القائمة الرئيسية

الصفحات

قد يهمك: [LastPost]

طريقة حل مشكلة جاري الشحن ولا يشحن

طريقة حل مشكلة جاري الشحن ولا يشحن

هل هناك أكثر إحباطاً من أن تكون بطارية هاتفك على وشك الموت وأنت في الخارج، ثم تعود إلى منزلك لتشحن هاتفك بسرعة ولا تتحرك البطارية قيد شعرة في نهاية المطاف؟ جميعنا معرضون لمواجهة هذا النوع من المشاكل، كأن يظهر لك جاري الشحن ولا يشحن، أو أنه يشحن بالفعل لكن ببطء شديد، أو قد تنقص البطارية أثناء الشحن بدلاً من أن تزيد! فما سبب هذه المشكلات وما الحل؟ تابع معنا..

حل مشكلة جاري الشحن ولا يشحن

هناك العديد من الأسباب خلف عدم شحن الجهاز، ويمكن إصلاح أغلبها بسهولة بدون أي دعم إضافي، وبناء عليها سنقوم بتجربة الحلول واحدة تلو الأخرى ونأمل أن نتمكن من حل مشكلتك مع الشحن. إليك أسباب وحل مشكلة الموبايل لا يشحن ولا يفتح :


1- وجود خلل في الكابل أو الشاحن أو المقبس أو المحول

قد يكون هناك خللاً غير مرئي في الشاحن أو الكابل أو المحول أو المقبس، وهو السبب في عدم شحن جهازك. لذا إذا كنت تعتقد أن هناك خللاً فعلياً، فجرب شراء شاحن جديد لرؤية ما إذا كان هناك أي فرق أم لا. لكننا ننصحك بشراء شاحن أصلي من الشركة الرسمية بدلاً من شراء شاحن رخيص مقلّد. أي لو كنت تستخدم مثلاً هاتف سامسونج، فاذهب إلى الشركة الأم واشتري الشاحن من عندهم مما يساهم في حماية هاتفك وزيادة عمر البطارية لأقصى حد.

لكن إذا كنت تستخدم شاحناً رسمياً بالفعل ولا تزال تعاني من نفس المشكلة، فتأكد من عدم وجود أي تلف في الكابل أو المقبس. أو جرب استخدام كابل جديد أو استخدام كابل ومقبس مختلفين، وجرب كذلك شحن هاتف مختلف لمعرفة ما إذا كان يعمل أم لا. كما ننصحك بتجربة مصدر طاقة مختلف، كأن تقوم بتوصيل الشاحن بالكمبيوتر بدلاً من مقبس الطاقة، فقط للتأكد من أنه يعمل أم لا.

2- تراكم الغبار والأوساخ في منفذ الشحن

إن تراكم الغبار والأوساخ في منفذ الشحن قد يجعل البطارية تنقص اثناء الشحن بدلاً من أن تزيد أو قد لا يشحن الهاتف على الإطلاق. لذلك قم يإيقاف تشغيل هاتفك على الفور، وأحضر ضوء صغير ثم ألقِ نظرة على منفذ الشحن، وحاول النفخ فيه برفق لإزالة الغبار المتراكمة. لكن إذا ظل مسدوداً فخذه إلى محل متخصص لتنظيفه، وحذاري من إدخال أي شيء في منفذ الشحن لكي لا تتسبب بإتلافه نهائياً.

كذلك قد يكون وجود الماء والرطوبة سبباً في عدم كفاءة منفذ الشحن، فقد يظهر لك علامة قطرة ماء في الجهاز على شكل إشعار مما يشير إلى وجود ماء في منفذ الشحن. وعلى الرغم من أن الرطوبة تتبخر عادة من تلقاء نفسها في غضون ساعات قليلة، إلا أننا ننصحك بإغلاق جهازك تماماً إلى حين جفافه وبعدها يمكنك تجربة شحنه من جديد. وإذا لم يختفِ الإشعار رغم تأكدك التام من جفاف منفذ الشحن، فقم بمسح ذاكرة التخزين المؤقت لـUSB من خلال:

  • الانتقال إلى الإعدادات Settings ثم التطبيقات Apps.
  • انقر على الثلاث نقاط نقاط الظاهرة في الزاوية العلوية، ثم حدد “إظهار تطبيقات النظام” Show system apps.
  • مرر إلى الأسفل وستجد تطبيق USBSettings. انقر عليه.
  • انقر على خيار “التخزين” Storage ثم “مسح ذاكرة التخزين المؤقت” Clear cache.

3- وجود خلل مؤقت في نظام الهاتف

في بعض الأحيان قد يؤدي خلل نظام الهاتف المؤقت إلى تأثر الشحن والبطارية ويظهر لك جاري الشحن ولا يشحن ، ويمكنك التأكد من ذلك من خلال إغلاق الهاتف والانتظار لمدة 10 ثواني، ومن ثم توصيل الشاحن بالهاتف وإعادة تشغيله مباشرة. كذلك يمكنك تحديث نظام الهاتف لمعرفة ما إذا كان السبب خلف هذه المشكلة أم لا.

4- وجود خلل في البطارية

إذا كانت البطارية تنقص اثناء الشحن أو تفرغ بسرعة أو تستغرق وقتاً أطول من المعتاد في الشحن أو لا تشحن على الإطلاق، فقد حان الوقت لشراء بطارية جديدة. ببساطة، خذ هاتفك إلى الفرع الرسمي للشركة واستبدل البطارية، لكن إذا لم يكن بإمكانك استخراج البطارية بنفسك ويجب فك الجهاز لاستخراجها، فيجب أن تدفع رسوم إضافية لفكها واستبدالها بأخرى جديدة.

5- جرب الشحن اللاسلكي لمشكلة جاري الشحن ولا يشحن

وأخيراً، إذا لم تفلح معك كافة طرق الشحن السلكي، فجرب استخدام الشحن اللاسلكي إذا كان هاتفك يتوافق معه، ونأمل أن تتمكن من التخلص من مشكلة الموبايل لا يشحن ولا يفتح .

لا تفوت قراءة 

أفضل برنامج لمشكلة جاري الشحن ولا يشحن

1- برنامج Ampere

هذا البرنامج مفيد جداً لمستخدمي الأندرويد، حيث يتيح لهم معرفة ما إذا كان الجهاز يشحن بالفعل أم لا، ويظهِر لهم حالة الهاتف والبطارية والبيانات الأساسية الأخرى، فإذا ظهرت المعلومات باللون الأخضر، فهذا يعني أن كل شيء على ما يرام وأن جهازك يشحن بشكل طبيعي.

وإذا ظهرت المعلومات باللون البرتقالي، فهذا يعني أن هناك مشكلة في الشحن ويجب عليك اتخاذ خطوات لإصلاح المشكلة. أما إذا ظهرت باللون الأزرق فهذا يعني أن بطارية هاتفك ممتلئة ولا حاجة لشحن الهاتف.

تحميل برنامج Ampere للأندرويد من جوجل بلاي.

2- برنامج Dr.Fone

هذا البرنامج يقوم بإصلاح جميع مشاكل النظام في أجهزة الأندرويد بنقرة واحدة ويحل مشكلة جاري الشحن ولا يشحن ويستكشفها بدقة، لكننا ننصحك بعمل نسخة احتياطية لبيانات هاتفك الهامة لأن استخدام البرنامج قد يؤدي لمسح كافة البيانات.

  • في البداية قم بتنزيل برنامج Dr.Fone على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • افتح البرنامج واضغط على أيقونة “إصلاح النظام” System repair وقم بتوصيل هاتفك بالكمبيوتر باستخدام وصلة USB.
  • والآن انقر على خيار Andriod Repair في القائمة الجانبية، ثم انقر على زر البدء Start.
  • سيظهر لك نموذج يطلب منك إدخال معلومات جهازك، لذا قم بإدخالها بدقة ثم انقر على زر التالي Next.

الآن سيطلب منك الدخول في وضع التنزيل، وسيعرض لك طريقة القيام بذلك على حسب نوع جهازك. ففي الخطوة الأولى سيطلب منك إيقاف تشغيل الجهاز بالنقر على زر الطاقة، وبعدها سيطلب منك النقر على زر الطاقة وزر الهوم وزر خفض الصوت في نفس الوقت لمدة 10 ثواني، وبعدها ستظهر لك شاشة فيها العديد من الخيارات، وهنا عليك النقر على زر رفع الصوت للدخول في وضع التنزيل. وإذا كان هاتفك لا يحتوي على زر الهوم فسيعرض لك كيفية الدخول بوضع التنزيل بطريقة مختلفة. بعد ذلك اضغط على زر التالي Next ومن ثم ستبدأ عملية استكشاف سبب و حل مشكلة هاتفي لا يشحن .

تحميل برنامج Dr.Fone على الويندوز.

مشكلة شحن الهاتف يتوقف عند 80%

هناك مشكلة تواجه العديد من مستخدمي الهواتف المحمولة وخاصة مستخدمي الآيفون، وهي أن الهاتف يشحن بشكل طبيعي لكنه يتوقف عند 80% ولا يصل إلى 100% أبداً فما سبب هذه المشكلة؟

السبب هو أن أغلب الأجهزة الحديثة تحتوي على ميزة الشحن الذكي لحماية بطارية الهاتف وعدم ارتفاع حرارتها، وذلك لأن أغلب مستخدمي الهواتف يقومون بترك هاتفهم يشحن طوال الليل، وهذه العادة تتسبب في العديد من الحرائق بسبب ارتفاع درجة حرارة الهاتف والبطارية. لكن هذه الميزة تجعل الهاتف يتوقف على نسبة 80% لحماية الهاتف والبطارية معاً، لكن يمكنك إيقافها - مع الحرص على عدم شحن الهاتف أثناء النوم - بهذه الخطوات:

انتقل إلى إعدادات هاتفك وابحث عن خيار البطارية بغض النظر عن نوع جهازك. وبمجرد العثور عليه، انتقل إلى إعدادات البطارية وابحث عن خيار Optimized Battery أو ما شابه ذلك، وستجد خاصية “الشحن الذكي” Smart charging ومن هنا يمكنك التحكم بها أو إيقافها. لكن إذا لم تجد هذا الخيار بتاتاً في جهازك، فهذا يعني أن هاتفك لا يدعم الميزة، وأن سبب توقف الشحن هو أحد المشاكل المذكورة أعلاه.


وهكذا تكون قد تعرفت على سبب مشكلة جاري الشحن ولا يشحن ولماذا البطارية تنقص أثناء الشحن والموبايل لا يشحن ولا يفتح ولماذا يتوقف الشحن عن 80% فقط. نأمل أن تكونوا قد استفدتم من هذه المقالة وتمكنتم من حل مشكلة الشحن في هواتفكم.

إقرأ أيضاً

المصادر: drfone.wondershareguidingtech
reaction:

تعليقات