القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي سرعة النت الجيدة

أصبحت حياتنا الآن تعتمد بشكل كبير جداً على استخدام الانترنت سواء كان في المنزل أو في العمل أو في أوقات الفراغ أو في أي مكان آخر، وأصبح هناك الكثير من الناس الذين يعملون بوظائف الاون لاين التي تعتمد كليا على توفر ووجود الانترنت، لذلك أصبح قياس سرعة النت أمراً هاماً وكثُر البحث عن مواقع اختبار سرعه الانترنت مثل سبيد تست وأصبح الناس يبحثون عن كيفية المحافظة على جودة الانترنت وكفاءته لأن ذلك عاملًا قياسياً على ما يستطيع الناس إنجازه يومياً من الأعمال، حيث أصبح للإنترنت فضلاً كبيراً في نهضة العديد من المجالات وتطورها، فقد قام بتنظيم أعمال التجارة والصناعة وذلك بإرسال واستقبال البيانات والمعلومات المهمة بسرعة وجودة عالية.

ما هي سرعة النت الجيدة

أعطى الإنترنت أصحاب الأعمال القدرة علي الاطلاع على آخر ما يهمهم من تطورات للإستفادة منها ومواكبتها والعمل بها، كما يستطيع الطلاب أخذ جميع المعلومات اللازمة لهم في جميع تخصصاتهم ومجالات دراستهمعن طريق الانترنت، كما أنه فتح الآفاق أمام الأطباء والممرضين ليتبادلوا الآراء والخبرات الطبية عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبإمكانهم أيضاً البحث عن المعلومات الطبية وآخر ما توصّل إليه الطب من تطورات، وكل ذلك بالإضافة إلى ما أحدثه الإنترنت من تطوّرات في مجال الاتصالات والإعلام، فاستطاع أن يصل العالم ببعضه البعض على الرغم من اختلاف الزمان والمكان.

لذلك أصبح الانترنت شيء هام في حياتنا ولا يمكننا الإستغناء عنه ويتساءل الكثير من الناس عن ما هي سرعة النت الجيدة؟ أو ما هي سرعة الانترنت الطبيعية؟ واليوم  سوف نتحدث معكم في هذا المقال عن شرح سرعة النت بالتفصيل والفرق بين سرعة النت وسرعة التحميل لدينا.

ما معني الميجابت في الثانية؟

الميجابت في الثانية هي الطريقة المعروفة التي يتم بها قياس سرعات الإنترنت وهي تعني قياس عدد وحدات البت (وحدات المعلومات الرقمية) التي يمكن نقلها كل ثانية أي "ميجابت في الثانية"، كما انها تقيس عرض النطاق الترددي للاتصال بالإنترنت، ومقدار البيانات التي يمكن نقلها في كل ثانية.

ما هي سرعة النت الجيدة؟

نعلم جميعاً أن الانترنت البطىء من أسوأ الأشياء التى تواجهنا عند التصفح أو عند العمل أو عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أو عند مشاهدة الأفلام والمسلسلات أو حتي عند اللعب مع الأصدقاء اون لاين، وتعتمد سرعة التنزيل الفعلية على عدد الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت في منزلك وما يستخدمونه من أجله.

لذلك قبل أن تشكو من سوء خدمة الانترنت التى تتوفر لديك، عليك أولاً أن تعرف كم يحتاج كل نشاط على الانترنت من السرعة لكى يعمل بشكل طبيعي وسلس، وفيما يلى سأذكر لكم حجم سرعات الانترنت وما يمكن أن تقدمه لك كل سرعة:

1- من 1 الى 3 ميجابت في الثانية: هذه السرعة جيدة بما فيه الكفاية لتصفح ​الويب​ و​رسائل البريد الإلكتروني​.

2- من 3 الى 4 ميجابت في الثانية: هذه السرعة مناسبة لمشاهدة الفيديو بجودة معتدلة وحتى HD سواءً من نتفليكس أو من اليوتيوب ولجهاز واحد فقط.

3- من 5 إلى 10 ميجابت في الثانية: تعتبر هذه السرعة هي الحد الأدنى لمشاهدة الفيديوهات علي Netflix أو اليوتيوب بجودة Full HD ويفضل ان تكون هذه السرعة لجهاز واحد.

4- من 10 الى 20 ميجابت في الثانية: هذه السرعة هي الحد الأدنى لتجربة تصفح انترنت مميزة، وتساعدك أيضاً لتحميل جميع الملفات من الويب وخدمات التخزين السحابي بسرعة عالية.

5- أما 20 ميجابت في الثانية وأعلى: هذه السرعة مناسبة جداً إذا كنت تستخدم الانترنت على العديد من الأجهزة والأدوات المتعددة وخدمات بث الفيديو.

6- ‏وأفضل سرعة انترنت تبلغ حوالي 25 ميجابت في الثانية أو أكثر، لأن هذه السرعات ستدعم معظم الأنشطة عبر الإنترنت، مثل البث عالي الدقة و فائق الدقة 4K والألعاب الاون لاين عبر الإنترنت وتصفح الويب بسلاسة وسهولة وتنزيل مقاطع الفيديو والموسيقى بسرعة كبيرة.

7- ‏أما إذا كنا سنتحدث عن أفضل سرعة انترنت علي الإطلاق فغالباً ستكون سرعات الانترنت التي توجد في نطاق 100+ ميجابت في الثانية، وخاصة إذا كنت تريد اتصال الانترنت الخاص بك لدعم العديد من الأجهزة والمستخدمين المتعددين في وقت واحد.

قد يهمك أيضاً


ما الفرق بين سرعات التنزيل أوالتحميل وسرعة الرفع؟

سرعة التنزيل أو التحميل هي السرعة التي يستطيع بها الانترنت الخاص بك بنقل البيانات من الخادم إليك، أي مدى سرعة اتصال الإنترنت الخاص بك في استرداد البيانات من الإنترنت كصفحات الويب والصور والفيديوهات وغير ذلك، وتعد سرعات التنزيل مهمة لتنزيل الملفات أو تحميل موقع ويب للبحث فيه أو بث مقطع فيديو وموسيقى وتحميلها وتكون ذات جودة عالية.

أما عن سرعة الرفع (في بعض الدول تكتب أيضاً سرعة التحميل) فهي السرعة التي يمكن أن ينقل بها بيانات اتصالك بالإنترنت إلى خادم، أي مدى سرعة اتصال الإنترنت الخاص بك بإرسال البيانات من أجهزتك إلى الإنترنت كرفع فيديو إلى YouTube وإرسال المستندات عبر البريد الإلكتروني وغير ذلك، وتعد سرعات الرفع مهمة لإرسال رسائل البريد الإلكتروني وإرسال جميع الملفات إلى أشخاص آخرين ومحادثات الفيديو الحية والألعاب الاون لاين.

وفي معظم الحالات، تكون سرعة تنزيل الانترنت أسرع من سرعة الرفع، وبالنسبة لبعض المستخدمين يوفر توازن السرعة هذا نطاقاً ترددياً للبث المباشر والتنزيل الذي يشكل جزءًا كبيرًا من أنشطتنا عبر الإنترنت.

وبغض النظر عن الغرض الذي تستخدم الإنترنت من أجله في المنزل أو العمل، اوصيك بالحصول على سرعات أعلى قليلاً مما تتطلبه بعض الخدمات مثل Netflix أو Skype أو ما تحتاجه للتسوق عبر الإنترنت أو أي نشاط آخر، لأنه غالبا ما يكون أداء سرعات الإنترنت الفعلي أبطأ مما هو معلن عنه، وبذلك سيؤدي وجود العديد من أجهزة في المنزل إلى استهلاك النطاق الترددي، وسيؤدي ذلك إلى إبطاء اتصالك بالانترنت.
ملاحظة: في هذه المقال يتم استخدام مصطلحي سرعة التنزيل وسرعة التحميل للتعبير عن شيء واحد وهو سرعة نقل البيانات من الانترنت الى جهازك ويتم استخدام مصطلح سرعة الرفع للتعبير عن سرعة نقل البيانات من جهازك الى الانترنت.

ما الفرق بين سرعة النت وسرعة التحميل

قد يتسائل البعض ما معنى سرعة النت 1 ميجا؟ أو ما معنى سرعة النت 5 ميجا؟ ولماذا هناك اختلاف بين سرعة الإنترنت التي اشتركت بها وبين سرعة التحميل التي أحصل عليها وللإجابة على هذه الأسئلة تابع القراءة:

سرعة النت: عند اشتراكك بالانترنت سيقوم مزود الخدمة بعرض عدة سرعات للإنترنت لتختار بينها وهي عادة ما تكون على الشكل التالي : 

  • 256 كيلو بت/ثانية
  • 512 كيلو بت/ثانية
  • 1 ميغا بت /ثانية
  • 2 ميغا بت /ثانية
  • 4 ميغا بت /ثانية
  • 8 ميغا بت /ثانية
  • 16 ميغا بت /ثانية
  • 32 ميغا بت /ثانية
  • 50 ميغا بت /ثانية
  • 100 ميغا بت /ثانية
  • 200 ميغا بت /ثانية

سرعة التحميل: هي السرعة التي يمكنك بها تحميل أو تنزيل ملف ما من على الانترنت الى جهازك بالثانية الواحدة.

رغم ذلك وعندما تقوم بتحميل ملف من الانترنت عن طريق أحد برامج التحميل وليكن إنترنت داونلود مانجر مثلاً, ستلاحظ أن سرعة التحميل تختلف بشكل كبير عن السرعة التي قمت بالاشتراك بها, والحقيقة هو أن مزود الخدمة لم يقم بخداعك وإنما السبب في ذلك هو اختلاف وحدات القياس حيث يقوم مزود الخدمة باستخدام وحدة البت Bit, أما برامج قياس سرعة التحميل فتستخدم وحدة البايت Byte, وبما أن كل واحد بايت Byte يساوي 8 بت Bit فهذا يعني أن سرعة التحميل تساوي 1/8 من سرعة الانترنت.

والجدول التالي يوضح لك سرعة التحميل المكافئة لسرعة الانترنت:

  • سرعة الإنترنت 256 كيلو بت/ثانية فستكون سرعة التحميل 32 كيلو بايت/ثانية
  • سرعة الإنترنت 512 كيلو بت/ثانية فستكون سرعة التحميل 64 كيلو بايت/ثانية
  • سرعة الإنترنت 1 ميغا بت /ثانية فستكون سرعة التحميل 128 كيلو بايت/ثانية
  • سرعة الإنترنت 2 ميغا بت /ثانية فستكون سرعة التحميل 256 كيلو بايت/ثانية
  • سرعة الإنترنت 4 ميغا بت /ثانية فستكون سرعة التحميل 512 كيلو بايت/ثانية
  • سرعة الإنترنت 8 ميغا بت /ثانية فستكون سرعة التحميل 1 ميغا بايت/ثانية
  • سرعة الإنترنت 16 ميغا بت /ثانية فستكون سرعة التحميل 2 ميغا بايت/ثانية
  • سرعة الإنترنت 32 ميغا بت /ثانية فستكون سرعة التحميل 4 ميغا بايت/ثانية
  • سرعة الإنترنت 50 ميغا بت /ثانية فستكون سرعة التحميل 6.25 ميغا بايت/ثانية
  • سرعة الإنترنت 100 ميغا بت /ثانية فستكون سرعة التحميل 12.5 ميغا بايت/ثانية
  • سرعة الإنترنت 200 ميغا بت /ثانية فستكون سرعة التحميل 25 ميغا بايت/ثانية

ما العوامل التي تؤثر على سرعة الإنترنت؟

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على سرعة الاتصال بالانترنت، وهذا ما يجعل من الصعب تصفح الانترنت وتحميل مقاطع الفيديو والموسيقى إذا لم تحصل على سرعة الانترنت التي تتوقعها، وسأذكر لكم بعض الأسباب التي قد تجعلك تعاني من بطء سرعة الانترنت:

1- التوصيلات السلكية والتوصيلات اللاسلكية

تكون الاتصالات السلكية بشكل عام هي الأسرع ويحدث لها تداخل أقل من التوصيلات اللاسلكية.

2- الأسلاك ومعدات الإتصال

الأسلاك والمعدات أيضا لها دور كبير فى التأثير على سرعة الانترنت، لذا ننصح دائماً مستخدمي الانترنت بإستخدام أسلاك عالية الجودة، لأن في حالة استخدام أسلاك قديمة أو تالفة أو متهالكة سوف يؤثر ذلك تأثير سلبي على سرعة الإنترنت، حيث تعتمد سرعة الانترنت على جودة معدات الشبكة، ويمكن أن تتسبب الأجهزة القديمة في بطء سرعة الانترنت، ولكن العديد من مزودي خدمة الإنترنت يقدمون جهاز توجيه جديد كجزء من الخطة، وستفقد الإشارة قوتها إذا كان عليها المرور عبر الجدران.

3- الأجهزة

يساهم كل من جهاز الكمبيوتر والمودم في التأثير علي سرعة الإنترنت، حيث يمكن أن يتدهور أداء المودم بمرور الوقت ويمكن أن تؤدي سرعة المكونات الداخلية للكمبيوتر كالمعالج مثلاً إلى انخفاض سرعة الانترنت، وإذا كانت لديك أجهزة قديمة سوف يؤثر ذلك على سرعات الاتصال الخاصة بك عن طريق الحد من سرعة التقنيات الحديثة.

لا تفوت قراءة

4- نظام التشغيل

يمكن أن يؤدي نظام التشغيل الذي تمت تهيئته بشكل خاطيء أو غير صحيح إلى انخفاض سرعة الانترنت أكثر مما هو متوقع.

5- عدد مستخدمين الانترنت في منزلك

كلما زاد عدد الأجهزة المتصلة كالهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر العادية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة التلفاز الذكية التي قمت بتوصيلها بجهاز التوجيه الخاص بك قلت سرعة الانترنت الخاصة بك، لذلك يمكنك إيقاف تشغيل الأجهزة التي لا تستخدمها،أو يمكنك التفكير في زيادة باقة الانترنت الخاصة بك لزيادة السرعة، لذلك نلاحظ بطء في شبكات الواي فاي العامة حيث يستخدم العديد من المستخدمين شبكة لاسلكية واحدة في نفس الوقت كما هو الحال في المطارات والمقاهي.

6- المسافة

يؤثر بعد المسافة عن شبكة الإنترنت وسرعته، حيث تعد العلاقة هنا طردية، فكلما كان انتقال البيانات لمسافة أبعد كلما كان الإنترنت ضعيف ويكون استخدام الشبكة بطيء، وكلما قلت المسافة بينك وبين مقر مزود خدمة الانترنت، فإن وقت انتقال البيانات من وإلى شبكة الإنترنت سيكون أسرع ويتم نقل البيانات بطريقة أفضل.

7- وقت استخدام الانترنت من اليوم

من الواضح أنك ستجد الكثير من الأشخاص يستخدمون الانترنت في أوقات معينة خلال اليوم، وعلي سبيل المثال من الساعة 5 مساءً حتي الساعة 2 صباحاً، لذلك تتأثر سرعات التنزيل خلال هذه الساعات من اليوم، لذلك عليك اختيار الوقت الأفضل لتنزيل الملفات الكبيرة لتحصل علي السرعة المطلوبة.

8- الفيروسات والبرامج الضارة

عند إصابة جهازك بأحد الفيروسات أو عند تحميل بعض البرامج الضارة، سوف تعمل هذه الفيروسات في الخلفية دون علمك، وسوف تتصل بالإنترنت دون إذن منك وستستنفذ موارد الجهاز كالذاكرة والمعالج وهذا سيؤذي جهازك بالإضافة إلى انخفاض سرعة الانترنت الخاص بك، لذا عليك اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة عند تحميل أي برنامج من الانترنت وعلبك تثبيت أحد برامج الحماية من الفيروسات من المصادر الموثوقة.

إلى هنا قد انتهي حديثنا عن شرح سرعة النت وكل ما يتعلق بها وتحدثنا عن ما هي سرعة النت الجيدة أتمني أن ينال المقال اعجابكم..

إقرأ أيضاً
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال