القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية الربح من الانترنت للمبتدئين بطريقة سهلة ومضمونة

"كيف تربح من الأنترنت مجانا" أو بعبارة أخرى "كيف تحصل على المال من الانترنت مجانا" إنها مصطلحات صرنا نسمعها بشكل متكرر ومتزايد في الآونة الأخيرة، خصوصا ضمن فترة انتشار وباء الكورونا الذي ساهم بدرجة كبيرة في إلزام الكثير من الناس بيوتهم وإقعادهم عن العمل مما حتم عليهم التفكير في إيجاد مصدر دخل بديل لتخطي الأزمة. وهنا بالضبط إرتفعت شعبية الربح من الانترنت في العالم العربي بحيث غزت هذه الأفكار مواقع التواصل الإجتماعي واستولت على أذهان الكثير من الأشخاص خاصة فئة الشباب. وبحسب التجارب الشخصية التي ينشرها هؤلاء فإننا يمكننا أن نؤكد لك -في حالة ما إذا كنت ما تزال متشككا حول حقيقة الربح من الانترنت بدون رأس مال- أن هذا ليس أمرا وهميا، بل هو أمر واقعي أكثر مما تتصوره.

كيفية الربح من الانترنت للمبتدئين بطريقة سهلة ومضمونة

في هذا المقال، نحن بصدد تقديم كل الإرشادات والنصائح التي يمكن أن يحتاجها الشخص الذي يود أن يتعلم كيفية الربح من الانترنت مجانا، فإذا كنت فضوليا حول هذا المجال أو محتارا كغالبية المبتدئين فندعوك لقراءة كل ما سنذكره هنا بتمعن والتحقق من كل برامج الربح من الأنترنت وشركات الربح من الإنترنت التي سوف نذكرها، فمن يدري لعلك ستجد ضالتك في أحدها.

كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين


اتضح أن الإنترنت ليست وسيلة لتضييع الوقت في المحادثات الفارغة على مواقع التواصل الإجتماعي أو مشاهدة الفيديوهات التافهة أو قتل الفراغ بلعب ألعاب الفيديو. إنها بمثابة عالم واسع مليء بالفرص التي تسمح لك بكسب المال أونلاين بطرق سهلة ومن دون رأس مال. إن كنت جديدا في هذا العالم فلاشك أنك تتساءل عن كيفية الربح من الانترنت للمبتدئين، إنك في المكان المناسب.. تابع القراءة حتى النهاية واكتشف بعض أنجح استراتيجيات ربح المال من الانترنت التي لن تجعلك مكتفيا ذاتيا فقط بل قد تمنحك ثروة لن تتخيلها في حياتك إن فهمتها كما ينبغي وطبقتها بشكل مثالي.

1- إنشاء المواقع

إن كنا سنعتبر الأنترنت كعالم فالمواقع الإلكترونية إذا ستكون بمثابة العقارات، وهذه العقارات تماما مثلما هو الحال في العالم الحقيقي لديها قيمة مادية مهمة.. وبإنشائك لموقع إلكتروني فإنك تنشىء قطعة الأرض الخاصة بك على الإنترنت.

يمكنك أن تملأ موقعك الإلكتروني بما تريده، لكن عليك أن تبدل بعض الجهود الجدية للإشهار له عبر مواقع التواصل الإجتماعي لتجلب الزوار الذين من خلال نقراتهم ستتمكن من الحصول على أرباح جيدة كل شهر. كل ما تحتاجه لكي تنشىء موقعا إلكترونيا هو مضيف مثلGoDaddy ونموذج مثل ووردبريس. وطبعا المحتوى الذي ستعرضه.

كما يمكنك أن تتخد من هذه المهارة عملا لك، حيث أن الكثير من الناس يحتاجون ويريدون إنشاء مواقعهم الإلكترونية ولا يعرفون كيف يفعلون ذلك أو لا يملكون الوقت الكافي للإهتمام بها. وهنا تأتي فرصتك، أنشىء لهم الموقع الذي يريدونه وتقاضى أجرا جيدا لقاء عملك.

2- التدوين

ما نعنيه بالتدوين هو الكتابة الإلكترونية، لذا إن كانت قدراتك في البرمجة ضعيفة بحيث لا يمكنك أن تنشىء مواقع إلكترونية فلا تشعر بالإحباط. خصوصا إذا كنت كاتبا بارعا، أو على الأقل يمكنك الكتابة بدون ارتكاب أخطاء إملائية كثيرة. ولكي تربح المال من التدوين يجب إما أن تمتلك مدونتك الخاصة، أو ببساطة أن تقوم بالكتابة لمدونات الغير مقابل عائد مادي.

لإنشاء مدونتك الخاصة، لا تحتاج حتى إلى أن تكون محترفا في مجال الويب. يمكنك تصميم مدونة مجانية تمامًا على WordPress أو Blogger. من المستحسن أن تكون كتاباتك تتخطى 500 كلمة، كما يجب أن تضمن روابط لمواضيع ذات صلة موجودة في مدونتك لكي تجلب أكبر عدد ممكن من النقرات. أيضا بمجرد فتحك لمدونتك، قم بالترويج لها على وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق أكبر تأثير ممكن ونشرها على نطاقات واسعة.

3- التسويق بالعمولة

إن كان لديك موقع إلكتروني فيمكنك أن تقوم بإضافة روابط تمنحها لك بعض الشركات والتي تتضمن منتجات لبيعها، وهكذا فعندما يشتري زوار موقعك منتجات أو خدمات من خلال النقر على هذه الروابط ، فإنك تكسب منها نسبة تتراوح مابين 10 إلى 50 بالمئة من قيمة المنتج. حتى وإن لم يكن لديك موقع إلكتروني، بإمكانك أن تعتمد على مواقع التواصل الإجتماعي كأن تنشر هذه الروابط على صفحتك الشخصية أو في المجموعات التي تهتم بهذه المنتجات.

قد يهمك أيضاً

4- الإجابة عن الإستطلاعات أو البحث خلال الانترنت

تعتبر هذه الأخيرة من أبسط طرق الربح من الانترنت للمبتدئين بدون رأس مال، حيث أن هنالك شركات ومؤسسات تدفع لك المال من أجل أن تخضع للإستطلاعات أو تقوم بجمع بعض البيانات من الأنترنت. يمكن أيضا أن تجد عروضا تطالبك بكتابة تعليق أو مراجعة لمنتج معين مقابل عائد مادي، في العادة تتصل هذه الشركات بالأشخاص الذين ينشطون في إنستجرام أو اليوتيوب ولديهم العديد من المتابعين.

الأمر السيء في هذا النوع من الربح عبر الانترنت هو إمكانية تعرضك للإحتيال، لذا إن طلب منك أن تقوم بالتسجيل وإدخال معلوماتك المصرفية قبل أن تبدأ المشروع، أو إن عرض عليك مبلغ كبير جدا ويبدو غير معقول فقد يكون هذا فخا. وعليك أن تكون حذرا. في النهاية الإنترنت كما العالم الواقعي، إنها مليئة بالمحتالين.

5- العمل كمساعد افتراضي

يتمثل عملك هنا في القيام بتولي أمور شركة أو شخص ما من المنزل، بمعنى أدق الأمر مشابه لعملك كسكرتير لكن عن بعد. عادة ما تتمثل الأعمال الموكلة للمساعد الإفتراضي في الأعمال المكتبية المختلفة أو إجراء المكالمات الهاتفية وإرسال الإيميلات أو البحث عبر الإنترنت، إدخال البيانات، جدولة المواعيد، التحرير، الكتابة، حفظ الكتب، التسويق، إدارة المدونات، التدقيق اللغوي، إدارة المشاريع، التصميم الجرافيكي، الدعم الفني، خدمة العملاء، تخطيط الأحداث وإدارة وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من الأعمال التي لا يجد أصحابها متسعا من الوقت لآدائها نظرا لانشغالهم بأمور أكثر أهمية.

6- الترجمة

إن كنت تجيد لغات أخرى عدا لغتك الأم فهذا قد يفتح أمامك آفاقا صاعدة، ويمكنك بواسطة هذه المهارة أن تربح بعض المال الإضافي من الانترنت. حيث هناك العديد من المواقع التي تقدم مشاريع ترجمة تتطلب ترجمة مستند من لغة إلى أخرى، (سوف نتطرق لهذه المنصات في الأسطر القادمة). قد يشمل ذلك الإسبانية أو الفرنسية أو العربية أو الألمانية أو أي لغة أخرى من وإلى الإنجليزية.

بالنسبة للكثيرين، قد تستغرق الترجمة وقتا طويلا أو قد لا يكون الشخص يجيد تلك اللغة فيتحتم عليه أن يبحث عن مترجم ليتولى هذه المهمة. ولأن العثور على مترجمين أونلاين أسهل وأقل تكلفة فإن معظم الأشخاص وحتى الشركات تفضل التعامل بهذه الطريقة.

من بين الأعمال التي يمكنك أن تقوم بها كمترجم: ترجمة الكتب، التقارير، السير الذاتية، العقود، البحوث، القصص، الفيديوهات بما يشمل المسلسلات والأفلام، المحادثات الصوتية المباشرة وغير المباشرة، السيناريوهات وغيرها.

7- إدارة حسابات وصفحات التواصل الإجتماعي

على عكس ما يعتقده الكثيرون، منصات التواصل الإجتماعي على غرار انستجرام، فيسبوك وتويتر ليست للتواصل مع الأصدقاء والتعرف على الغرباء فقط. بل يمكنك أن تستخدم معرفتك بها لصالحك وتكسب المال مجانا من خلالها. حيث تدفع الشركات والمؤسسات المال لقاء الإهتمام بصفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي وزيادة المتابعين، وهذا يصب في صالحهم بالتأكيد، إذ كلما اتسع نطاق الصفحة وزاد عدد الأشخاص المهتمين بما تعرضه زادت نسبة ترويجها لمنتوجها وبالتالي كسب مبيعات جديدة. وكما هو معروف، لن تقوم الصفحة بتسيير نفسها. وإهمالها سيعني نقصا في انتشارها. ولهذا تحتاج هذه الشركات لأشخاص متفرغين لكي يتولوا مهمة النشر والإجابة على رسائل العملاء والتفاعل مع تعليقاتهم. بعبارة أخرى، يمكنك أن تربح المال من الإنترنت مقابل استثمارك لوقتك في هذه الأعمال البسيطة.

لا تفوت قراءة

8- فتح قناة على اليوتيوب

إن لم تكن مرتاحا لكتابة أفكارك على مدونة أو موقع، فعليك إذا استخدام كاميرا وبدء إنشاء فيديوهات لليوتيوب. أنشىء قناتك على يوتيوب وابدأ بنشر فيديوهاتك التي يجب أن تكون حصرية وغير منقولة كما هي من قناة أخرى، بعد أن تتمكن من جمع 1000 مشارك و4000 مشاهدة للفيديو الواحد ستبدأ بالحصول على أرباح. وكلما زاد عدد الفيديوهات التي تنشرها كلما زادت نسبة المشاهدات وبالتالي ستحقق ربحا أكبر.

من بين أنواع المحتوى الذي يجد إقبالا عليه في اليوتيوب لدينا محتوى الطبخ، المحتوى السياسي، فيديوهات التحفيز، الغرائب والعجائب، القصص، مراجعات المنتجات التقنية، المحتوى التعليمي، تقارير الأفلام والمسلسلات، الأخبار المتنوعة...إلخ

قد يهمك أيضاً

9- بيع منتجات على الانترنت

إن كنت بائعا أو تملك موهبة صنع الأشياء وتريد بيعها فهناك أماكن جيدة في الانترنت تسمح لك بالقيام بهذا الأمر وربح المال منه. يمكنك إما أن تنشىء متجرا إلكترونيا خاصا بك أو ببساطة أن تقوم بعرض ما تريد بيعه على إحدى المواقع التي تتيح لك مثل هذه الأعمال، من بين هذه المنصات توجد منصة إي باي Ebay.

يتيح لك موقع إي باي إنشاء حساب مجاني وعرض منتجاتك فيه، لكن إن كنت تود عرض أكثر من 50 منتج فسوف تضطر لدفع اشتراك لكي تتمكن من وضع كل هذه الكمية. لدينا أيضا موقع مشهور آخر وهو إتسي Etsyهذا الموقع يعد أكثر تداولا وأكثر أريحية أثناء استخدامه مقارنة بنظيره إي باي, غير أنه أيضا يفرض عليك بعض الرسوم.

10- إنشاء كورسات/ دروس تعليمية أونلاين

إن كنت تجيد مهارة معينة يجدها معظم الناس صعبة التعلم وبالتالي يحتاجون إلى دورات تعليمية عنها فيمكنك أن تستغل هذا لصالحك، إبدء بتسجيل فيديوهات لك وأنت تقوم بتقديم دروس مفصلة حول هذه المهارة. ثم قم بعرضها على شخصين (أو أكثر)وانظر إن كان بمقدورهما الإستفادة من شرحك. بعد ذلك يحين وقت بيع هذه الدورة التعليمية، يمكنك أن تستخدم مواقع التواصل الإجتماعي إن كان لديك متابعون كثر يهتمون بمجالك، أو أن تقوم بالإستعانة بمواقع لبيع هذه الدورات على غرار يوديمي Udemy و Zippy Courses.

11- بيع الصور التي تلتقطها على الانترنت

إذا كانت هوايتك هي التصوير الفوتوغرافي، أو كنت تتطلع إلى أن تصبح مصورًا محترفًا، فهناك طريقتان يمكنك البدء بهما وكسب بعض المال عبر الإنترنت. يمكنك أن تستفيد من هوايتك في إلتقاط الصور عن طريق بيعها للشركات المهتمة باقتناء الصور، ومن بين هذه الشركات:


12- العمل كمصمم جرافيك

المصمم الجرافيكي هو شخص يمكنه أن يجسد الفن بطريقة رقمية، إن كنت تملك هذه المهارة مسبقا فما الذي تنتظره لكي تبدأ بتحقيق الربح على الإنترنت؟.. كل ما عليك فعله لجلب العملاء هو تجهيز محفظة أعمالك وعرضها على صفحتك في الفيسبوك أو الإنستجرام (يفضل أن يكون لديك الكثير من المتابعين في هذه الحالة)، أو ببساطة التسجيل في أحد مواقع العمل الحر (الفريلانس) والبحث عن عملاء ومحاولة إقناعهم باختيارك للعمل. وبمجرد أن تنجح في جلب زبونك الأول وإرضائه ستتهاطل عليك شيئا فشيئا المزيد من الطلبات وستحقق دخلا لا بأس به خلال وقت قصير. كما يمكنك أيضا أن تقوم باستغلال معرفتك بهذا المجال وإنشاء دورات تعليمية عنه. وبهذا فإنك ستضرب عصفورين بحجر واحد.

13- كتابة كتاب إلكتروني

الكثير منا يجيد الكتابة لكنه يصطدم بعائق صعوبة النشر ورقيا وشح العائد المادي منها (خاصة في الوطن العربي). لكن لحسن الحظ ما تزال هنالك فرصة للإستفادة من هذه الموهبة في الربح عبر الإنترنت مجانا تماما وبدون دفع أي فلس. ببساطة، إن كنت ترغب في الكتابة عن موضوع معين فقم بإنشاء كتاب إلكتروني خاص بك ثم قم برفعه على منصة أمازون كندل التي تختص ببيع الكتب. سيتولى هذا الموقع كل إجراءات التسويق الطبع والشحن في حال إشترى أي شخص كتابك، وستحصل على عائد مالي معين لقاء كل عملية بيع. وحتى لو لم تكن كاتبا، يمكنك أن تعمل على هذه المنصة وتنشىء كتبا عديمة المحتوى أو قليلة المحتوى كالدفاتر، وكراريس التلوين، أو تعليم الحروف والأرقام وغيرها.

14- العمل كفريلانسر

عالم الفريلانس -أو العمل المستقل عبر الإنترنت- واسع أكثر مما تتخيله. مادمت تمتلك أي مهارة يمكنك تقديمها لشخص يحتاجها عن بعد باستخدام الانترنت فأنت مؤهل كفاية لتكون فريلانسر. ومن بين الأمور التي يمكنك أن تقوم بها كمستقل وتحقق ربحا جيدا من خلالها ما يلي:

الكتابة: أصبح من الأسهل أكثر من أي وقت مضى أن تصبح كاتبًا مستقلاً، يمكنك أن تكتب أي محتوى يقترحه العميل وترى في نفسك القدرة على إنجازه. على سبيل المثال: كتابة المقالات، تأليف القصص والسيناريوهات، تأليف الكتب والروايات، كتابة محتوى إبداعي لليوتيوب، كتابة البحوث، كتابة منشورات للانستجرام والفيسبوك والسناب شات، وحتى تغريدات لتويتر.

وبالرغم من أنك قد تجد صعوبة في البداية أثناء بحثك عن عميل يشتري خدمتك، بالإضافة إلى الأسعار المتدنية للكتابة مقارنة مع بقية المجالات إلا أنك لا يجب أن تفقد الأمل. ففي النهاية قليل موجود خير من لا شيء.

التعليق الصوتي أو الإلقاء الصوتي: تعتبر هذه الخدمات من أكثر الخدمات المطلوبة، إن كان صوتك جميلا ولديك لكنة مميزة بالإضافة إلى قدرتك على الإلقاء الجيد والسليم فما الذي تنتظره لتبدأ العمل كمعلق صوتي؟.. كل ما ستحتاجه هو ميكروفون وغرفة هادئة وبرنامج أو اثنان لتعديل الصوت. عادة ما يحتاج التعليق الصوتي أصحاب قنوات اليوتيوب، أو الشركات التي ترغب في إضافة تعليق إلى إشهاراتها.

خدمات أخرى:
  • البرمجة.
  • الغرافيك ديزاين.
  • تفريغ الملفات الصوتية، أو تحويل ملفات بي دي اف إلى وورد أو العكس.
  • إنشاء المواقع.
  • إدارة الصفحات.
  • الإستشارات المختلفة.
  • التصميم بكل أنواعه.

من أشهر مواقع العمل كمستقل هي خمسات و مستقل و fiverr




برامج وشركات الربح من الانترنت

لكي تعمل وتكسب المال من خلال الانترنت لابد أن تعرف أهم الأماكن التي تدعم هذا الأمر، وفي هذا الصدد جمعنا لك بعضا من أشهر منصات الربح من الانترنت العربية والأجنبية:

1- خمسات: هو موقع لبيع الخدمات المصغرة وشرائها، إنه مصنف الأول عربيا لذلك لا تقلق من فكرة أن يتم النصب عليك أو ما شابه. يمكنك أن تعمل فيه بكل أريحية خاصة إذا كنت لا تجيد الإنجليزية أو تفضل التعامل مع العرب. تبدأ الأسعار فيه من 5 دولار، وهو يحاكي تقريبا موقع فايفر العالمي. ينصح به للمبتدئين في مجال الربح من الانترنت، أما إذا كنت تطمح لأكثر من مجرد "بقشيش" فهذا الموقع ليس مخصصا لك باعتبار أن أسعاره متدنية بعض الشيء.

2- مستقل: ينتمي هذا الموقع أيضا لنفس الشركة التي تمتلك موقع خمسات، يعمل بنفس الطريقة تقريبا فيما عدا بعض الفروقات الصغيرة. لكنه على عكس خمسات يهتم بالمشاريع المتوسطة والكبيرة والتي تتراوح قيمتها عادة من 50 دولار إلى 500 دولار أو أكثر. أقل تسعيرة فيه هي 25 دولار.

أما بالنسبة لشركات الربح من الانترنت الأجنبية فلدينا:


إيجابيات العمل أونلاين للحصول على ربح من الانترنت

لاشك أنك لاحظت أننا إبتدءنا هذا المقال بعبارة "كيف تربح من الانترنت مجانا" ثم شيئا فشيئا بدأنا نتحدث عن العمل عبر الانترنت. في الواقع الربح من الانترنت مجرد مصطلح خاطىء يتداوله الناس بسبب قلة معلوماتهم عن هذا المجال، لا يوجد ربح من الانترنت بل يوجد عمل عبر الانترنت لتحقيق الربح. بالفعل، هناك بعض التطبيقات والبرامج التي تدفع لك لقاء آداء بعض الأعمال الصغيرة كمشاهدة الفيديوهات وتحميل التطبيقات مثلا، لكن ماتدفعه لك مجرد فتات ولابد أن تدرك أنك بهذا تضيع وقتك هباء في حين أن الأفضل لك هو أن تحاول تعلم مهارة تنفعك لتجني بها آلاف الدولارات في وقت وجيز. الآن، إليك بعض إيجابيات العمل على الانترنت والتي ستساعدك في الإقتناع بهذه الفكرة:

  • العمل عبر الانترنت يخلصك من مشقة التنقل، خاصة إذا كان بيتك بعيدا عن مقر العمل.
  • يمنحك العمل عبر الانترنت مجالا أكبر لكي تقضيه مع أسرتك، ويفيد على وجه الخصوص النساء اللواتي لا يمكنهن التوفيق بين العمل والبيت.
  • يساهم العمل عن بعد عبر الانترنت في تقليص مصاريف التنقل وشراء وجبات الغذاء والإفطار، أو حتى الحصول على مربين يهتمون بالأولاد أثناء غيابك.
  • يمكنك أن تشعر بالمزيد من الإستقلالية أثناء عملك عبر الانترنت كمستقل، حيث لا يوجد رب عمل فوق رأسك يهددك بالطرد مع كل هفوة. كما يمكنك أن تعمل متى تريد وتختار العمل الذي يعجبك.

في الختام، نأمل بأن نكون قد استطعنا إقناعك بأن فكرة ربح المال من الانترنت ليست وهما أو مجرد كلام فارغ. إنها مشروع سيدر عليك أموالا لم تكن لتحلم بها إن عرفت كيف تديره. كل ما أنت بحاجة إليه هو بعض الإصرار والمثابرة لتنجح في هذا المجال. كما نتمنى أن يكون مقال كيفية الربح من الانترنت للمبتدئين بطريقة سهلة ومضمونة هذا قد أعطاك فكرة واضحة عن المكان الذي يجدر بك أن تنطلق منه والمهارة التي يجب أن تركز عليها لتربح المال من الانترنت مجانا

إقرأ أيضاً
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال