدعم الاندرويد أيضا. إذا كنت ترغب في تطوير تطبيق يبدو وكأنه تطبيق iOS نظيف حتى على Android ، فإن Framework 7 يناسبك. كما أنه من السهل جدًا فهمه ، طالما أن لديك بالفعل معرفة جيدة بـ HTML و CSS وجافا سكريبت. تتضمن بعض ميزات Framework 7 واجهة مستخدم تصميم المواد ، ومكتبة DOM مخصصة ، ورسوم متحركة لصفحة 1: 1 ، وتمرير أصلي ، وتخزين XHR مؤقت وتحميل مسبق.

رابط البرنامج: Framework 7

3- Ionic

يعتمد الإطار الأيوني على لغة Sass CSS. كما أنه يعمل عبر الأنظمة الأساسية ، مما يعني أنه يمكن تشغيله على أنظمة تشغيل متعددة. إنه سهل الاستخدام ويمكن أيضًا دمجه مع AngularJS لبناء تطبيقات أكثر تقدمًا.

لدى Ionic أيضًا مكتبة من مكونات HTML و CSS و JS CSS المحسّنة للجوال ، والأدوات والإيماءات ، وتعمل مع مكونات محددة مسبقًا. توفر واجهة سطر الأوامر ميزات مثل التسجيل والمحاكيات وإعادة التحميل المباشر.

رابط البرنامج: Ionic

4- jQuery Mobile

أكثر من نصف مواقع الويب للجوال تستخدم jQuery mobile حاليًا. إنها واحدة من أقدم أدوات تطوير التطبيقات المتوفرة حاليًا ، وتحتوي على وظائف أكثر من معظمها. بينما يجلب jQuery جميع ميزات JavaScript المعروفة إلى الجدول ، فإن الجزء "Mobile" من الترقية مسؤول في الغالب عن CSS و HTML. في حين أنه يفتقر إلى وظائف تشبه الوظائف الأصلية أو واجهة مستخدم متقدمة، إلا أنه يظل خيارا لا بأس به لتصميمتطبيقات الهواتف الذكية مجانا لأول مرة.

رابط البرنامج: jQuery Mobile

نأمل أن تكون قد وجدت أداة تطوير تطبيقات رائعة لنشاطك التجاري من خلال هذا المقال. بمجرد إنشاء تطبيقك، لا تنسَ التركيز على الإستراتيجيات الترويجية مثل إنشاء رمز تطبيق فريد، والاستراتيجيات الخاصة بالترويج والتسويق له أيضا. إنها أمور لا تقل أهمية عن إنشاء التصميم، وستساعد نشاطك على التوسع.

إقرأ أيضاً
reaction:

تعليقات