القائمة الرئيسية

الصفحات

حل مشكلة لا توجد مساحة كافية رغم توافر مساحة على الهاتف

حل مشكلة لا توجد مساحة كافية رغم توافر مساحة على الهاتف

إن كان هاتفك يعمل بنظام الأندرويد فلاشك أنك ستعاني في مرحلة ما - إن لم نقل أنك تعاني منها حاليا - من مشكلة ظهور إشعار يخبرك بعدم توفر مساحة كافية عندما تود تنزيل تطبيق معين ويطلب منك أن تقوم بحذف بعض التطبيقات. وفي بعض الأحيان ستجد أن مساحة التخزين لديك كافية ولكنك لا تستطيع أن تقوم بتنزيل أي شيء بسبب ذلك الإشعار. قد تتساءل للحظة إن كان هاتفك قد جن جنونه إثر عطل أو فيروس خبيث تغلغل في نظامه وسيطر عليه. لكن في الواقع الأمر أبسط من أن يكون هجوما فيروسيا. في هذا المقال بالذات سوف نخبرك بالأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور رسالة الخطأ التي تخبرك أنه لا توجد مساجة كافية، بالإضافة إلى تشكيلة من الحلول التي يمكنك تجربتها لتتخلص من هذه المشكلة المزعجة, وحل مشكلة لا توجد مساحة كافية رغم توافر مساحة على الهاتف.

حل مشكلة لا توجد مساحة كافية رغم توافر مساحة على الهاتف

أسباب ظهور رسالة الخطأ " لاتوجد مساحة كافية" بالرغم من توفر مساحة على الهاتف

إلى جانب كون أجهزة الأندرويد معروفة بصغر مساحة التخزين فيها والتي تصل إلى 32 جيجابايت كأقصى حد، فإن هنالك أيضا طرقا عديدة تنفذ مساخة تخزين الهاتف من خلالها بسرعة حتى من دون امتلاكك الكثير من التطبيقات المنزلة. ومن أبرزها ما يلي:

✔️ هناك بعض التطبيقات التي تقوم بتنزيلها و المفترض أنها لا تشغل الكثير من مساحة التخزين، ولكن يجب أن تعلم أن بياناتها سوف تستهلك مساحة تخزين أكبر مع مرور الوقت.

✔️ هناك دائما جزء من سعة التخزين الإجمالية مخصص فقط للنظام. بمعنى أنه إن كان التخزين في هاتفك 32 جيجابايت مثلا فإن قرابة نصفها يشغلها النظام وحده، لذلك فأنت تملك سعة تخزين أقل بكثير في الواقع من السعة الإجمالية. ويعتمد استهلاك وحدة تخزين النظام هنا على مدى استخدامك للهاتف.

✔️ البيانات المخزنة مؤقتًا هي أيضًا مستهلك للتخزين، وتقوم مهمتها الأساسية على المساعدة في تحسين المهام المتعددة في هاتفك.لكنها حين تتراكم تملأ الذاكرة الداخلية وتتسبب في ظهور مشكلة المساحة غير كافية.

✔️ مع حصولك على المزيد من تحديثات النظام، يزداد استهلاك التخزين المخصص له، وهذا هو السبب في عدم تمكنك من تثبيت العديد من التطبيقات.

✔️ بطاقة التخزين الخارجية sd ذات سعة تخزين صغيرة.

✔️ إمتلاكك للكثير من الصور، الفيديوهات، والمقاطع الموسيقية. وهي ملفات تستهلك الكثير من مساحة التخزين.

قد يهمك أيضاً
حل مشكلة تشغيل بيانات الهاتف تلقائيا

حل مشكلة مساحة التخزين غير كافية للأندرويد

إن رؤيتك لرسالة " مساحة التخزين غير كافية" تعني أنك على الأغلب قد استهلكت معظم مساحة الذاكرة الخاصة بجهازك الأندرويد، وفي هذه الحالة يمكن القول أن جزء كبيرا من الحلول سيحتم عليك أن تقوم بالحذف. وفي مايلي سنذكر لك التفاصيل المتعلقة بهذه الحلول المقترحة:

1. قم بالتحقق من ذاكرة الوصول العشوائي بشكل منتظم، احرص على حذفها كلما وجدتها ممتلئة، كما ننصحك بإغلاق التطبيقات التي لا تقوم باستخدامها.

2. بما أن النظام يستهلك مساحة كبيرة، قم بالتخلص من التطبيقات التي لا تستعملها كثيرا أوتلك التي تعتقد أنها ليست ضرورية مقارنة مع التطبيق الذي تريد تنزيله مثلا.

3. تجنب تحديث نظام التشغيل بكثرة، اكتفي بالإصدار الذي لديك إن لم يكن من الضروري تحديثه.

4. يمكنك أن تنقل الملفات والتطبيقات التي تشغل مساحة تخزين كبيرة كالصور والفيديوهات مثلا إلى ذاكرة التخزين الخارجية، أو يمكنك أن تلجأ إلى التخزين السحابي والذي يحتفظ بها على الأنترنت ويتيح لك الوصول إليها في أي وقت ومن أي جهاز آخر شرط أن يكون متصلا بالأنترنت. وللمزيد من المعلومات يمكنك قراءة المقال التالي: برنامج تصغير حجم الصور للاندرويد.

5. يمكنك كذلك أن تقوم بمزامنة كل ما تحتاجه من تطبيقاتك وملفاتك على تطبيق جوجل درايف الذي يعتمد خاصية التخزين السحابي أيضا. وبعدها قم بإعادة ضبط المصنع (الفورمات) لكي تحصل على جهاز جديد تماما كاليوم الذي بدأت استعماله فيه.

6. استخدم تطبيقات تنظيف الهاتف للأندرويد
، ونقترح عليك لهذه المهمة تطبيق Cleaner.


رابط التحميل لتطبيق Cleaner

7. مسح الكاش: الكاش هي مساحة التخزين المؤقت. يمكنك مسحها باتباع الخطوات التالية: أولا إتجه إلى إعدادات هاتفك، ثم ابحث عن خيار التطبيقات، ستجد هناك كل التطبيقات التي يحتويها الهاتف. أدخل إلى كل تطبيق على حدة وقم بالضغط على خيار مسح الكاش أو Clear Cache.

ينصح أيضا بمسح البيانات Data، لكن هذا قد يتسبب في فقدانك لبياناتك في ذلك التطبيق. في حالة كنت لا تريد لهذا أن يحصل فلا تقم بمسح البيانات واكتفي بمسح الكاش فقط. كرر هذه العملية مع كل التطبيقات، خاصة تلك التي تشغل مساحة تخزين كبيرة أو التطبيقات المرتبطة بمتجر جوجل.

ملاحظة: في بعض الأجهزة ، هناك طريقة أسرع لمسح ذاكرة التخزين المؤقت لجميع التطبيقات دفعة واحدة:

✔️ افتح الإعدادات ، واضغط على التخزين. سترى مقدار مساحة التخزين المستخدمة، مع تفاصيل البيانات المخزنة مؤقتًا.

✔️ انقر فوق البيانات المخزنة مؤقتًا. في إشعار التأكيد الذي يظهر، انقر فوق حذف لتحرير ذاكرة التخزين المؤقت لمساحة العمل، أو انقر فوق إلغاء لتركها.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذه الطريقة قد لا تكون نافعة دائما باعتبار ذاكرة التخزين المؤقت تشغل مساحة صغيرة نسبيا، وقد لا تضيف شيئا لك حتى بعد محوها. في هذه الحالة فلتجرب طريقة أخرى.

✔️ إن كانت ذاكرة التخزين الخارجية عديمة الجدوى فربما لأنها ذات استيعاب صغير، ننصحك أن تقوم باختيار بطاقة لها سعة تخزين أكبر.

8. حذف الملفات الخفية: لإيجاد هذه الملفات المخفية تحتاج لتنزيل تطبيق متصفح الملفات Es File Explorer .

رابط تنزيل Es File Explorer

  • افتح التطبيق واضغط على أيقونة القائمة ثم الإعدادات وبعدها إعدادات العرض.
  • مرر لأسفل وحدد خيار "إظهار الملفات المخفية". ثم تحقق مما إذا كان بإمكانك رؤية جميع المجلدات والملفات المخفية على الأندرويد.
  • ابحث عن ملف معنون كالتالي "etrongs"
  • قم بالضغط عليه مطولا ومن ثمة إضغط على حذف.
  • انتقل بعدها إلى مجلد اسمه DCIM وهو خاص بالصور.
  • اضغط على ملف "Thumbnails" والذي يتضمن صورك لكنها نسخ ذات حجم صغير.إن حذفها لن يتسبب في حذف صورك فلا تقلق.
9. يمكنك أيضا أن تستعين بتطبيق يدعى Disk Usage: هذا التطبيق سوف يساعدك على اكتشاف السبب الحقيقي لعدم توفر مساحة كافية على جهازك. وسيظهر لك التطبيقات ومساحة التخزين التي تشغلها.

رابط التحميل Disk Usage

وأخيرا يمكنك أن تعتمد على تطبيقات اللايت لأنها أصغر حجما ولا تشغل مساحة تخزين كبيرة.


قدما لكم في مقال: حل مشكلة لا توجد مساحة كافية رغم توافر مساحة على الهاتف, أفضل الطرق التي تمكنكم من الاستفادة القصوى من مساحة التخزين على هاتفكم, هل لديكم أي استفسارات؟ شاركونا بها بالتعليقات!


المصادر: minitoolcomputerworld
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال