القائمة الرئيسية

الصفحات

موقع التدقيق اللغوي والنحوي للغة العربية

موقع التدقيق اللغوي والنحوي للغة العربية

من الأمور المسلم بها، أن الأخطاء في اللغة العربية تحدث حتى وإن كان المرء كاتبا محترفا. ولأن النص المكتوب بعناية والخالي من الاخطاء الاملائية والنحوية يعتبر أمرا ضروريا لا مفر منه للنجاح في أي مجال، فستحتاج كثيرا إلى مدقق لغوي يقوم بتصحيح وتنقيح أي نص تكتبه. لكن المشكلة هي أنه ليس الجميع قادرين على تحمل تكلفة المدقق اللغوي اليدوي خصوصا في حال كان العمل كبيرا. وهنا تظهر فائدة الاستعانة بموقع التدقيق اللغوي والنحوي للغة العربية.

موقع التدقيق اللغوي والنحوي للغة العربية

في هذا المقال سوف نقوم لك قائمة غنية بالبرامج والمواقع الخاصة بالتصحيح اللغوي والنحوي، والتي من شأنها أن تعفيك من القلق حول مدى جودة نصك من جهة، ومن جهة ثانية، لن تحتاج للاستعانة بشخص يعمل كمصحح لغوي عربي لكي يقوم بتدقيق نصك مقابل المال. كل ما سنذكره هنا سيكون مجانيا، تلقائيا، وفعالا، لذا فلتتابع القراءة بحرص حتى النهاية.

أولا،كيف يساعد التدقيق اللغوي والنحوي في إظهار عملك بشكل أفضل:

قبل أن نتطرق إلى البرامج التي يمكنك اعتمادها لتدقيق عملك، قد ترغب في معرفة ما الذي ستستفيده من هذه العملية.

1- التدقيق اللغوي يضمن أن عملك خالٍ من الأخطاء

مهما بلغ الجهد الذي تبدله في التحقق، على الأغلب لن تتمكن من اكتشاف الكثير من الأخطاء لأنه عملك الخاص. ولأن أدمغتنا مصممة لكي تتخطى أي شيء يبدو لنا مؤلوفا، بمعى آخر، إذا كنت مثلا تخطىء في كتابة حرف "ظ" وتخلط بينه وبين حرف "ض" فقد لا تلاحظ مثلا أنك كتبت كلمة "ضلام" على هذا الشكل الخاطىء لأن دماغك قد اعتاد على كتابتها بهذا الشكل أصلا وستبدو صحيحة لك ولن تراها حين تحاول تصحيح أخطائك بنفسك. وهنا تظهر فائدة الاستعانة بطرف آخر ليقوم بهذه المهمة.

2- التدقيق اللغوي يكسبك علامات إضافية

ليس من غير المألوف أن يتم منح ما يصل إلى 10٪ من العلامات في مقال ما مقابل حسن الإملاء والقواعد. وبالمثل، فإن القدرة على توصيل أفكارك بوضوح ودقة تعزز قابلية القراءة وستثير إعجاب المصحح. على هذا النحو، يمكن أن يؤدي تصحيح عملك إلى اكتسابك درجات إضافية، أو حتى تحسين الدرجة الإجمالية التي تحصل عليها لمقالك.

3- التدقيق اللغوي يظهرك بمظهر المحترف

يعد تدقيق عملك المكتوب ضروريًا لضمان تقديم عرض احترافي. ينطبق هذا على كل شيء بدءًا من تقارير الأعمال والنسخ الترويجية إلى السير الذاتية وخطابات التقدم للوظائف والجامعات، لذا سيكون التدقيق اللغوي أمرًا بالغ الأهمية طوال حياتك الدراسية والمهنية.

ملاحظة:

لا تزال أجهزة الكمبيوتر غير قادرة على التعامل مع التدقيق اللغوي، فالبرغم من أنها تتوفر أيضًا على برامج التدقيق الإملائي والتدقيق اللغوي، على غرار برنامج ميكروسوفت وورد، إلا أنها ليست دقيقة تماما. فمثلا،سيحدد لك هذا الأخير الكلمات التي بها أخطاء إملائية بشكل واضح وبعض الأخطاء النحوية، لكنه غالبًا ما يتجاهل المشكلات المتعلقة بالكلمات المتجانسة والأسماء الصحيحة والمصطلحات الفنية. وبالتالي فلا يمكن الاعتماد عليه كليا.

لا تفوت قراءة 

ثانيا، بديل برامج تدقيق لغوي عربي أون لاين مجانا

مهما كان ما تكتبه، خاصة في العالم الأكاديمي، فإن الكتابة ليست سوى نصف العمل قبل إخراج وثيقتك في شكلها النهائي . النصف الآخر من العمل هو إجراء مراجعة ورقية؛ للتأكد من عدم وجود أخطاء إملائية أو نحوية، وأن التصميم صحيح وأنه مكتوب بسلاسة ويسمح للقارئ بفهم ما يحتويه. تحقيقًا لهذه الغاية، يجب قضاء الكثير من الوقت في التأكد من أن كل التفاصيل خالية من العيوب، ووقت ثمين ربما لا يتوفر لديك أو لا يمكنك الحفاظ على تركيزك لفترة كافية لآداء هذه المهمة. لهذا السبب قد تحتاج إلى مساعدة عبر الإنترنت في التدقيق اللغوي باللغة العربية، خاصة إن كنت ممن يفضلون القيام بالمهام مباشرة عبر شبكة الانترنت. وهذه القائمة الغنية بأفضل البرامج المتخصصة في التصحيح التلقائي ستفيدك بالتأكيد:

1- موقع مدقق

بشهادة العدد الهائل من العملاء الذين تعاملوا من قبل مع هذا الموقع الكفء يمكنك بسهولة أن تعتبره موضع ثقة وتعتمد عليه في تقديم تدقيق لغوي عربي مثالي لك. يتميز موقع مدقق بواجهة بسيطة وسهلة الاستخدام، ويكفي أن تقوم بارسال النص الذي تريد تنقيحه وبالباقي اتركه على الفريق الخبير الذي يعمل خلف الكواليس، والذي بفضل احاطة افراده باللغة العربية جيدا، سيضمن أن عملك سيكون خاليا من الاخطاء الاملائية بنسبة مئة بالمئة.

رابط الموقع: https://modaqiq.com

2- موقع اكتب صح

لا يختلف موقع اكتب صح عن الموقع الذي سبقه، إذ أنه يتمتع بواجهة سهلة وبسيطة تسهل عليك إدراك كيفية عمله. كما يعتبر الخيار الأنسب إذا ما كنت مستعجلا لأنه يقدم تصحيح املائي عربي فوري، وما إن تدخل نصح فيه سيقوم بمعالجته في وقت وجيز ويظهر لك النسخة المنقحة. يمكنك أن تثق بهذا الموقع لكونه مرشحا للفوز بعدة جوائز، وبالتالي فإن كفاءته لا غبار عليها.

رابط الموقع: https://www.ektebsa7.com/auto-correct

3- EANGEL.ME

يقوم هذا الموقع كذلك بخدمات تصحيح لغوي عربي بالإضافة إلى لغات أخرى أيضا -الإنجليزية والألمانية والفرنسية والإسبانية والإيطالية والصينية واليابانية والعبرية والبرتغالية- . ستقوم بإدخال النص في الخانة المخصصة والتي ستجدها في أعلى الواجهة. ثم سيتم إرساله إلى المختصين الذين يعملون في الكواليس. ما يجعله مميزا هو أن التدقيق يتم يدويا وسيجعل هذا أسلوبك احترافيا وليس مجرد ترجمة فارغة. كما أنه يدعم جميع أنواع البريد الإلكتروني وجميع أنواع المتصفحات.

رابط الموقع: https://ar.eangel.me

4- موقع تدقيق

يعتبر موقع تدقيق من بين المواقع الرائعة التي تختص بإصلاح اللغة العربية وتنقيحها من كافة الأخطاء الإملائية واللغوية، يمتاز بواجهة أنيقة وواضحة، ويكفي أن تتواصل معهم وترسل نصك الذي تريد تدقيقه إليهم حتى يقوموا بذلك، وللعلم فالموقع أيضا يعتمد على فريق مؤهل من الأخصائيين الأكادميين في تدقيق النصوص وتصحيحها، لذا يمكنك أن تثق في ما يقدمونه.

رابط الموقع: https://www.tadqeaq.com

5- plagiarisma

يتميز هذا الموقع بالبساطة التامة، حيث لا تحتوي واجهته إلا على المكان المخصص لإدخال النص وزر التدقيق بالإضافة إلى بعض التعليمات المرفقة التي سترشدك لكيفية استخدام الموقع لتدقيق نصك. الأمر الجيد فيه هو أنه مجاني ويمنحك تدقيقا فوريا، كما أنه يدعم عشرة لغات أخرى.

رابط الموقع: http://plagiarisma.net/ar/spellcheck.php

إقرأ أيضاً
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال