القائمة الرئيسية

الصفحات

قد يهمك: [LastPost]

كيف أعرف أن هاتفي مراقب

لا يستطيع أحد أن ينكر فضل الهواتف الذكية علينا، إذ أنها ساهمت بشكل كبير في تسهيل الكثير من الأمور وتبسيطها أمامنا، فبصرف النظر عن المهام الأساسية كالاتصال والمراسلة، يمكن أيضا استخدام الهواتف كأجهزة كمبيوتر صغيرة لتخزين والتقاط الصور ولعب الألعاب والتحقق من الطقس وتصفح الإنترنت وبث مقاطع الفيديو عبر الإنترنت وغير ذلك. وتتوفر هذه الأخيرة بسعات تخزين وقوة مناسبة، بحيث يمكنها تخزين حياتنا الرقمية فيها. فيمكنك مثلا تخزين جميع مقاطع الموسيقى والصور والمحادثات الخاصة وغيرها.

كيف أعرف أن هاتفي مراقب

من جهة أخرى، قد يشكل الهاتف الذكي نقطة ضعف يمكن استهدافها من طرف الهكرز الذين يختصون في اختراق الأجهزة والتطفل على خصوصيات أصحابها من خلالها. ومع التوفر الواسع لأدوات التجسس المختلفة، سيكون هنالك احتمال كبير أن تتم مراقبة جهازك. ويمكن إجراء هذه المراقبة بواسطة أحد أفراد العائلة أو المتسلل أو حتى الحكومة.

كيف أعرف أن هاتفي مراقب

إن كنت تسأل نفسك: كيف أعرف أن هاتفي مراقب، فتابع القراءة لأننا في هذا المقال سوف نعرض عليك بعض العلامات التي من شأنها أن تتيح لك معرفة ما إذا كان هاتفك قيد المراقبة أم لا. علاوة على ذلك، يمكنك اتخاذ التدابير اللازمة وحماية خصوصيتك من التعرض للتخريب.

كيف أعرف إذا كان هناك شخص ما يتتبع هاتفي؟

يجب أن تعلم أن الجهاز الذي يحتوي على برنامج مراقبة أو تجسس مثبت عليه سوف يتصرف بشكل غريب عن بقية الأجهزة التي لا تحتوي على هذه البرامج الطفيلية. وفيما يلي بعض العلامات التي تشير إلى أنه تم اختراق هاتفك أو تعقبه بمساعدة برنامج تجسس وأن أنشطتك تتم مراقبتها:

1- استنزاف البطارية أسرع من المعدل الطبيعي :

سيستهلك برنامج التجسس موارد البطارية والجهاز أثناء بقائه قيد التشغيل في الخلفية. وهذا سيؤدي إلى زيادة استهلاك البطارية الخاصة بجهازك بشكل أسرع.

2- سماع ضوضاء غريبة أثناء الاتصال :

إذا كنت تسمع أصواتًا غريبة في الخلفية أثناء الاتصال ولم تكن تصدر عنك أو عن الشخص الآخر، فمن المحتمل أن هناك من يستمع إلى مكالماتك باستخدام أداة مراقبة. إنها إحدى العلامات التي تشير إلى اختراق هاتفك.

3- ارتفاع درجة حرارة الهاتف:

سيستهلك التطبيق الذي يقوم بتسجيل البيانات وارسالها عبر السحابة باستمرار عددًا كبيرًا من الموارد باستمرار مما يزيد من ارتفاع درجة حرارة الجهاز. وستلاحظ أن هاتفك ساخن بشكل غير طبيعي حتى عندما لا تستعمله لشيء يستدعي ارتفاع حرارته كاللعب مثلا، أو حتى حين يكون مطفئا. أيضا، تطبيق التجسس قادر على تتبع الموقع في الوقت الفعلي لجهازك. ولهذا ، فإنه يستخدم وظيفة GPS للجهاز الذي يسخنه.

4- زيادة استخدام البيانات:

نظرًا لأن تطبيق التجسس سيحتاج إلى إرسال تقرير الجهاز إلى الشخص الذي يقوم بالمراقبة، فسوف يستهلك كمية كبيرة من البيانات، والتي ستتجلى من خلال زيادة استخدام البيانات في جهازك.

5- وجود تطبيقات غير المرغوب فيها على هاتفك:

من العدم، إذا وجدت بعض التطبيقات على هاتفك لم يتم تنزيلها بواسطتك، فهناك احتمال أن يكون هاتفك قد تم العبث به. قد يكون هذا التطبيق غير المرغوب فيه تطبيق تجسس متخفيًا مثل أي تطبيق آخر لذلك فمن الصعب عادة اكتشافه.

6- تعطل الجهاز باستمرار:

إذا بدأ جهازك في التعطل فجأة، فمن المحتمل أن يكون هاتفك قيد المراقبة. الأعطال الشائعة: وميض شاشة زرقاء أو حمراء، وإعدادات تلقائية، الجهاز لا يستجيب، وما إلى ذلك ، قد تكون هذه بعض العلامات التي تدل على أن هاتفك مراقب ويجب أن تتصرف بسرعة.

لا تفوت قراءة

كيفية العثور على أدوات تجسس الهاتف المحمول

قد تتساءل "كيف أجد برنامج تجسس على هاتفي؟" في الواقع قد يكون هذا الأمر صعبا قليلا بالنسبة للمبتدئين، إذ وبعد كل شيء لقد تم تصميم أدوات التجسس للتجسس، وبالتالي ليس من السهل اكتشافها دائمًا. لكن عموما يكمن السر في تفحص التطبيقات الموجودة على هاتفك من خلال الذهاب إلى الاعدادات ثم الضغط على خيار جميع التطبيقات. إن وجدت أي تطبيق غريب لم تقم بتنزيله بنفسك فقم بإزالته.

كيفية منع شخص ما من التجسس على هاتفك:

إن كنت لا ترغب في أن يقوم أحدهم بمراقبة هاتفك بدون أن تعلم، فأفضل شيء يمكنك القيام به هو التحضر لمنع مثل هذه المحاولات التطفلية. وإليك في ما يلي قائمة ببعض الإقتراحات التي يمكنها أن تفيدك في حماية هاتفك من المراقبة:

1- استخدم كلمة مرور آمنة:

يجب أن يكون استخدام كلمات مرور قوية ومعقدة أمرًا لا يحتاج إلى تفكير. ومع ذلك، لا يأخذ العديد من المستخدمين كلمات المرور على محمل الجد وينتهي الأمر باختراق أجهزتهم من طرف الهكرز. لا يمكن أن تحافظ كلمة المرور الجيدة على هاتفك آمنًا فحسب، بل تحمي أيضًا من تثبيت أدوات التجسس. ولذا نقترح عليك أن تسرع في استبدال كلمات مرورك.

2- تثبيت تطبيقات الأمان:

يمكنك العثور على تطبيقات الأمان على كل من الاندرويد والإيوص التي يمكنها إخطارك متى تم تنزيل تطبيق جديد.

3- استخدام برنامج مكافحة البرامج الضارة:

من الصعب جدًا اكتشاف البرامج الضارة مثل برامج التجسس وإزالتها يدويا. لذلك، من الأفضل استخدام أداة مكافحة البرامج الضارة. تقوم هذه التطبيقات بتأمين جهازك من أي تطبيقات ضارة تابعة لجهات خارجية، ويشمل ذلك أيضًا تطبيقات برامج التجسس. بمجرد التثبيت، لا داعي للقلق بشأن أي أدوات برامج تجسس مستقبلية حيث يتم تحديث قاعدة بيانات هذه التطبيقات على أساس روتيني.

في الختام، نأمل تكون قد وجدت إجابة عن سؤالك كيف أعرف أن هاتفي مراقب، وننصحك أن تقوم بتفقد زوايا هاتفك من حين لآخر ولا ضرر أيضا من إعادة ضبط المصنع في حال انتابك الشك في وجود شخص يراقب هاتفك.

إقرأ أيضاً
reaction:

تعليقات