القائمة الرئيسية

الصفحات

حل مشكلة الشاشة السوداء

حل مشكلة الشاشة السوداء

يعد نظام ويندوز من افضل أنظمة التشغيل وأكثرها انتشارا على مستوى العالم، حيث يحتوي على العديد من الخصائص والميزات المناسبة لكافة الاستخدامات والحاجات، كأن يكون المستخدم يستخدمه للتصفح ودخول الانترنت أو لاستخدامه في مجال العمل والدراسة وايضاً لتنوع وضخامة مكتبة البرامج التي يدعمها، وبذلك يكون نظام ويندوز نظام التشغيل الاكثر انتشارا بدون منازع.

حل مشكلة الشاشة السوداء

كما في جميع التطبيقات والأنظمة والتقنيات لا بد من ان تحدث أثناء الاستخدام بعض الأخطاء في التشغيل ناتجة عن سوء الاستخدام او وجود بعض الأخطاء من مصدر نظام التشغيل، وفي هذه المقال سوف نتناول مشكلة الشاشة السوداء ونعطي مجموعة من الخطوات والتي من الممكن أن تساهم في حلها لأن هذه المشكلة شائعة جدا قد يعاني منها العديد من المستخدمين والتي قد تكون بالفعل من اكثر المشاكل ازعاجا، والسبب الرئيسي في ذلك هو عدم ظهور رسالة خطأ لتخبرك بسبب المشكلة أو لتعطيك طرف الخيط لمعرفة سببها وحلها وهل هي ناتجة عن سبب برمجي أو مادي في مكونات الجهاز.

1- الوصل بين الشاشة والكومبيوتر

عند حدوث مشكلة الشاشة السوداء قبل تسجيل دخولك بالويندوز 10 فهذا دليل على أن سبب مشكلة الشاشة السوداء هو الوصل بين الشاشة والكومبيوتر أو عن الوصلة بين الشاشة ومصدر الطاقة، لانه في بعض الشاشات تستمد الشاشة الطاقة من مصدر خارجي ومنفصل عن الكومبيوتر، وفي هذه الحالة وان حل مشكلة الشاشة السوداء يكون بالتأكد من التوصيلات بين الشاشة والكومبيوتر ومصدر الطاقة ومن سلامته.

لا تفوت قراءة

2- الشاشة السوداء بعد رسالة الترحيب مباشرة:

عند الانتهاء من اقلاع الجهاز والانتهاء من تحميل النظام وفي الوقت الذي من المفترض أن يظهر عليه سطح المكتب، تظهر الشاشة السوداء وفي هذه الحالة فإن حل مشكلة الشاشة السوداء في ويندوز 7 بعد رسالة الترحيب او حتى في ويندوز 10 (لأن الحل لا يختلف كثيرا)، يكون عن طريق الخطوات التالية:

1. نضغط على ctrl+alt+delete لتظهر شاشة فيها مجموعة من الخيارات، نقوم مباشرة بالضغط على task manager أو مدير العمليات، ونختار file ثم fun new task ونكتب في خانة الكتابة regedit ونتأكد من تفعيل الخيار تحت مربع الكتابة وهو create this task with administrative privileges ومن ثم نضغط على ok .

2. بعد الضغط على زر ok سيظهر لدينا مربع الـ registry editor وهي قائمة مخصصة بملفات النظام لذلك يجب التعامل معها بحذر.

3. نقوم باختيار المجلد من على يسار القائمة HKEY_LOCAL_MACHINE فتضهر لدينا القائمة المنزلقة، نختار منها SOFTWARE ومن ثم نختار MICROSOFT وبعدها نبحث عن مجلد اسمه WINDOWS NT لنجد داخله مجلد واحد باسم CURRENTVERSION نضغط عليه لتظهر ايضا منه قائمة منزلقة نبحث داخلها عن مجلد WINLOGON ، سوف ننظر الى الملفات التي هي على يمين القائمة وننزل للاسفل قليلا لنجد مجلد باسم shell نضغط عليه مرتين لنقوم بفتحه ونكتب في المربع تحت خانة value data عبارة explorer.exe ونضغك على زر ok ونقوم باغلاق المربع والعودة الى الشاشة الرئيسية السوداء.

4. بعد العودة الى الشاشة السوداء نعود للخطوة الاولى وهي الضغط على الأزرار ctrl+alt+delete ولكن في هذه المرة سوف نضغط على زر الباور في اسفل الشاشة ونضغط على زر اعادة التشغيل. في هذه الحالة سوف يقوم الجهاز باعادة التشغيل بشكل عادي كما لو أنه لا يواجه اي مشكلة وتكون المشكلة قد حلت.

3- اعادة تشغيل تعريف الفيديو

يمكن أن يكون حل مشكلة الشاشة السوداء ببساطة بإعادة تشغيل معرف الفيديو عن طريق النقر على الأزرار التالية:

Windows key + ctrl +shift +B ستسمع صوت بيب و تعود الصورة.

4- عطب في نظام التشغيل

يمكن أن تحدث مشكلة الشاشة السوداء في ويندوز نتيجة وجود عطب في نظام التشغيل والناتج عن سوء الاستخدام أو عن طريق تحميل برامج ضارة او نظام التشغيل لا يكون نسخة أصلية، ويمكن في حال لم تحل المشكلة بأحد الطرق السابقة ان يلجأ المستخدم الى عمل فورمات او تهيئة لنظام التشغيل، مع ضرورة التاكد من وجود مصدر لتحميل تعاريف الجهاز ووجود نسخة ويندوز ذات جودة عالية، وبهذه الطريقة تضمن أن لا تتكرر المشكلة ائا كانت ناتجة عن السبب المذكور سابقا.

5- قم بفصل الأجهزة غير الضرورية

يمكن أن تسبب بعض الأجهزة المتصلة بجهاز الكومبيوتر مشكلة الشاشة السوداء كأجهزة الطابعات او الماسحات الضوئية أو الماوس أو أجهزة البلوتوث والتي يتم وصلها عن الـ USB لذلك عند وجود أحد من هذه الأجهزة او غيرها متصل بالكومبيوتر فقم بفصله مباشرة وقم باعادة التشغيل فمن المحتمل بشكل كبير أن تحل المشكلة لأنها من الاسباب الشائعة جدا لمشكلة الشاشة السوداء.

وفي نهاية هذه المقال أرجو أن تكون حملت الفائدة وشملت جميع حالات التي تسبب ظهور شاشة سوداء واللابتوب لا يعمل وساهمت في حلها.

إقرأ أيضاً
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال