القائمة الرئيسية

الصفحات

تعليق اللاب توب عند التشغيل

حل مشكلة تعليق اللاب توب عند التشغيل؟ كثير منا ما تواجهه بعض المشاكل أثناء استخدام الحاسوب وأهم هذه المشاكل هي تعليق الحاسوب أثناء الإستخدام, حيث يكاد لا يوجد اي مستخدم للحاسوب الا وواجه هذه المشكلة والتي تؤدي لجعل عملية العمل على الحاسوب عملية صعبة جدا ومزعجة وحتى يمكن أن تؤدي لتوقف الحاسوب بشكل كامل وفي بعض الأحيان الى خسارة ساعات طويل من العمل عليه وعدم القدرة على استرجاعها.

تعليق اللاب توب عند التشغيل

هذه المشكلة ناتجة بشكل رئيسي عن تحميل الأجهزة ببرامج ومهمات اكبر من مواصفاته أو ناتجة عن زيادة عدد البرامج بشكل كبير التي تعمل في وقت واحد او تعمل في الخلفية وهذا ما يؤدي الى استهلاك موارد الحاسوب كالمعالج والرامات والبطارية وارتفاع درجة حرارة الحاسوب وفي النهاية الي تعليقه.

 حل مشكلة تعليق اللاب توب عند التشغيل

في هذه المقالة سوف اقوم بوضع بعض الخطوات التي يمكن على المستخدم القيام بها لتفادي حدوث هذه المشكلة ومعالجتها وبالتحديد تعليق اللاب توب عند التشغيل:

1. إصبر قليلاً

إذا كنت تعمل على الحاسوب لفترة طويلة ولم تقم بحفظ العمل الذي تعمل عليه فعليك الإنتظار قليلا وإعطاء الحاسوب الوقت لينهي المهام التي يعمل عليها حتى لا تقوم بخسارة عملك.

2. إغلاق برامج محددة

قد يكون سبب تعليق الحاسوب برامج معينة لا تعمل بشكل صحيح وكل ما عليك في هذه الحالة معرفة هذه البرامج واغلاقها عن طريق الضغط على المفاتيح ctrl+shift+esc مع بعضها وإغلاق البرامج التي تستهلك موارد المعالج والرام بالضغط عليها بالزر الأيمن والضغط على end task.

3. إعادة التشغيل

عند حدوث هذه المشكلة يمكن للمستخدم كخطوة أولى القيام بعملية اعادة التشغيل ليقوم الحاسوب بتشغيل النظام من جديد وتقليل استخدام الذاكرة المؤقتة ، ولكن في حال عدم القدرة على فتح قائمة إبدأ بسبب تعليق الحاسوب يمكن الضغط مطولا على زر التشغيل (حوالي 5-10 ثواني) ليقوم بإطفاء الحاسوب بشكل قسري ومن ثم قم بإعادة تشغيله.

4. تقليل عدد البرامج

ينصح اي مستخدم بتقليل عدد البرامج المثبتة على الحاسوب وخصوصا الحواسيب ذات المواصفات القليلة والإبقاء على البرامج المهمة المستخدمة بشكل دائم.

5. تنظيف الأقراص

يؤمن نظام ويندوز على العديد من الخصائص التي تساعد في تنظيف الأقراص وتحسين اداء الحاسوب ويجب على المستخدم القيام بها بشكل دوري لضمان أداء سلس في جهاز الحاسوب ومن هذه الخصائص :

Disk Cleanup

قم بالدخول الى قائمة ابدأ وابحث عن تنظيف القرص أو disk cleanup او يمكنك الدخول الى run وكتابة الأمر Cleanmgr.exe ومن ثم اختيار القرص المراد تنظيفه ونضغط ok هذه العملية ستأخذ قليلا من الوقت ومن ثم يطلب منك التصريح بحذف الملفات لتنظيفها من القرص.

Defragment and Optimize Drives

قم بالبحث على هذه الخاصية من قائمة ابدأ ومن ثم قم بتحديد القرص المراد تحسينه ، إن هذه الخاصية رائعة جداً لتحسين وتسريع أداء الحاسوب والتقليل من حالات التعليق ويمكنك ايضا القيام بعملية جدولة ،حيث يقوم النظام بتشغيل هذه الخاصية بشكل تلقائي للابقاء على الحاسوب بافضل حالاته.

6. تقليل عدد البرامج التي تعمل تلقائيا

تقوم العديد من البرامج بالفتح من تلقاء نفسها مباشرة عند تشغيل الحاسوب وهذا يؤدي الى بطء شديد في عملية اقلاع الحاسوب ويمكن تقليل عدد هذه البرامج وايقاف غير المرغوب بها من العمل من تلقاء نفسها بالطريقة التالية :

نضغط على الأزرار التالية مع بعضها ctrl+shift+esc لتظهر لدينا قائمة مدير العمليات ، نضغط على startup لتظهر لدينا قائمة البرامج التي تعمل من تلقاء نفسها ،كل ما عليك القيام به هو الضغط عليها بالزر الأيمن والغاء تفعيلها .

7. الفيروسات

إن استخدام الحاسوب للدخول للانترنت بشكل مستمر يجعله عرضة بشكل كبير للفايروسات الضارة والتي تودي لتخريب وتعليق الحاسوب لذلك يجب عليك التأكد بشكل مستمر من وجود برنامج للحماية من الفايروسات ذو جودة عالية والتأكد من تحديثه بشكل مستمر وهو أمر هام جدا .

8. إستخدام هارد خارجي

إن امتلاء ذاكرة اللابتوب تزيد من احتمال حدوث التعليق وتقلل من الأداء السلس لذلك ينصح باستخدام هارد خارجي لتخزين الملفات الهامة و الكبيرة وغير المستخدمة بشكل دائم عليه مما يحسن من أداء الحاسوب ويقلل من حالات التعليق ويخفف احتمال خسارة هذه الملفات.

9. تهيئة الحاسوب

نتيجة للتحميل والحذف المتكرر للبرامج مع الزمن واستخدام نسخ غير اصلية من هذه البرامج ومن نظام التشغيل ، يؤدي ذلك لتراكم الملفات الضارة في الحاسوم وهذا الأمر يستوجب القيام بعملية الفورمات للحاسوب عند استخدامه لفترة طويلة ويفضل عند القيام بهذه العملية الإستعانة بمختص لأنها من الممكن ان تؤدي لحذف بعض الملفات الهامة أو تلف نظام التشغيل إذا قمت بها بطريقة خاطئة.

وفي نهاية هذه المقال أرجو ان تكون قد حملت الفائدة وساهمت في  تعليق اللاب توب عند التشغيل أو تقليل عدد مرات حدوثها وأنصح بعدم استخدام اللاب توب بما لا يتناسب مع استطاعته ومواصفاته.

إقرأ أيضاً
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال