القائمة الرئيسية

الصفحات

حل مشكلة الذاكرة ممتلئة تقريبا قد لا تعمل بعض وظائف النظام

الذاكرة ممتلئة تقريبا قد لا تعمل بعض وظائف النظام

الذاكرة ممتلئة تقريبا قد لا تعمل بعض وظائف النظام, هل تواجه مشكلة مع الإشعار الذي يخبرك أن ذاكرة التخزين في هاتفك ممتلئة وأنك لا تستطيع تشغيل بعض وظائف النظام؟ هل يزعجك أن هذا الإشعار لا يختفي أبدا مهما ضغطت عليه؟ إن لم تكن تعاني من هذه المشكلة حاليا، فأنت محظوظ ، لكن هل تملك فكرة عن كيفية التعامل معها لاحقا حين تبدأ في تقييد نشاطاتك على هاتفك الأندرويد؟ على الأرجح أنك لا تعلم، نقترح عليك إذا أن تتابع قراءة هذا المقال حتى آخر كلمة منه. لأننا سوف نقدم لك كل الحلول المتاحة أمامك للتخلص من مشكلة امتلاء ذاكرة التخزين هذه، وبالطبع سنعرفك على أبرز الأسباب التي تتسبب فيها.

الذاكرة ممتلئة تقريبا قد لا تعمل بعض وظائف النظام

من المعروف أن ذاكرة تخزين الأندرويد ليست كافية على الإطلاق، وبمجرد أن تقوم بتحميل بضع تطبيقات وعدد متوسط من الصور والفيديوهات سيبدأ ذلك الإشعارالعنيد بالظهور لك. يذكر هنا أن مساحة التخزين القصوى المتاحة لأجهزة الأندرويد هي 32 جيجابايت، حيث يحوزنظام التشغيل والتطبيقات المثبتة مسبقًا على معظمها، بالإضافة إلى المساحة الضائعة بناء على كيفية تنسيق نظام التشغيل هذا لوسائط التخزين.

فيما يلي سنذكر لك أهم مسببات هذه المشكلة التي قد تكون لا تعرف لمعظمها كونها تعمل في الخفاء وبعيدا عن ملاحظتك:

1. وجود الكثير من برامج تحميل الفيديوهات على هاتفك، فبغض النظر عن حجمها تسهم هذه البرامج في جعلك تحمل الكثير من الفيديوهات أثناء مصادفتك لها على اليوتيوب والمواقع الأخرى، حتى تلك التي لن تستفيد منها لاحقا.

2. وجود الكثير من الصور، خاصة الصور ذات الحجم الكبير (على سبيل المثال تلك التي تتراوح أبعادها ما بين 800 إلى 2000 بكسل).

3. وجود الكثير من المجلدات المرافقة للبعض التطبيقات التي قمت بتحميلها والتي يطلق عليها إسم "حزم التطبيقات".

4. غياب بطاقة التخزين الخارجية Sd

5. ذاكرة التخزين المؤقت على هاتفك ممتلئة لأنك أهملت تنظيفها.

6. عدم وجود أية تطبيقات تختص بتنظيف المخلفات على هاتفك.

7. التحديثات التلقائية، من المؤكد أنه كلما تم تحديث تطبيق معين سيزداد حجمه . وذلك لأن التحديث يعني إضافة خصائص وأمورا جديدة لم يكن هذا الأخير يحتويها عندما نزلته أول مرة.

8. استعمال مواقع التواصل الإجتماعي والمتصفحات بشكل كبير أو مفرط، قد تبدو لك هذه المعلومة غير منطقية بعض الشيء لذا دعنا نوضحها لك، عندما تقوم باستخدام فيسبوك مثلا فإنك تقوم بإضافة أشخاص جدد وإنشاء دردشات جديدة أيضا وكلما زادت كمية هذه البيانات سيزداد حجم التطبيق بطبيعة الحال. كذلك الأمر بالنسبة للمتصفحات، فمع النسبة المتزايدة من البحث وكل تلك الحسابات التي أنشأتها على عدة مواقع سيزداد حجم التخزين الخاص بالمتصفح.

9. أيضا تساهم مخلفات الصور والفيديوهات التي تعتقد أنك حذفتها بصورة تامة في تفاقم الوضع، وقد تتكدس لتشغل ما يعادل 1 جيجابايت كاملة وحدها. وحذفها كفيل بإخفاء هذه الرسالة المزعجة: الذاكرة ممتلئة تقريبا قد لا تعمل بعض وظائف النظام!!!

لا تفوت قراءة
حل مشكلة اغلاق التطبيقات في الاندرويد

حلول مشكلة مساحة التخزين غير كافية

بعد أن عرفت ماهي الأسباب التي تؤدي لملء ذاكرة التخزين في هاتفك من المفترض أن تكون الصورة قد أصبحت واضحة أكثر لك، وعليه سيكون من السهل أن تدرك المغزى من كل هذه الحلول التي سنقترحها عليك:

1. تفريغ الذاكرة الداخلية للأندرويد, قم بالتخلص من التطبيقات التي لا تستعملها كثيرا، أو تلك التي تظنها غير ضرورية أو لديك البديل لها بما في ذلك الحزم التي تم تنزيلها مع بعض التطبيقات. 

2. بالنسبة لمشكلة الصور، قم بفرزها وتخلص من تلك التي لا تحتاجها. وإن ظلت المشكلة قائمة فهنا نقترح عليك أن تقوم بضغطها حتى يتقلص حجمها ويصبح من السهل الإحتفاظ بعدد أكبر منها من غير أن تؤثر على سعة التخزين في هاتفك. كما يمكنك أيضا أن تعتمد طريقة التخزين السحابي أو Cloud storage.
إن كنت لا تعلم ماذا نقصد فسوف نقدم لك شرحا مختصرا ومبسطا عن هذه التقنية.

التخزين السحابي

هو تقنية تقوم على تخزين بيانات الأجهزة في موقع فعلي بعيد، بحيث يمكن الوصول إليها من أي جهاز عبر الإنترنت. يرسل العملاء الملفات إلى خادم البيانات الذي يحتفظ به في السحابة بدلاً من تخزينه على محركات الأقراص الثابتة الخاصة بالجهاز. يوفر هذا مساحة فارغة إضافية، كما يضمن سهولة استعادة البيانات في حال تمت إضاعة الهاتف.

برنامج لحل مشكلة الذاكرة ممتلئة

من بين التطبيقات التي تستعمل هذه التقنية لدينا:

google Photos صور جوجل 

هو تطبيق تابع لجوجل، يختص بحفظ صورك وفيديوهاتك على الأنترنت وذلك لتفريغ مساحة إضافية للتخزين. كل ماعليك فعله لبدءاستخدامه هو تسجيل الدخول إلى حساب جيميل خاصتك ثم اتيار خيار الرفع من قائمة الإعدادات. حدد الملفات التي تريد تخزينها في السحابة واضعط على تأكيد، سيظهر لك شريط يشير إلى مدى اكتمال العملية. وسيصلك اشعار حين ينتهي من رفع كل الملفات. وهو برنامج لحل مشكلة الذاكرة ممتلئة بطريقة سهلة وبدون المخاطرة بفقدان صورك! فهي محفوظة دائماً على السحابة.

رابط التحميل google Photos صور جوجل 

Google drive جوجل درايف

على عكس صور جوجل، فإن جوجل درايف لا يخزن فحسب الصور والفيديوهات وإنما كافة أشكال الملفات بما فيها الوورد أو بي دي إف. يمكنك أيضا من العمل عليها مباشرة عبر الأنترنت وحفظ نسخة احتياطية من المستندات المهمة. كل هذا وبإمكانك مشاركتها مع أي مستخدم آخر أو الوصول إليها في أي وقت ومن أي جهاز سواء كان هاتفا أم حاسوبا.

ملاحظة: يتيح لك جوجل درايف مساحة مجانية قدرها 15 جيجابايت وهي كافية إلى حد ما، وفي حال كانت غير كافية يمكنك دائما الدفع للحصول على مساحات إضافية.

رابط التحميل Google drive جوجل درايف

3. يجب أيضا أن تقوم بمسح ذاكرة الكاش الخاصة بالتطبيقات المتعقة بجوجل، وذلك عن طريق البحث عنها في الإعدادات ثم التطبيقات. إضغط على كل تطبيق على حدة وقم بمسح ذاكرة الكاش أو Clear Cache إلى جانب البيانات clear data.

4. ينصح أيضا بتنزيل تطبيقات لمسح الكاش بطريقة آلية وتفريغ الذاكرة الداخلية للأندرويد، وكذلك تطبيقات التنظيف مثل تطبيق Droid Optimizer .

رابط التحميل Droid Optimizer

5. قم بإيقاف التحديثات التلقائية للتطبيقات عن طريق الذهاب إلى إعدادات بلاي ستور واختيار إلغاء التحديثات التلقائية.

6. تأكد من مسح بيانات التطبيقات وتفريغ الذاكرة الداخلية للأندرويد من حين لآخر.

7. قم بمسخ النسخ الإحتياطية من محادثات واتساب التي يحتفظ بها التطبيق تلقائيا لأنها تشغل حيزا لابأس به من ذاكرة التخزين الخاصة بك. ويمكنك فحسب إبقاء المحادثات الأخيرة تحسبا لأن تحتاجها.

8. وأخيرا يمكنك أن تستعين ببطاقة تخزين خارجية sd لزيادة سعة التخزين الخاصة بجهازك.

للمزيد من الحلول لهذه المشكلة يمكنك الإطلاع على المقالة التالية: 

وبالخاتمة نتمنى أن يكون هذا المقال قد ساعدكم على حل مشكلة هذه الرسالة المزعجة التي تقول: الذاكرة ممتلئة تقريبا قد لا تعمل بعض وظائف النظام. هل لديكم أي استفسارات؟ شاركونا بها بالتعليقات.

إقرأ أيضاً
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال