القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة اخفاء التطبيقات في نظام الاندرويد بدون برامج

الكثير منا يصاب بذعر طفيف حين يجد نفسه مجبرا على منح هاتفه المحمول لشخص ما ويتذكر أن لديه رسائل بريد إلكتروني ومستندات وملفات مهمة وحتى صور وفيديوهات شخصية لا يجب أن يطلع أحد عليها. وهذه المواقف تحدث معنا باستمرار وفي الغالب يكون من المستحيل التنصل منها عن طريق رفض تسليم الهاتف لذلك الشخص. وهنا بالضبط يكون الحل الأكثر أمانا هو البحث عن طريقة اخفاء التطبيقات في نظام الاندرويد بدون برامج.

طريقة اخفاء التطبيقات في نظام الاندرويد بدون برامج

بالطبع هناك تطبيقات يمكنها أن تقوم بحجب ملفاتك التي تريد عدم ظهورها، ولكن وجود هذه التطبيقات على هاتفك قد يشكل موضع شك واضح ويثبت للشخص الذي يرى هاتفك أنك على الأرجح تخفي أمورا. ولذا فمن الأفضل إخفاء التطبيقات والملفات على هاتفك بدون برامج.

أفضل طريقة اخفاء التطبيقات في نظام الاندرويد بدون برامج

عند التفكير في إخفاء تطبيق ما على هاتفك الأندرويد، فإحدى الحلول السريعة المتاحة هي تعطيله أو إلغاء تثبيته. لكن هذا الحل ينطوي على عدة عيوب من بينها حذف جميع بياناتك فيه، وسيتعين عليك أن تقوم بضبطه من البداية عندما تعيد تثبيته مجددا. ولتجنب حدوث هذا يمكنك ببساطة أن تلجأ لإخفاء التطبيقات على الاندرويد أو الجهاز اللوحي الخاص بك باستخدام بضع طرق سنقوم بعرضها عليك خلال الأسطر الموالية، ولن تضطر بهذا إلى الحذف أو الظهور بموقف سيء أمام الشخص المتطفل.

لماذا قد تحتاج إلى اخفاء تطبيقات الأندرويد

تتنوع أسباب رغبة الناس بإخفاء تطبيقات معينة على هواتفهم من شخص لآخر، البعض مثلا لا يود أن يتم اكتشاف كونه في علاقة عاطفية. كما قد يخفي الآخرون تطبيقات vpn أو حتى تطبيقات الوسائط الإجتماعية. كما قد يقوم الكبار بإخفاء تطبيقات تخص أعمالهم لكي لا يعثر عليها الصغار أثناء استخدامهم للهاتف فيعبثوا بها. ومهما تعددت الأسباب فإن الطرق المواية ستساعدك على اخفاء تطبيقات الاندرويد من غير الحاجة لاستئصالها تماما من جهازك.

1- استخدام حساب ضيف

من دون الكثير من اللف والدوران، إن أسهل طريقة يمكنك بها حماية ملفاتك أو تطبيقات هاتفك من المتطفلين غير المتوقعين هي إنشاء حساب ضيف تستعمله حين تضطر لإعطاء هاتفك لأحدهم.

يمكنك إعداد حساب مستخدم ضيف على جهازك بسهولة من خلال قائمة الإعدادات مباشرة. فقط قم بالتمرير لأسفل القائمة واضغط على خيار النظام> متقدم> عدة مستخدمين. ستظهر لك صفحة بسيطة تشمل حسابك الحالي وخيار إضافة حساب آخر (حساب الضيف)، إضغط على خيار إضافة حساب ثم اتبع التعليمات لإنجاز الأمر.

بمجرد الانتهاء من إعداد كل شيء، سيصير بإمكانك التبديل بسرعة بين حسابك الرئيسي وحساب الضيف من القائمة المنسدلة. عندما يستعمل الشخص الثاني هاتفك سيبدو له كما لو أن الهاتف قد أخرج للتو من الصندوق وتم تمهيده لأول مرة. لم يتم تسجيل أي شيء، ولا يتم عرض سوى التطبيقات المثبتة مسبقًا من طرف المصنع. كما يمكنك أيضًا اختيار ما إذا كنت تريد السماح للضيوف بإجراء مكالمات أم لا.

يعد امتلاك حساب ثانٍ على هاتفك أمرًا مثاليًا أيضًا إذا كنت غالبًا ما تمنح هاتفك الذكي لنفس الشخص. وخير مثال على ذلك هو الوالد الذي يسلم هاتفه لأطفاله لمشاهدة مقاطع الفيديو أو ممارسة الألعاب. يمكنك إعداد حساب منفصل يعرض فقط التطبيقات التي تريد أن يراها طفلك، والتبديل بين الاثنين بسرعة وسهولة.

2- إعادة تسمية المجلد الذي تريد اخفاءه

توجد طريقة بسيطة أخرى لإخفاء التطبيقات وهي إضافتها إلى مجلد. بعد ذلك، قم بتسمية المجلد بطريقة لا يهتم أي شخص بالنقر فوقه لتفحصه. على سبيل المثال، سمه باسم أدوات أو باسم أحد برامج التشغيل.

ستخفي هذه الطريقة التطبيق إما في درج التطبيق أو في الشاشة الرئيسية، لكنها ليست عملية في حال ضياع هاتفك أين يمكن بسهولة استخراج كل ملفاتك حتى تلك التي قمت بإخفائها في المجلدات المزيفة.

قد يهمك أيضاً

طريقة اخفاء التطبيقات في نظام الاندرويد باستخدام برامج خارجية

في حال كان هاتفك سيخضع لتفتيش دقيق وليس مجرد لمحة سطحية، فالطرق السابقة قد لا تكون ذات عون لك. وسوف تحتاج لانتهاج طرق أخرى أكثر فاعلية. ربما سترغب مثلا في اللجوء إلى مساعدة من أطراف خارجية للتحكم بشكل أفضل في بياناتك وملفاتك وتطبيقاتك. لحسن الحظ، هناك مجموعة كاملة من التطبيقات لمساعدتك على تحقيق هدفك. وفي ما يلي سنقترح لك الأفضل منها:

برنامج تغيير اسم التطبيق والأيقونة الخاصة به

يتم تحديد أي تطبيق على هاتفك عن طريق اسم التطبيق والأيقونة المعبرة عنه، بمعنى آخر، إذا قمت بتغيير اسم التطبيق وأيقونته فلن يتم اكتشافه بسهولة خاصة إذا كان الشخص الذي يبحث في هاتفك لا يملك الكثير من الوقت ليجرب كل التطبيقات الموجودة. لكن ستحتاج للإستعانة بأحد برامج اخفاء التطبيقات في نظام الاندرويد وهو تطبيق نوفا لانشر.

Nova Launcher 

بالرغم من أنه ليس تطبيقا مجانيا، وستحتاج لشراء النسخة المدفوعة منه لإخفاء تطبيقاتك. إلا أنه يقدم خدمات عالية الجودة بالفعل، يمكنك أن تغير بواسطته ما تشاء في واجهتك كما يمكنك أن تستعمل القفل الخاص به لحماية خصوصياتك.  وأفضل شيء هو كونه يدعم العربية بحيث يمكنك كمستخدم عربي أن تستفيد منه وتستعمله بكل أريحية.

رابط تحميل تطبيق Nova Launcher 

قفل التطبيقات الخاصة بك

ربما تكون قد أخفيت تطبيقاتك باستخدام الخيارات التي ذكرناها لك أعلاه، ولكنك تعلم في أعماقك أن ما تريده هو الأمان وليس التعتيم. لمنع الأشخاص من فتح تطبيقاتك على الإطلاق، سواء كانت مخفية أو غير ذلك، لديك العديد من خيارات التطبيقات الخارجية المتاحة في المتجر. ربما سترغب في المحاولة للعثور على واحد يعجبك أكثر. أما إذا كنت مستعجلا فنحن نرشح لك تطبيق أبلوك:

AppLock

يعد هذا التطبيق أحد أكثر الخيارات المجانية شيوعًا على متجر جوجل بلاي لإضافة قفل إلى تطبيقاتك؛ إنه يعمل مع مقاطع الفيديو والصور أيضًا. وبالإضافة إلى سماحه لك بقفل التطبيقات والعناصر الأخرى، فإنه يحتوي أيضًا على ميزة مفيدة تتيح لك منع إلغاء تثبيت التطبيق (أي أنه لا يمكن التخلص من القفل عن طريق إلغاء تثبيته). بمجرد تنشيط هذه الحماية المتقدمة، ستحتاج إلى استخدام كلمة المرور التي قمت بتعيينها لإلغاء تثبيت التطبيق. كما يمكنك أيضًا تعطيل الحماية المتقدمة عندما لا تحتاج إلى استخدامها.

رابط تنزيل تطبيق AppLock

إن كنت غير مقيد باستخدام طريقة اخفاء التطبيقات في نظام الاندرويد بدون برامج فاللجوء إلى هذين الخيارين أكثر فعالية، ويضمن لملفاتك وتطبيقاتك التي تود حمايتها خصوصية أكثر.

للمزيد من البرامج والتطبيقات لا تفوت قراءة المقالات التالية:
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال