القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف احمي جوالي من الهكر

لطلما كان هاجس شركات الهواتف الذكية هو سباق التطور والتميز، حيث أن كل من هذه الشركات تعمل جاهدة لتتميز عن منافساتها بإضافة خصائص جديدة مع كل هاتف جديد تقوم بإصداره، او تقوم بالعمل على تطوير خصائص قديمة، وزيادة قدرتها كالعمل على زيادة قوة المعالج واستطاعة البطارية وذاكرة التخزين والكاميرا وغيرها من الخصائص التي تجعلها في مقدمة سباق الهواتف الذكية.

كيف احمي جوالي من الهكر

الا أنه في فترة ذروة التطور السريع لهذه الهواتف ظهرت مشكلة مهمة وكبيرة جدا الا وهي المشاكل الأمنية، والتي لم تكن تواكب لوقت ليس بالبعيد التطور السريع لمميزات هذه الهواتف، مم سبب ظهور مشاكل امنية وحوادث اختراق لخصوصية الأشخاص وجعلت بعض المسؤولين يقومون بالعودة لاستخدام اجهزة قديمة لا تتوفر فيها كل هذه الميزات ليخففوا احتمالية اختراق هواتفهم، وهذا ما جعل شركات الهواتف المحمولة تعيد النظر في عملية التطوير، لتزيد الاهتمام بالحفاظ على خصوصة وامان المستخدمين وجعلت عملية اختراق الهواتف الذكية او حسابات المستخدمين عملية صعبة جدا وشبه مستحيلة على الاشخاص العاديين.

كيف احمي جوالي من الهكر

لذلك يمكن القول أنه ان كنت مستخدما عاديا فإن احتمال تعرضك لاختراق من قبل مخترقين محترفين هو احتمال ضعيف وباستطاعتك حماية نفسك من الهكر ببساطة وعن طريق مجموعة من الخطوات:

1. انت الحارس الأول

لقد قامت شركات الهواتف المحمولة بتطوير أنظمة الحماية لتقوم بمساعدتك في حماية هاتفك ولكن في نهاية الامر انت المسؤول الأول عن حمايته وحماية خصوصيتك لانه في أغلب الحالات يكون سوء الاستخدام هو السبب الرئيسي لحالات القرصنة.

لا تفوت قرءاة

2. لا تثق بالانترنت

يستخدم العديد من الهكرز طريقة الخداع وهي ابسط واسهل طريقة للاختراق، أي انهم يقومون بعرض موقع لك بواجهة تهدف الى خداعك فعلى سبيل المثال يمكن أن تظهر لك صفحة تقول لك أنك قد فزت بجائزة وعليك ادخال معلوماتك، أو مثلا تظهر صفحة مشابهة لاحد صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وتطلب منك تسجيل الدخول اليها، وبهذه الطريق يتحصل الهكر على معلوماتك كالايميل وكلمات السر بطريقة بسيطة وسهلة جدا. لذلك فيجب عليك التأكد من صحة اي شيء يظهر لك على الانترنت ولا تنخدع بالنظرة الاولى.

3. انتبه قبل أن تضغط

يمكن ان تقع ضحية الهكر بطريقة اكثر تعقيدا وتطورا من الطريقة السابقة حيث يلجا بعض الهكرز الى استجرارك للضغط على بعض الروابط والتي تؤدي لتحميل بعض الملفات الضارة الى هاتفك والتي يستخدمها الهكر في اخراق هاتفك. لذلك فإنه يجب عليك التاكد من مصدر وموثوقية المواقع التي تقوم بتحميل ملفاتك منها وتجنب الضغط على روابط غربية.

4. انتبه عند اعطاء الاذونات

يمكن أن تقوم بعض التطبيقات والتي تقوم بتحميلها من مصادر خارجية والغير موجودة على متجر التطبيقات بالتجسس عليك فقد يلجا الهكر الى تصميم تطبيق بخواص معينة تهم المستخدمين ويقوم بإخفاء خلفها برمجية خبيثة تقوم بتهكير هاتفك. لذلك يجب عليك الانتباه للاذونات لان انظمة تشغيل الهواتف الذكية تتيح لك خاصية ادارة ما تسمح للتطبيق باستخدامه، لذلك تطلب منك التطبيقات السماح لها مثلا باستخدام الكاميرا أو الذاكرة او الموقع، لذلك يجب ان لا تسمح لتطبيق يطلب منك السماح له بالدخول الى خاصية من غير المنطقي انه يحتاجها على سبيل المثال: فإنه من غير المنطقي أن يطلب منك تطبيق لتشغيل الأغاني مثلا السماح له باستخدام الكاميرا والموقع والدخول الى سجل الأسماء.

5. استخدام رمز حماية للهاتف

إن استخدام رمز الحماية هو امر ضروري جدا لحماية هاتفك لأنه من المحتمل جدا أن تفقد هاتفك أو يتعرض للسرقة، لذلك فإن استخدامك لرمز حماية للهاتف لن يسمح للسارق بالدخول الى هاتفك وسرقة ملفاتك وحتى انه في بعض الهواتف عند محاولته المتكررة للدخول الى هاتفك يؤدي الى توقف الهاتف عن العمل.

6. التاكد من حصولك على اخر تحديث لنظام التشغيل
 
تحرص شركات الهواتف الذكية على حصول المستخدمين على أنظمة تشغيل امنة وتعمل على تطويرها بشكل مستمر، وتقوم بارسال اخر التحديثات للمستخدمين، لذلك يجب عليك القيام بتحديث نظام التشغيل بشكل دوري عند ارسال التحديثات الدوية.

7. انتبه عند الشحن

اصبحت جميع الهواتف حاليا تستخدم نفس المأخذ للقيام بعملية الشحن ونقل البيانات لذلك عليك التاكد من ان المكان الذي تشحن به هاتفك امن، وتجنب الشحن من مخارج الـ USB والتي لا توصل ماخذها الى محولات كهربائية.

8. لا تعطي الهكر ما يريده

يمكن أن يقوم الهكر باختراق هاتفك بهدف السرقة او الابتزاز لذلك في حال نجاح الهكر بالوصول الى ملفاتك يفضل أن لا تعطيه ما يريده من معلومات وصور وملفات هامة، وقم بحذف الملفات التي قد تشكل عملية اختراقها خطرا عليك.

وفي نهاية هذه المقال اتمنى استخدام امن لجميع المستخدمين ويجب التاكيد ان استخدامك للانترنت يجب أن لا يكون بشكل عشوائي وغير مسؤول، لان التعامل مع الانترنت بقلة مسؤولية يعرضك للاختراق وسرقة الأموالك ومعلوماتك الشخصية، ويزيرحالات الابتزاز والتطفل، كون الانترنت الان اصبح محور حياتنا اليومية ولا يمكن التخلي عنه ابدا، وخصوصا ان أغلب التعاملات المالية حول العالم الان تسير بشكل رقمي وهذا ما يجعل خسائر عمليات الاختراق على المستخدمين خسائر مالية كبيرة في بعض الحالات، ويجب التذكر دائما انه في اغلب البلدان اصبح هنالك قوانين تحاسب الهاكر لذلك عند تعرضك لحالة اختراق حاول الاتصال بالأجهزة المختصة في بلدك.

إقرأ أيضاً
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال