القائمة الرئيسية

الصفحات

لاشك أنك قد لاحظت عند شراءك لمنتج ما من السوبرماركت أو أي متجر آخر أن هنالك رموزا شريطية على غلاف المنتج بالأبيض والأسود، والتي في الغالب يمررها البائع عبر قارىء بأشعة الليزر (سكانر) فيظهر أمامه على شاشة الكمبيوتر كل المعلومات الخاصة بالمنتج من تاريخ صنعه وتاريخ انتهاء صلاحيته وصولا إلى ثمنه وحتى مصدره. وهذه الشيفرة الطولية تسمى الباركود، وهي أساسية جدا في أيامنا هذه ويمكن القول بأنها تعتبر من بين الشروط الأساسية التي يجب أن يتضمنها أي منتج مهما كانت طبيعته.

انشاء باركود

إذا وفي حال كنت تستعد لإطلاق مشروع تجاري ما فمن الضروري أن يساورك الفضول حول ماهية الباركود وكل التفاصيل التي تتعلق به، وبالطبع لابد أن تسأل هذا السؤال ما أفضل طريقة عمل باركود خاص بي؟ أو كيف أنشىء باركود لمنتجي؟

في هذا المقال، سوف نتحدث عن موضوع انشاء باركود بإسهاب حتى يتسنى لك أن تكون محيطا بكامل جوانب هذه التكنولوجيا الجديدة. وعليه، نقترح عليك أن تتابع القراءة حتى النهاية.

أولا، ما هو الباركود؟

إن كنت تتساءل عن كيفية انشاء باركود فإن أول خطوة ينبغي أن تقوم بها هي محاولة التعرف على ماهية الباركود وكيف يعمل، وهذا من شأنه أن يجعل عملية إنشاء باركود لمنتجك أكثر سهولة ووضوحا.

الباركود ببساطة هو وسيلة إدخال بدون مفاتيح، تم ابتكارها لتسهيل عملية التعرف التلقائي على المنتجات وتسهيل الوصول إلى البيانات المختلفة في ظرف زمني قياسي. كان أول استعمال للباركود في محلات البقالة والمتاجر، ثم توسع استعماله ليشمل المكاتب والشركات، والمستشفيات، والإدارات، وشركات الطيران وحتى التطبيقات. كما تم استخدام هذه التقنية من طرف شركات التصنيع في عمليات الاستلام والشحن لما يقرب الثلاثين عامًا، وانتشرت هذه الرموز الشريطية لتشمل المحاسبة ووظائف خدمة العملاء والتخزين وتسجيل الوقت والحضور وتشغيل خط التجميع وتسليم الطرود.

وقد أدى هذا التبني الواسع النطاق للشيفرات الشريطية أو الباركود إلى نمو العديد من معايير الصناعة. بحيث تشمل هذه المعايير الامتثال العالمي والاعتراف السهل بالمنتجات بين مختلف الأطراف التجارية.

ثانيا، ماهي أنواع الباركود

كأي تكنولوجيا حديثة، تقنية الباركود أيضا تتفرع إلى العديد من الأنواع. ولكل نوع منها خصائص معينة تجعله مناسبا للاستعمال في مجال معين دون بقية المجالات. وفيما يأتي سنقوم بتعداد أنواع الباركود الموجودة ومجال كل منها:

1- الباركود 39

ينتمي هذا الصنف إلى مجموعة الباركود أحادي البعد (1D) ويعتبر واحدا من أقدم الباركودات الموجودة في جميع أنحاء العالم. وهو رمز شائع الإستعمال في مجال الإلكترونيات، الرعاية الصحية والحكومة.

2- باركود 128

مشتق من مجموعة أحرف ASCII 128 (0-9 ، a-z ، A-Z ، وبعض الأحرف الخاصة) ، يتم استخدام هذا الرمز الشريطي المضغوط على نطاق واسع في تطبيقات التعبئة والتغليف والشحن في جميع أنحاء العالم. يتميز الكود 128 بإعداد تبديل تلقائي يسمح للمستخدمين بتحسينه كل مرة حين تستدعي الحاجة ذلك.

3- Interleaved 2 من 5 (ITF)

يوجد بشكل شائع في المستودعات والتوزيع والتصنيع، وهذا الرمز عبارة عن رمز شريطي رقمي فقط يستخدم لترميز أزواج من الأرقام. يتم إقران كل رقمين لإنشاء رمز واحد. يجب أن يكون عدد الأرقام المستخدمة زوجيًا حتى يعمل هذا التنسيق، لذلك عادة ما يُضاف صفر في نهاية مجموعة فردية من الأرقام.

4- رمز المنتج العالمي (UPC)

يوجد هذا النوع من الرموز الشريطية في كل منتج بيع بالتجزئة تقريبًا، وقد تم إنشاؤه في الأصل لمحلات البقالة لتوفير طباعة إيصالات سريعة ولتتبع المخزون. بعد تأمين رقم UPC ، ستتلقى الشركة المصنعة رقمًا فريدًا للشركة لدمجها مع أرقام منتجاتها الفردية.

5- باركود(EAN)

يستخدم هذا النوع على وجه التحديد من قبل بائعي الكتب والمكتبات والجامعات وتجار الجملة لتتبع الكتب. يتم إنشاء هذه الرموز المكونة من 13 رقمًا من أرقام الكتب القياسية الدولية أو ISBN لكل كتاب يتم تتبعه.

6- باركود PDF417

يمكن العثور على هذا الرمز الشريطي الخطي ثنائي الأبعاد في العديد من أنواع التعريف مثل رخصة القيادة الخاصة بك. وهو أيضًا المعيار الذي اختارته وزارة الأمن الداخلي نظرًا لإمكانياته المتقدمة، مثل تشفير الروابط لأكثر من ملف بيانات واحد. ومع ذلك، يمكن أن يكون كبير الحجم بحيث يصل إلى 4 أضعاف الرموز الشريطية ثنائية الأبعاد الأخرى مثل Datamatrix ورموز QR.

7- باركود مضفوفة البيانات Data Matrix


ينتمي هذا النوع من الباركود إلى مجموعة الرموز الشريطية ثنائية الأبعاد.

حيث يتخد شكل مربع ويمكن أن يشفر كميات كبيرة من البيانات ضمن مساحة صغيرة جدًا؛ ولهذا فإنه يحظى بشعبية كبيرة في صناعة الإلكترونيات والرعاية الصحية. و لكنه يتطلب ماسحات ضوئية متطورة، مثل الهواتف الذكية، من أجل "التقاط صورة" ومن ثمة ترجمتها.

8- باركود الاستجابة السريعة (QR)

تعتبر أحدث اتجاه تم الوصول إليه في عالم الترميز الشريطي، وتكتسب رموز الاستجابة السريعة هذه شعبية كأدوات تسويق للربط بالمعلومات المستندة إلى الويب. ليست مضغوطة مثل النوع السابق، ولذلك غالبا ما ستجدها تستخدم في الإعلان عن المواد وواجهات المحلات، أو ترتبط بالعروض الترويجية الخاصة أو التفاصيل حول منتج معين.

ثالثا، كيفية إنشاء باركود

لانشاء باركود خاص بك، هناك أكثر من طريقة واحدة يمكنك اتباعها. لكن أولا، ينبغي لنا أن نسلط الضوء على بعض الأمور المهمة حول الباركود نفسه وحول كيفية قراءة الباركود وطريقة عمل الباركود. وهذا من شأنه أن يجعل الأمور أكثر وضوحا لك.

1- كيف تقرأ الباركود 

عندما يتم مسح رمز شريطي (باركود) ضوئيًا، يتم تحليل سلسلة الخطوط الرأسية بواسطة الكمبيوتر ثم يتم إخراجها كنص. وعندها يمكن لنظام نقطة البيع التعرف على هذه السلسلة النصية والتي تتضمن تفاصيل معينة مثل اسم وسعر ذلك العنصر، ومن ثمة تعرضها على شاشة الكمبيوتر.

يمكن أن تتسبب هذه التجربة الشائعة (ظهور معلومات المنتج على الشاشة) في خلق اعتقاد الخاطئ بأن الباركود نفسه يحتوي بالفعل على كل تلك المعلومات المضمنة فيه. ولكن الحقيقة أنه يجب إنشاء تلك العلاقة بين الباركود وهذا العنصر مسبقًا. وعموما يتم إنشاء الرموز الشريطية إما من قبل الشركة نفسها ، أو بالتنسيق مع منظمة تعرف باسم GS1 ، والتي ترخص الرموز الشريطية للشركات في جميع أنحاء العالم.

2- طريقة إنشاء باركود خاص بي

عملية انشاء باركود ليست بتلك الصعوبة التي قد يختلقها عقلك، حيث أن أي شخص قادر على عمل باركود بسهولة من غير الحاجة لخبرة أو مهارة معينة. ومن بين الطرائق التي يمكنك استخدامها ما يلي:

باستخدام موقع انشاء باركود


من غير لف أو دوران، يمكنك ببساطة أن تبحث عن برامج تحويل النص إلى باركود أو مواقع خاصة بانشاء الباركودات على النت مباشرة. لدينا فيما يأتي بعض الأدوات التي ستساعدك لإنجاز هذه المهمة، ويجذر بنا التنويه إلى أن كل أداة لها وظائف وإمكانيات مختلفة قليلاً عن البقية، لذلك تأكد من العثور على الأداة التي تناسب احتياجاتك.

1. Aeromium Barcode Fonts

لاستخدام هذا البرنامج، ستحتاج ببساطة إلى إدخال البيانات ليتم تشفيرها في "حقل بيانات الرمز الشريطي". بعد ذلك، ما عليك سوى تحديد "رمز الباركود" والنقر فوق الزر "إنشاء رمز شريطي". سوف يقوم البرنامج الذي تستخدمه هذه الأداة بالتحقق من البيانات ويقيس مدى توافقها مع مواصفات الصناعة، ثم ينشئ أرقام التحقق، كما أنه يمكّنك من تخصيص الرمز الشريطي بطرق مختلفة.

رابط الموقع:

https://www.barcodefonts.net

2. terryburton.com

يعد موقع انشاء الباركود هذا أحد أفضل الخيارات المتاحة إذا كنت بحاجة إلى إنشاء رمز شريطي لأغراض شبه احترافية أو حتى لغرض الاختبار. حيث يقدم خدمة مباشرة عبر الإنترنت تتيح للمستخدمين إنشاء رموز شريطية وتطبيق تخصيصات غير محدودة مجانًا.

ما عليك سوى الضغط على هذا الرابط، والبدء بإنشاء باركود خاص بك:

https://www.terryburton.co

3. Online Barcode Generator by Tec -it

يمكن للمستخدمين إنشاء رموز شريطية مثل EAN و UPC و GS1 DataBar و Code-128 و QR Code و Data Matrix و PDF417 والرموز البريدية و ISBN على الفور باستخدام هذا البرنامج البسيط الذي لا يحتاج منك خبرة بلغات البرمجة أو الرياضيات لتستخدمه. يمكنك بعدها تنزيل الرمز الشريطي على جهاز كمبيوتر في ثوانٍ أو حتى تضمينه في موقع الويب الخاص بك.

رابط الموقع:

https://www.tec-it.com 

مواقع مجانية لإنشاء باركود





باستخدام برنامج ميكروسوفت وورد

يمكنك أن تستخدم برنامج الوورد لكي تقوم بانشاء باركود خاص بك، لكن خيارات الباركود المتاحة ستكون محددة بحيث يمكنك فقط انشاء باركود "كود 128" بينما لا يمكنك أن تصمم باركود من نوع UPC أو EAN .لذا إن كنت مقيدا بهذه الأنواع فلابد أن تستعمل أحد برامج انشاء باركود اونلاين.

1- أول خطوة لانشاء باركود باستخدام برنامج الوورد هي تنزيل خط رمز شريطي على نظامك لاستخدامه لاحقا في أي برنامج يدعم الكتابة. يمكنك البحث في جوجل عن خطوط الباركود، ونقترح عليك استخدام خطوط Code 39 أو Code 128 أو QR Code لأنها الأكثر شيوعًا والأسهل في المسح الضوئي.

2- يجب ترجمة المعلومات التي تريدها في الرمز الشريطي إلى تنسيق رمز شريطي مناسب، مثل سلسلة أبجدية رقمية، لتتم قراءتها بشكل صحيح بواسطة الماسحات الضوئية. يجب أن تضع في اعتبارك تنسيقًا عامًا لكيفية هيكلة جميع الرموز الشريطية لمنتجك.

3- يمكن تضمين العديد من أنواع المعلومات المختلفة في الباركود الخاص بك، ولكن بشكل عام تتعلق هذه المعلومات بما يلي: التعريف والتتبع والمخزون. سيساعد التنسيق الجيد في تسهيل قراءة المعلومات المترجمة، كما سيجعل المعالجة البشرية لمعلومات الباركود أكثر كفاءة.

4- قم بتحويل بياناتك إلى تنسيق باركود مناسب من خلال خدمة عبر الإنترنت. الآن بعد أن أصبحت بياناتك منظمة بشكل صحيح ، قم بإجراء بحث عبر الإنترنت عن "String Builder" لترميز الباركود الذي ستستخدمه. سيعطيك هذا النص المحول الذي ستحتاج إلى استخدامه مع خط الباركود.

5- قم بتنزيل الخط الصحيح للباركود الخاص بك. لكي يظهر النص الذي قمت بتحويله بشكل صحيح كرمز شريطي، ستحتاج إلى إدخال سلسلة الرمز الشريطي في مستند الوورد الخاص بك بالخط الذي اخترته. ستجد العديد من المصادر على الإنترنت للخطوط لكي تختار منها، بعضها مجاني والبعض الآخر مدفوع.

6- قم بقص ولصق سلسلة الباركود المحولة في مستند وورد الخاص بك. قم بتمييز هذا النص، ثم قم بتغيير الخط إلى خط الباركود المناسب وسيظهر الرمز الشريطي الخاص بك جاهزا للاستعمال.

انشاء باركود qr

يمكن لرمز الاستجابة السريعة الفردي تخزين الكثير من البيانات، ولكن هذا فقط إذا قمت بإنشاء رمز الاستجابة السريعة باستخدام برنامج تابع لجهة خارجية أو باستخدام مولد باركود مجاني عبر الإنترنت. إذا كنت ستستخدم الوورد، فسيتعين عليك استخدام رمز QR واحد لتخزين حرف أو رقم أو رمز واحد فقط.

إقرأ أيضاً
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال