القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية التسويق عبر المؤثرين (دليل مختصر ومبسط)

كيفية التسويق عبر المؤثرين (دليل مختصر ومبسط)

كيف تروج لمنتجاتك عبر المؤثرين؟ هل دار بذهنك يوما أن تقوم باستخدام المؤثرين للترويج واشهار المنتجات الخاصة بك. فالتسويق عبر المؤثرين من الطرق في الفعالة في عالم التسويق والتي تعمل على إشهار وتوريج منتجاتك بسرعة كبيرة جدا.

كيفية التسويق عبر المؤثرين (دليل مختصر ومبسط)

لو نظرت حولك جيدا سترى أن العديد من الشركات الكبرى تقوم بالإعلان عن منتجاتها عن طريق نجوم الكرة والفن وغيرهم من نجوم العالم. فمن هو الشخص المؤثر وكيف تستطيع أن تشهر علامتك التجارية عبر المؤثرين هذا ما سنتعرف عليه سويا فهيا بنا نبدأ رحلتنا.

مميزات التسويق عبر المؤثرين

عندما يقوم أحد المؤثرين بالتحدث على المنتج الخاص بك، فإنك تحصل على العديد من المميزات ومن أبرز هذه المميزات:

1. الوصول إلى جمهور مستهدف بسرعة كبيرة جدا، فلو كنت تمتلك موقعا عن الأزياء، وقمت باستخدام أحد المؤثرين في هذا المجال فسوف تجد أن كل متابعيه من محبي الأزياء مما يجعلك تصل لجمهورك المستهدف بسرعة كبيرة.

2. تحسين الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك، فعندما يقوم أحد المؤثرين بالتحدث عن علامتك يعطي ثقة للمستخدمين الذين يتابعونه، وبالتالي تكتسب علامتك التجارية شعبية كبيرة في وقت قصير.

3. قلة تكلفة هذه الإعلانات عن أنواع الإعلانات الأخرى، ففي الغالب تكون أسعار التعاقد مع المؤثرين أقل تكلفة وتعطي نتائج أفضل من الطرق التقليدية في الترويج.

من هو الشخص المؤثر الذي يروج للمنتجات

حسنا كلمة مؤثر تعني في عالم التسويق الشخص الذي يمتلك عدد كبير من المتابعين، ويعتبر المتابعون هذه الشخصية هي القدوة التي يجب عليهم الاقتداء بها، ولذلك هو يمتلك تأثير بالغ عليهم. ولعلك لاحظت أن الشركات والعلامات التجارية الكبرى تقوم بعمل إعلانات يتواجد فيها نجم أو أكثر من نجوم المجتمع، وهو ما يجعل هذه الإعلانات تنجح بطريقة كبيرة. فهل يقتصر المؤثرون على نجوم الكرة والفن فقط أم أن هناك مؤثرا أخرون هذا ما سنتعرف عليه في الفقرة التالية فهيا بنا.

أنواع المؤثرين في التسويق الالكتروني

يمكنك القول أن أنواع المؤثرين بصفة أساسية أربعة أنواع، وهم كالتالي:

المؤثر العالمي: أو يمكنك القول أنه من الشخصيات العامة وهو النوع المعروف لدى الجميع تحت اسم نجوم المجتمع، وكصاحب مشروع صغير أو متوسط تريد بناء العلامة التجارية الخاصة بك، لن تستطيع التعاقد مع هذه الفئة، فمنا منا يملك المبالغ الطائلة التي يتقاضاها نجوم كرة القدم نظير الإعلانات.

المؤثر المشهور: وهو الشخص الذي يمتلك أكثر من مليون متابع على أي موقع من مواقع التواصل الاجتماعي، وما يميز هذه الشخصيات أنها متخصصة.

بمعني أن هذا المؤثر يحب التقنية مثلا، فسوف تجد أن أغلب المتابعين له إن لم يكن جميعهم من المهتمين بمجال التقنية.

المؤثر المتوسط: وهو الشخص الذي يمتلك متابعين ما بين 100 ألف ومليون متابع، ويعتبر المؤثر المتوسط من أكثر أنواع المؤثرين تخصصا، فلو كان مثلا يهتم بالتقنية، فستجده يتخصص في تقديم مراجعات للهاتف، مما يجعل جمهوره أكثر تخصصا.

المؤثر الصغير: وهو الشخص الذي يمتلك متابعين أقل من 100 ألف، وعادة يكون استخدام هذا النوع من المؤثرين أكثر فاعلية من غيرهم.

لا تفوت قراءة 
التسويق بالمحتوى
كيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة
كيف اخلي حسابي في الانستقرام مشهور
كيفية الترويج لصفحتك على الفيس بوك بطريقة احترافية
كيفية الربح من الانترنت للمبتدئين بطريقة سهلة ومضمونة

كيف تختار المؤثر المناسب لعلامتك التجارية

يوجد العديد من المؤثرين على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، ولكي تتمكن من اختيار الشخصية المناسبة يجب أن تتوافر في هذا المؤثر عدة شروط ومنها:

حجم التفاعل على المنشورات: فلا يكفي أن يكون المشهور يمتلك عددا كبيرا من المتابعين، وإنما النقطة الأهم أن يكون حجم المتابعة والتفاعل مع هذه المنشورات كبير أيضا حتى نحصل على أفضل النتائج.

طبيعة الجمهور: وما نقصده هنا هو اهتمام جمهور المؤثر، وما المجال الذي يتابعونه بشدة، فليس من المعقول أن تقوم بالترويج لأدوات مكياج باستخدام مؤثر في مجال الطب، فالحملة الإعلانية لن تكون ذات فائدة.

النشر المستمر: من المهم أن نقوم باختيار المؤثر الذي يقوم بتجديد محتواه باستمرار فليس من المفضل أن تقوم باختيار مؤثر يقوم بنشر منشورات جديدة على فترات متباعدة.

هدف الحملة الإعلانية: يجب أن تسأل نفسك سؤالا مهما قبل أن تقوم باختيار المؤثر، هل ترغب في زيادة الوعي بالعلامة التجارية، أم تريد الحصول على المبيعات لمنتجاتك، وبناء على الغرض من الحملة يمكنك اختيار المؤثر المناسب.

طريقة تقديم المحتوى: من المهم أن تتعرف على الطريقة التي يستخدمها المؤثر لتقديم المحتوى، فهناك من يقوم بالشرج والتحليل فيعد مناسبا للمنتجات التي تقل معرفة الناس بفوائدها وأهميتها.

الخبرات السابقة والتكلفة: إذا كان المؤثر قد قام بعمل بعض الحملات الإعلانية لمنتجات مشابهة للمنتجات الخاصة بك أو لنفس علامتك التجارية.

وإذا كان قد قام بالفعل بالترويج من قبل فما هي النتائج التي حصلت عليها هذه الحملة، والعامل الأخر الذي يجب عليك وضعه في الاعتبار هو التكلفة للحملة الإعلانية. وهل ستكون التكلفة مناسبة لك وللميزانية التي وضعتها من قبل أم لا؟ وفي الغالب تكون التكلفة مناسبة دائما للجميع وتعتبر تكلفة الإعلان عبر المؤثرين مناسبة للجميع وأقل بكثير من الحملات الإعلانية التقليدية مقارنة بالنتائج.

طريقة التعاقد من المؤثرين

لا يوجد أفضل من أن تقوم بالتحدث مباشرة مع المؤثر والاتفاق على كافة البنود، وخصوصا طريقة الترويج والإعلان. ومن المفضل أن تتضمن الإعلانات مجموعة من الروابط أو المواد التي يمكنك قياس نتائج الحملة من خلالها، لتقييم مدى نجاح الحملة والنتائج التي حصلت عليها.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قدمنا لكم دليل مختصر ومبسط حول ترويج المنتجات وإشهار العلامات التجارية باستخدام المؤثرين.

إقرأ أيضاً
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال