القائمة الرئيسية

الصفحات

حل مشكلة تشغيل بيانات الهاتف تلقائيا

حل مشكلة تشغيل بيانات الهاتف تلقائيا

حل مشكلة تشغيل بيانات الهاتف تلقائيا, مع التطور التكنولوجي المصاحب لعصرنا هذا ومع إزدياد أعداد وأنواع البرمجيات والتطبيقات المصغرة منها والكبيرة التى توفرها إما شركات إنتاج الهواتف الذكية أو الشركات المطورة لنظم تشغيل الهواتف الذكية أو برمجيات أخرى يقوم مطوريها بنشرها على منصات ومتاجر تحميل التطبيقات المختلفة, فإن هذا الزخم من البرمجيات التى تدخل إلى نظام تشغيل الهاتف وعند عدم الإلمام بأيها ضار وأيها نافع وكيفية إستخدامها فإن هذا قد يكون سبب في تعرض الهاتف الذكي لأخطاء أو أعطال إما في البرمجيات والأدوات الأساسية للهاتف أو غيرها من الخدمات التى يقدمها الهاتف الذكي,

حل مشكلة تشغيل بيانات الهاتف تلقائيا

من هذه المشاكل شائعة الحدوث هي مشكلة تشغيل بيانات الهاتف تلقائيا دون أمر مسبق من المستخدم, وقد يكون السبب المذكور أعلاه من بعض الأسباب التى قد تؤدي لحدوث هذه المشكلة, فما هي خاصية بيانات الهاتف هذه؟ وما هي بقية الأسباب المسببة لتعطلها؟ وكيف يضر هذا العطل إن لم نقم بإصلاحه؟ وكيف نستطيع معرفة السبب الرئيسي ونقم بإصلاحة؟ وأشياء أخرى مفيدة سوف تحسن من أداء هاتفك عمواما هذا ما سوف نتطرق له في مقالنا اليوم.

ما هي تقنية أو خاصية بيانات الهاتف المصاحبة للأجهزة الذكية؟

هي تقنية تسمح لك بإستخدام الإنترنت عن طريق بطاقة SIM, وهذا التقنية تتمثل في ترددات مختلفة ولها مسميات مختلفة حسب جودة وسرعة نقل هذه الترددات مثلا GSM, 2G, 3G, LTE 4G, 5G. 

قد يهمك أيضاً

ما هي الأضرار التى قد تحدث من مشكلة تشغيل بيانات الهاتف تلقائيا

1. يؤدي التشغيل التلقائي لبيانات الهاتف إلى إستهلاك البطارية بشكل غير مرغوب فيه.

2. قد يؤدي تشغيل بيانات الهاتف إلى صرف رصيد الشريحة التى داخل الهاتف في حالة لم يكن المستخدم مشترك في باقة إنترنت مدفوعة الثمن.

3. العطل المسبب في تشغيل بيانات الهاتف تلقائيا قد يؤثر على بقية خصائص نظام تشغيل الهاتف وقد تتفاقم المشكلة لتشمل تعطل خصائص أساسية مثل إجراء المكالمات أو غيره.

4. هذه المشكلة تعتبر خرق لخصوصية إستخدامك لهاتفك الشخصي وتعكس عدم إرتياح ناتج من عدم القدرة على السيطرة على تدفق بيانات الهاتف للتطبيقات, فعند إتصال التطبيقات ببيانات الهاتف قد تستقبل إشعارات مزعجة غير مرغوب فيها مثلا..!

الأسباب التى قد تؤدي لتشغيل بيانات الهاتف تلقائيا

1. أولا يجب عليك التأكد من أنك قمت بإغلاق بيانات الهاتف قبل الظن بأنها شغلت من تلقاء نفسها أو بسبب آخر.

2. هنالك بعض التطبيقات التى عند تثبيتها قد تكون طلبت الإذن بتشغيل بيانات الهاتف عند الحاجة لها وأنك قمت بإعطاء هذا الإذن دون التركيز وقراءة الأذونات التى يطلبها التطبيق المراد تثبيته.

3. مشاكل اللمس على الشاشة وأسبابها كثيرة مثلا وجود مياه على الشاشة يؤثر على إستجابة الشاشة لللمس.

4. تعليق بيانات الهاتف بسبب مشكلة في تحديث نظام التشغيل المثبت على الهاتف الذكي.

5. خلل في ضبط نقاط وصول البيانات على الهاتف الذكي.

طرق حل مشكلة تشغيل بيانات الهاتف تلقائيا

1. أولا التأكد من إغلاق بيانات الهاتف يدويا, وهذا الخيار يختلف من جهاز لآخر ولكن في الغالب موجود في الإعدادات ثم الإتصال والإنترنت ثم تشغيل/تعطيل بيانات الهاتف.

2. إعادة تشغيل الهاتف, هذا الخيار يعتبر حل أمثل لمعظم المشاكل العرضية التى قد تحدث أثناء إستخدام الهاتف.

3. تعطيل وإلغاء تثبيت التطبيقات المشبوهة والتى قد يكون عند تثبيتها أخذت الإذن بتشغيل بيانات الهاتف من ذات نفسها, يتم إلغاء تثبيت التطبيقات إما عن طريق الضغط مطولا على التطبيق ثم يظهر خيار إلغاء التثبيت وما عليك سوا أن تقوم بوضع التطبيق على هذا الخيار, أو عن طريق الدخول إلى الإعدادات ثم قائمة التطبيقات المثبتة على الهاتف وأبحث عن كل التطبيقات المشبوهة والتأكد من الصلاحيات الممنوحة لها ثم قم بإلغاء أي تطبيق ضار أو قد يكون السبب في مشكلتنا هذه.

لا تفوت قراءة 
4. إعادة قراءة وإعدادات الشريحة SIM عن طريق تفعيل وضع الطيران, يتم إما عبر ستارة الإشعارات تجد وضع الطيران قم بتفعيله ثم الإنتظار ثوان قليلة وقم بإعادة تشغيله مرة أخرى, ويمكن أيضاء تشغيل وإلغاء وضع الطيران بالدخول إلى الإعدادات ثم الإتصالات ثم وضع الطيران تشغيل / إلغاء, هذه الطريقة سوف تعالج أغلب المشكلات التى قد تكون سببها خلل في قراءة شريحة SIM.

5. إعادة ضبط نقاط الوصول (الرابط بين شريحة الإتصال وإعدادات الهاتف والتى تسمح لك بالوصول لشبكة الإنترنت), قم بالدخول إلى إعدادات الهاتف ثم التوجة إلى قائمة الإتصالات ثم نقاط الوصول وإذا توفر في هاتفك خيار إعادة ضبط نقاط الوصل للوضع الإفتراضي فقم بإختياره ليقوم بمسح نقاط الوصول الحالية وإعادة إنشائها من جديد.

وإن لم يتوفر هذا الخيار فعليك القيام به يدويا عن طريق إختيار نقاط وصول شريحة الهاتف المستخدمة للبيانات ومسحها ثم يمكنك إضافتها عن طريق الإتصال بخدمات مشتركين شريحة الإتصال التى تستخدمها أو يمكنك إنشائها يدويا إذا كانت لديك الإعدادات مسجلة في مكان إخر.

6. التأكد من وضح شريحة SIM بالشكل السليم, يتم عن طريق فتح منفذ الشريحة ثم إخراجها وإعادة إدخالها للتأكد من وضعها بالشكل الصحيح في مقعدها.

7. إعادة ضبط إعدادات بيانات الهاتف للوضع الإفتراضي, هذا الخيار الموجودة في الهواتف الذكية يسمح لك بإعادة ضبط كافة الإعدادات المتعلقة بالإتصال بالإنترنت على هاتف ويمكنك الوصول لهذا الإعداد عن طريق الدخول إلى الإعدادات ثم قائمة إعادة الضبط الإفتراضي والنسخ الإحتياطي ثم إختيار إعادة ضبط إعدادات بيانت الهاتف والشبكة ثم قم بإغلاق الهاتف وإعادة تشغيله مرة أخرى, فإذا كانت مشكلة تشغيل بيانات الهاتف تلقائيا بسبب خلل في إعدادات شبكة الهاتف والبيانات فإن هذا الخيار كفيل بإزالة كل الأخطاء وإعادة تشغيل بيانات الهاتف بالصورة السليمة.

8. في حال أن جميع الخيارات إعلاه لم تنفع في حل المشكلة فسوف نلجأ لآخر حل وهو إعادة ضبط المصنع للهاتف كاملا, يقوم هذا الخيار بحذف جميع التطبيقات المثبة والملفات المحفظة على الذاكرة الداخلية للهاتف وكذلك جميع الإعدادات وجهات الإتصال والرسائل وسجل المكالمات لذا يجب التنويه بعمل نسخة إحتياطية من هذه الأشياء المهمة وحفظها في ذاكرة خارجية حتى يتم إستعادتها بعد عمل ضبط المصنع للهاتف.

9. يمكنك الوصول لهذا الخيار بالدخول إلى الإعدادات ثم النسخ الإحتياطي وإعادة الضبط ثم إختيار إعادة ضبط المصنع وسوف يطلب منك رمز القفل للهاتف في حال وجوده فقم بإدخاله وسوف يقول الهاتف بإعادة ضبط كل شئ وإسترجاع الهاتف كما حالته الأولية, ينوه أنه يجب أن تكون بطارية الهاتف مشحونة أثناء هذه العملية, وهذا الخيار كفيل بحل ليس فقط مشكلة تشغيل بيانات الهاتف تلقائيا ولكن كل المشاكل التى كنت تعاني منها في هاتفك.

وفي ختام مقال: حل مشكلة تشغيل بيانات الهاتف تلقائيا, نكون قد عرفنا الأسباب التى تؤدي إلى مشكلة تشغيل بيانات الهاتف تلقائيا وكيفية إكتشاف هذه الأسباب وطرق الحل اللازمة بالخطوات التفصيلية والإحتياطات الواجب إتباعها حتى يتم تطبيق هذه الحلول بسلاسة وأمان دون الإضرار بالهاتف أو فقدان بيانات مهمة مخزنة على ذاكرة الهاتف.

إقرأ أيضاً
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال