القائمة الرئيسية

الصفحات

تسريع النت من اعدادات الراوتر

حسبما تشير إليه الإحصائيات السنوية، يشتكي ما يزيد عن نصف مستخدمي الأنترنت حول العالم من ضعف تدفق النت لديهم. وحتى أولئك الذين يدفعون قيما مالية باهضة للإستفادة من أجود أنواع الأنترنت ليسوا بمعزل عن هذا. لكن ما لا يعرفونه، أن المشكلة المتسببة في بطء الأنترنت قد لا تتعلق بالضرورة بنوعية رديئة من الانترنت وإنما بإعدادات الراوتر التي قد تكون مضبوطة على نحو خاطىء من دون علم المستخدم.

تسريع النت من اعدادات الراوتر

في حال كنت ممن يبحثون عن أسباب المشكلة وحلول لتسريع النت من اعدادات الراوتر من غير الحاجة إلى الإتصال بالدعم أو استبدال الراوتر، فنقترح عليك أن تطلع على مقالنا هذا حتى آخر نقطة، أين سنتطرق للكثير من الأمور التي قد تعرقل تدفق الانترنت لديك بالإضافة إلى جملة من الإقتراحات المفيدة لتحسين جودة النت.

كيفية تسريع النت من اعدادات الراوتر

أول شيء ينبغي أن تقوم به لحل مشكلة بطء النت لديك هو أن تقوم بإجراء تحقق بسيط حول الأنترنت التي تدفع مقابلها.وفي هذه الحالة يفترض أن تعرف أمرين أساسيين هما:

1- ما السرعة المقدرة التي يفترض أن تتحصل عليها من الراوتر الذي لديك؟

2- ما مقدار السرعة التي تتحصل عليها بالفعل؟

وقبل إجراء اختبار لمعرفة سرعة الأنترنت، قم بتفقد حساب الراوتر خاصتك لمعرفة نوع السرعة التي تدفع مقابلها. كمثال، مقابل كذا ريال أو جنيه ....ألخ شهريا يفترض أن تحصل على سرعة 50 أو 100 ...الخ ميغابايت في الثانية. وإذا لم يكن مزود خدمة الإنترنت لديك لديه الحد الأقصى والحد الأدنى للسرعة المدرجة في حسابك، فيمكنك الإتصال بالشركة عن طريق الهاتف أو الدردشة المباشرة عبر الإنترنت والاستفسار منهم.

من الجدير بالذكر أن ننوه إلى أن بعض هذه السرعات التي تضعها الشركات ما هي إلا استراتيجية لجذب العملاء فحسب (سرعة وهمية). كما أن الفشل في تحقيق هذه السرعات هو أيضًا نتيجة لضرورة مشاركة النطاق الترددي مع جيرانك. ستلاحظ أحيانا أن السرعة جيدة وفي أحيان أخرى كارثية، وهذا يتعلق بعدد الأشخاص القريبين منك الذين يستخدمون نفس مزود خدمة الإنترنت يقومون أيضًا ببث مقاطع فيديو نتفلكس أو يلعبون عبر الإنترنت.

قد يهمك أيضاً

إجراء اختبار لمعرفة سرعة الأنترنت

بعد أن تكون قد عرفت السرعة التي من المفروض أن تتحصل عليها، حان الوقت الآن لتجري تطبيقا عمليا لقياس مدى كفاءة الانترنت لديك. لتفعل ذلك، قم أولا بإيقاف أي أنشطة تستهلك الكثير من البيانات مثل التنزيلات والألعاب ومقاطع الفيديو والموسيقى. إن كان أحد آخر يستعمل نفس الراوتر معك فسوف تكون النتيجة غير دقيقة لأنه كلما زاد عدد الاشخاص الذين يستعملون الراوتر ذاته كلما أبطأ هذا من سرعة الانترنت لديك. ضع هذا في حسبانك، ومن الأفضل أن تقوم بهذا الاختبار في الصباح الباكر عندما يكون كل المستخدمين الآخرين نائمين. تسمح لك بعض المواقع المخصصة لهذا الغرض بمعرفة آداء الانترنت لديك، من بين هذه المواقع التي تقيس سرعة الانترنت لدينا:

Speedtest.net

Internet Health Test

اختر أحدهما (أو جرب كليهما لمزيد من الدقة) واعرف السرعة الحقيقية للانترنت التي تتحصل عليها يوميا.

يمكنك أيضاً الإطلاع على العديد من المواقع والطرق الأخرةى لقياس سرعة الانترنت من خلال المقال التالي:

طرق تسريع الانترنت من اعدادات الراوتر

قبل أن تعبث باعدادات الراوتر الخاص بك أو تقوم بالاتصال بالدعم حاول أولا أن تجرب الأمور التالية التي سنقترحها عليك لتحسين جودة الانترنت:

1- ضبط اعدادات الوايرلس من الراوتر

يمكن ضبط إعدادات الرواتر الخاصة بالشبكة اللاسلكية وايرلس للحصول على أقصى سرعة ممكنة من الراوتر الخاص بك من خلال تنفيذ الخطوات التالية:

  • قم بالدخول إلى صفحة إعدادات الراوتر الخاص بك وذلك بكتابة 192.168.1.1 أو 192.168.2.1 في شريط البحث للمتصفح ومن ثم ادخال كلمة المرور واسم المستخدم والذي ستجدهم على لصاقة موجودة أسفل أو خلف جهاز الراوتر الخاص بك. وللمزيد من المعلومات حول كيفية فعل ذلك قم بقراءة هذا المقال: كيفية الدخول الى اعدادات الراوتر من الموبايل.
  • ابحث عن خيار Wireless أو WLAN أو Wi-Fi.
  • تأكد من اختيار تردد الموجة أو frequency band هو 5GHz وليس 2.4GHz (قد لا تدعم جميع الهواتف تردد 5GHz).
  • عن طريق خيار عرض القناة أو Channel Width تأكد من اختيار 40MHz.
  • إذا كنت تستخدم تردد 2.4GHz  فتأكد في خيار القناة أو Channel من ضبط القناة على 6 أو 9 أو 11. أما تردد 5GHz فلا مشكلة.
  • من خيار سرعة وجودة البث أو Max Tx Rate إختر أعلى رقم (قد يكون 300Mbps أو 450Mbps).

2- إختيار سيرفر DNS سريع للراوتر

إن اختيار سيرفر DNS سريع يعني الحصول على أداء عالي وسرعة تصفح كبيرة وعادة ما تقوم مزودات الإنترنت المحلية بوضع سيرفر محلي لتتمكن من مراقبة والتحكم بحركة الانترنت, هو ما يؤدي الى بطئ كبير بسرعة الانترنت. ولتبديل سيرفر DNS الخاص بك, قم بتنفيذ الخطوات التالية:

  • قم بالدخول الى صفحة إعدادت الراوتر.
  • قم بالبحث عن خيار DHCP.
  • في خانة Primary DNS قم بكتابة الأي بي التالي: 8.8.8.8 .
  • أضف في خانة Secondary DNS الأي بي التالي: 8.8.4.4 .

نود أن نشير الى أن الDNS السابق هو من شركة جوجل نفسها أي أنه ذو سرعة وأداء عالي.

3- اختيار المكان الأمثل لوضع الراوتر

من المهم جدا أن تتأكد من اختيار مكان جيد لتضع فيه مزود الانترنت الخاص بك، أفضل مكان هو موضع في وسط البيت، ويفضل كذلك أن تضعه في مكان مرتفع كالطاولة أو الرف وليس على الأرضية.

4- إبقاء الراوتر بعيدا عن بقية الأجهزة الكهربائية

معظم الناس يبقون الرواتر خاصتهم قرب التلفاز أو الهاتف، ولكن هذا في الواقع يساهم في إضعاف الإشارة. ولذا من الأفضل أن تتحقق أن مزود الانترنت خاصتك موضوع في مكان بعيد عن الأجهزة الالكترونية التي تعطل تدفق النت.

5- استعمل كلمة سر لتأمين الراوتر

يمكن أن تساعد حماية الشبكة المنزلية الخاصة بك بكلمة مرور في تسريعها وتحسين جودتها، فضلاً عن توفير الأمان. ينصح أيضا أن تداوم على مراقبة الأجهزة التي تستخدم شبكتك في أي وقت لكي تضمن أنه لم يتم قرصنة الشبكة. حيث ستؤدي المزيد من الأجهزة التي تتصل من خلال الراوتر خاصتك إلى الحصول على سرعات أبطأ.

6- ضبط الراوتر على خاصية إعادة التشغيل بانتظام

إعادة تشغيل جهاز التوجيه الخاص بك هي طريقة فعالة لتسريع تدفق الانترنت. وبدلاً من القيام بذلك يدويًا في كل مرة تكون فيها شبكة الوايفاي بطيئة، قم بإعداد جدول زمني تلقائي بحيث تتم إعادة تشغيله مرة واحدة في اليوم أو الأسبوع.

7- فصل اتصال الأجهزة غير المستخدمة

في معظم الحالات، تستهلك أجهزتك المتصلة بالإنترنت غير المستخدمة كميات هامشية من النطاق الترددي الخاص بك. ومع ذلك، إذا كان لديك العديد من الهواتف والأجهزة اللوحية وأجهزة التلفزيون الذكية وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة المنزلية الذكية ووحدات التحكم في ألعاب الفيديو التي تشارك الشبكة المنزلية الخاصة بك، فإن كل استخدام البيانات هذا يمكن أن يزيد ويؤدي إلى تقليل النطاق الترددي المتاح. بالتاليتأكد من أن تقوم بفصل اتصالها عندما لا تكون في حاجة إليها.

8- استخدام الاتصال السلكي

إذا كانت لديك أجهزة قريبة بدرجة كافية من الموجه اللاسلكي والمودم، فقد تحتاج إلى التفكير في استخدام اتصال سلكي بدل اللاسلكي (الوايفاي). لن تحصل على سرعات أعلى فقط من خلال اتصال سلكي، بل ويمكنك أيضًا توفير النطاق الترددي في شبكة الوايفاي المنزلية للأجهزة الأخرى.

9- شراء كمبيوتر/راوتر جديد

إن فشلت كل طرق تسريع النت من اعدادات الراوتر والحيل الأخرى فربما المشكلة تتعلق بطراز الراوتر الذي لديك أو حتى جهازك الذي تتصل منه. فعلى سبيل المثال، قد لا يستخدم جهاز التوجيه اللاسلكي القديم أحدث معايير الوايفاي لذا فاستبداله سيتيح لك معدلات تدفق انترنت أعلى بكثير مما لديك.

إقرأ أيضاً
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال