القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية زيادة التفاعل في الانستقرام

كيفية زيادة التفاعل في الانستقرام

كيفية زيادة التفاعل في الانستقرام

كأي مستخدم أنستقرام يهدف إلى الشهرة وصناعة حساب ضخم يروج من خلاله لمختلف الأعمال والشركات أو حتى لإنجازاته الخاصة ، فإنك على الأرجح تطرح السؤال الموالي كثيرا : كيف يمكنني زيادة عدد المتابعين المتفاعلين في حسابي على إنستقرام ؟ .. في هذا المقال جمعنا لأجلك خصيصا قائمة منوعة بأهم الخطوات والشروط التي يجب تحقيقها للوصول إلى هذا المبتغى ، إلى جانب بعض النصائح التي ستفيدك بالتأكيد لتستمر في التقدم وجمع أكبر عدد ممكن من المتابعين وبالتالي معرفة كيفية زيادة التفاعل في الانستقرام .

كيفية زيادة عدد المتابعين المتفاعلين على إنستقرام

في أيامنا هذه من السهل جدا أن تقوم بشراء طريقك إلى النجاح في أنستقرام ، مباشرة ..سريعا جدا ومن غير بدل جهد يذكر . يمكنك بالمال شراء المتابعين ، يمكنك شراء الإعجابات ، وأي شيء آخر ترغب به . ولكن من الأفضل الإعتماد على طرق أكثر مصداقية لتحقيق كل ما سبق ، سيما إن كنت تستخدم أنستقرام للترويج لأعمالك أو أعمال الآخرين . عموما هناك سببان لهذا :

أولاً، إذا افترضنا أنك ستنفق المال لتسير حسابك أو لشراء المتابعين واللايكات فسوف تحتاج بالتأكيد للإستمرار في دفع هذه النفقات لوقت طويل جدا . وإذا حدث وتوقفت عن تمويل حسابك أو الأطراف التي تروج له فسيظر جليا أن كل ذلك النجاح السابق الذي كان يحيط بك ماهو إلا خدعة وتزييف ، مجرد شيء اشتريته بمالك وليس شيئا قمت بتطويره وتنميته بنفسك وبجهودك الشخصية . هناك العديد من المؤثرين الكبار في الإنستقرام ممن تضم حساباتهم عددا خياليا من المتابعين ، يتوقفون فجأة وتنخفض شهرتهم حين لا يعود بمقدورهم دفع تلك التكاليف أو تحمل أسعارها الآخدة في الإرتفاع . وعليه ، نحن لا نريدك أن تسلك هذا النهج أبدا .

ثانياً، سوف تحتاج للتعامل مع أشخاص حقيقيين أثناء وجودك في هذه المنصة الحيوية . ستحتاج إلى جمهور وزبائن حقيقيين لتضمن استمراريتك ، وإن كانوا جميعا مزيفين أو مجرد متابعين أشباح وجودهم كعدمه فأنت قطعا ستشعر وكأنك تخاطب نفسك . وهذا لن يكون بالحافز الجيد لك أبدا .. ولذلك ، أن تتبع الطريق الأطول والأصعب أسلم وأنفع لك إذا كنت ترغب في تأسيس قاعدة جماهيرية صلبة على إنستقرام .

للمزيد من الشروحات المفصلة حول كيفية زيادة عدد متابعين الانستقرام , إطلع على المقالات التالية:

وإليك فيما يلي بعض الأمور التي يجب عليك الإنتباه إليها أو الحرص على توفرها في حسابك:

1. غير اسمك ليتناسب مع السيو

هناك كثير من المستخدمين المتاحين لرؤية المحتوى الخاص بك. لذا السؤال هو كيف يمكنك الوصول إلى جميع هؤلاء وخلق فرص لهم للتفاعل مع حسابك ؟ الجواب يكمن في تطبيق قواعد السيو أو " تحسين محركات البحث " في الإنستقرام .

أعرف ما تفكر فيه الآن : هل يمكنني حقًا استخدام نفس تقنيات تحسين محركات البحث التي أستخدمها لتحسين صفحات الويب مع منصة للتواصل الإجتماعي لمعرفة كيفية زيادة التفاعل في الانستقرام ؟ لحسن الحظ ، يمكنك ذلك. الحيلة ليست في إنستقرام ، بل في استخدام ما تعرفه بالفعل عن تحسين محركات البحث لدفع المتابعين إلى حسابك على إنستقرام .

الخطوة الأولى التي يجب عليك اتخاذها لزيادة وصولك على إنستقرام هي تحسين ملفك الشخصي على إنستقرام ، ويتم ذلك كما يلي:

✔️ اجعل ملفك الشخصي عامًا.

✔️ اختر صورة ملونة ومميزة للملف الشخصي .

✔️ أنشئ اسم مستخدم يمكن التعرف عليه وقابل للبحث.

✔️ إن كنت ستستخدم الحساب في الأعمال فحدد نوعه كحساب للبزنس .

✔️ والأهم هو أن تضمن في اسم المستخدم واسم العرض خاصتك كلمة مفتاحية تدل على مجالك لمزيد من القابلية في العثور عليك من طرف المتابعين الآخرين .

2. البايو أو السيرة الذاتية 

يجب عليك أن تولي البايو أو السيرة الذاتية أهمية خاصة في الانستقرام وقد قمنا بصناعة محتوى شامل وكامل عن طريقة صناعة بايو احترافي على الانستقرام, ويمكنك الاطلاع عليه من المقال التالي: ما هو البايو في الانستقرام.


3. الإهتمام بالمحتوى الذي تقدمه

أضف سيرة ذاتية تحتوي مزيدا من التفاصيل حولك وحول المحتوى الذي تقدمه في حسابك . وبالحديث عن المحتوى من المفضل أن يكون مجالا معينا وكما يسميه الخبراء " نيتش" محدد . فمثلا إن كنت مهتما بمجال الألعاب فركز فقط على تقديم محتوى له علاقة بالألعاب فقط ولا تذهب مثلا إلى مجالات أخرى كالطبخ أو المكياج وغيرهما .

يجب أيضا أن تعرف ما نوع الجمهور الذي تستهدفه ، وما هي اهتماماتهم وطرقهم في التفكير . يمكنك معرفة كل هذه الأمور عن طريق طرح أسئلة تفاعلية مباشرة عليهم ووضع إستطلاعات للآراء بين الحين والآخر ، سواء في القصص أو عبر منشور عادي . سيساهم هذا أيضا في تقوية الروابط بينك وبين جمهورك وتعزيزها .

ننصحك أن تتفرد في ما تقدمه ، لا تكتفي بتقليد المؤثرين الكبار بل إذهب أبعد من ذلك إن كنت تود أن ينمو حسابك ويضاهي حساباتهم . لا بأس بأن تقوم بالإطلاع على حساباتهم وتدرس بدقة أسلوبهم في الترويج لأنفسهم ، اعرف نوع العلاقة التي بنوها مع المتابعين وكيفية تعاملهم معهم . كما لا بد أن تبحث أيضا عن نقاط الضعف لديهم وتحاول تجنب الوقوع فيها أثناء سعيك لكسب المتابعين .

4. استخدام الكلمات الدلالية في تعليق الصور التي تنشرها

لقد ذكرنا من قبل أن إنستقرام هو محرك بحث مستقل ، مما يعني أن كل جزء من المحتوى الذي تقدمه على إنستقرام يجب أن يرتكز على الكلمات الرئيسية. حيث تعتبر التسمية التوضيحية الجذابة أمرًا بالغ الأهمية لجذب متابعين جدد مع إرضاء متابعيك الحاليين .

يمكن أن تؤدي التسمية التوضيحية الصحيحة أكثر من مجرد جذب انتباه المستخدم - ويمكن أن تساعدك أيضًا في الظهور في نتائج البحث. بنفس الطريقة التي حسنت بها السيرة الذاتية وعلامات التصنيف باستخدام الكلمات الرئيسية الثانوية ، يجب أن تفعل الشيء نفسه مع تسمية صور الإنستقرام .

يساعد هذا في إنشاء صورة كاملة لخوارزمية أنستقرام والتي تخبره أنه يجب أن محتواك يجب أن يحتل مرتبة عالية في بحث الأشخاص عن مثل هذه المصطلحات .

خوارزميات أنستقرام

ليس الجميع على علم بما نقصده بهذه التسمية ولذلك سنقدم شرحا بسيطا حولها ، والذي سيكون ذا نفع كبير لك إذا ما أحسنت فهمه وتطبيقه .

خوارزميات أنستقرام هي تماما مثل السيو بالنسبة للمواقع الإلكترونية ، حيث بواسطتها يتم تقرير المشاركات التي يشاهدها الأشخاص في كل مرة يفتحون فيها حساباتهم . وتعتمد خواريزمية أنستقرام على التعلم الآلي ، لذا فإن طريقة ترتيب مشاركاتك يجب أن تتطور باستمرار حتى تواكب تطوراتها المستمرة . فمع تغير هذه الخوارزميات ، قد تصبح أساليب نشر يوم أمس أقل فعالية غدًا. لهذا السبب يجب أن تتطور إستراتيجيتك أيضا .

يجب أيضا أن تراعي الإستمرارية في النشر ، بما يعادل مرتين إلى 8 مرات يوميا . لأن هذا سيرفع حظوظك في الظهور لمتابعين محتملين . لكن إحرص ألا تبالغ أو أن تقوم بالنشر دفعة واحدة ، هذا سيغضب المتابعين عندما يلاحظون أن صفحتهم الرئيسية امتلأت بمنشوراتك وقد يعمد بعضهم للتراجع عن متابعتك كردة فعل سلبية على هذا الإزعاج . ويفترض أن تعرف الوقت المناسب الذي يجدر بك النشر خلاله أين يكون معظم المتابعين موجودين على أنستقرام ، إن هذه خطوة مهمة كذلك لأن أي منشور قديم سيختفي من الصفحات الرئيسية بسرعة وبالتالي لن يراه عدد كبير من الأشخاص .

وفي حالة كنت تشكو من ضيق الوقت مما لا يسمح لك بالنشر بشكل دوري فلا تقلق لأن هناك خاصية تسمى " جدولة المنشورات " والتي بواسطتها يمكنك كتابة منشور أو أكثر مسبقا ثم تحديد الوقت والتاريخ الذي يفترض أن تنشر فيه ، وعندما يحين الموعد ستنشر تلقائيا .

ومن بين البرامج التي تقدم لك هذه الخدمة نجد :
hootsuit وLatergramme

ما هو افضل برنامج زيادة متابعين انستقرام؟ والجواب: لا يوجد برنامج لزيادة عدد المتابعين! ولكن يوجد برامج تساعدك على زيادة عدد المتابعين, ومنا البرانامجين السابقين. وهما عبارة عن برنامجين يتيحان لك إدارة حساباتك على السوشيال ميديا من مكان واحد ، ويشمل هذا ما ذكرناه أعلاه عن جدولة المنشورات .

رابط تحميل البرنامج من موقع hootsuit

رابط تنزيل برنامج Latergramme من الموقع الرسمي

بالعودة لموضوع الصور ، يجب أن تحرص أثناء إنتقائك لها بأن تكون ذات جودة عالية وبحجم مثالي عادة يكون 510 ضرب 510 بيكسل .

يمكنك أيضا الإستفادة من الخصائص التي يقدمها أنستقرام مثل خاصية الصور الدوارة والفلترات التي تضفي على صورك بهجة وحيوية فريدة من نوعها بدون أن ننسى الملصقات والإيموجيات التي تضيف إلى الصور طابعا خاصا بك .

5. الترويج لحسابك على الإنستقرام عبر مواقع التواصل الإجتماعي الأخرى

سؤال مهم جداً: كيف تشهر حسابك في الانستقرام؟ الجواب ببساطة: فيسبوك, تويتر, تيك توك, يوتيوب, تيليجرام, سناب شات...الخ. فلماذا قد تقلق إن كان لديك على فيسبوك مثلا عدد معتبر من الأصدقاء الذين يملكون بدورهم حسابات على الإنستقرام . إنها نقطة عظيمة في صالحك ولابد أن تستثمرها .. يمكنك أن تعرفهم على حسابك وتطلب منهم متابعتك ، ولا ضير في أن تعدهم بأنك أيضا سوف تتابع حساباتهم كنوع من تبادل المنفعة .

6. استخدام الهاشتاغات بطريقة صحيحة

الهاشتاغ هو كلمات مفتاحية مسبوقة بـالرمز # .

يفترض أن تضع هذه الهاشتاغات في وصف المنشور أو في أول تعليق ، ويتراوح عددها ما بين 15 إلى 30 كأقصى حد . يفيدك هذا في جعل الأشخاص يعثرون عليك أثناء بحثهم عن مواضيع تشبه ما تقدمه أنت ، ويجب أن تكون هاشتاغات بطريقة صحيحة لكي تضمن عملها على أكمل وجه بحيث تحتاج لتكوّن نوعا من التوازن ما بين الهاشتاغات الكبيرة ، المتوسطة و الصغيرة . ويجدر بنا التنويه إلى أن عدم تنويعك لمجموعة الهاشتاغات خاصتك من حين لآخر واستمرارك في استخدمها نفسها في كل منشوراتك سينعكس عليك سلبا ، لأن انستقرام سيصنفها كـ " سبام " وبالتالي سيتقلص معدل الوصول إليك .

لا تفوت قراءة

7. تابع أشخاصا يهتمون بنفس مجالك

قد تكون هذه الخطوة مفيدة لك ، إبحث عن أشخاص يشاركونك في نفس اهتماماتك وقم بمتابعتهم . وحالما يصلهم إشعار بأنك قد تابعتهم فعلى الأرجح سوف يلجون حسابك ، وإذا ما راقهم محتواك ( باعتباره نفس مجالهم ) فمن المأكد أنهم سيتابعونك في المقابل . يمكنك أيضا الذهاب إلى قائمة المعجبين بأحد منشوراتهم ومتابعة الأشخاص الذين تجدهم هناك . فباعتبارهم قد أحبوا منشورا يشابه منشوراتك فقد تستدرجهم بهذه الطريقة لمتابعتك أنت أيضا ، وبذلك تكسب متابعين و متفاعلين في آن واحدة .
من المهم جداً أن تعرف أن تعّلم كيفية زيادة التفاعل في الانستقرام, عبارة عن مجموعة من الخطوات الصغيرة وهي في مجملها بسيطة وسهلة التطبيق, و لكن السر يكمن في الاستمرارية وعدم الملل.

8. إستفد من ميزة التاغ Tags

يمكنك إنشاء منشورات تفاعلية تدعوا من خلالها متابعيك للإشارة لأصدقائهم أو من يحبون . ستخول لك هذه الطريقة الذكية الحصول على لايكات إضافية أو حتى متابعات جديدة بطريقة غير مباشرة ، كون معظم المستخدمين يحبون التجاوب مع هكذا منشورات .

9. حدد موقعك

نعود للسؤال السابق: كيف تشهر حسابك في الانستقرام؟ سواء كان حسابك تجاريا أو مجرد حساب شخصي ، ننصحك أن تضيف موقعك . لأن هذا سيساعد الأشخاص الذين من نفس المنطقة في الوصول إليك ومتابعتك. وبالتالي الحصول على شهرة مجانية في منطقتك.

10. البث المباشر و القصص

تعتبر القصص أو الـ " ستوري " من أبرز الأمور الشائعة في أنستقرام والتي تساهم بشكل كبير في زيادة عدد المتابعين المتفاعلين معك . إنها تقوي الروابط بينكم وتعرفك إليهم بشكل أوضح وكذلك الأمر بالنسبة للبث المباشر أو " اللايف " . احرص أن تضع قصصك بشكل يومي لتجلب الإنتباه إليك ، و أن تقوم بالبث من حين لآخر أيضا لتحقيق نوع من التواصل بينك وبين جمهورك .

11. المسابقات

إن إقامة مسابقة بين الحين والآخر لهي فكرة عظيمة لجلب المتابعين المتحمسين للفوز ، يمكنك مثلا أن تطلب منهم الترويج لحسابك ودعوة بعض أصدقائهم ليشاركوا أيضا وبالطبع يتابعوا صفحتك مقابل دخولهم في السحب للفوز بجائزة معينة . جربها وسترى الفرق الشاسع الذي ستحصل عليه في مدة وجيزة .

12. التفاعل مع المتابعين والتواصل معهم

قد يعمد البعض لتجاهل التعليقات وعدم الرد عليها ، وكذلك الأمر بالنسبة للرسائل الخاصة التي تردهم . ونحن بالطبع لا ننصحك بهذا إن كنت تنوي جمع متابعين أوفياء يحبونك . قم بالتفاعل معهم متى أمكنك ذلك ولا تستعن بخاصية الرد الآلي أو توكيل شخص آخر غيرك ليفعل هذا . في الواقع ، لا الأفضل أن تقوم بهذه العملية بنفسك ، فلا أحد غيرك يقدر قيمة حسابك ومتابعيك .

يمكنك أيضا أن تقوم بالرد على تعليقات أشخاص في منشورات مؤثرين آخرين ، هذا قد يساعدك في اكتساب متابعين جدد أيضا .

13. أطلب من المؤثرين الكبار أن يروجوا لحسابك

يعمد الكثيرون إلى هذه الطريقة ، ويمكنك أيضا أن تنتهجها . قم بالتواصل مع أحد المؤثرين الذين يشاركونك في نفس المجال واطلب إليه أن يعرف متابعيه عليك ويدعوهم لمتابعتك . وهذا مقابل خدمة تسديها إليه ، مثلا قد يكون هذا الأخير في حاجة إلى شعار أو صورة أو علامة تجارية وأنت بإمكانك توفيرها له . كما يمكنك أن تعرض عليه مبلغا من المال .. لكن مهما يكن الحال ، لا تترجاه إن أظهر عدم قبوله لطلبك وابحث عن غيره .

14. الإعلانات الممولة

لا تختلف الإعلانات الممولة عن ما ذكرناه فوق كثيرا ، الفرق الوحيد هو أنها تحت تصرفك أنت ولن تحتاج لترجي أي شخص ليقوم بدعم حسابك والترويج له . وبما أن أنستقرام يشبه الفيسبوك من هذه الناحية فلن تحتاج لأي لف أو دوران لإنشاء إعلانك الممول الخاص . ننصحك في هذه الحالة أن تختار أحد منشوراتك المميزة والتي حصدت الكثير من الإعجابات مقارنة مع بقية المنشورات وتقوم باتخادها كإعلان ممول يدعمك ، بمعنى آخر لا تقم بإنشاء إعلانات ممولة مباشرة تطلب فيها من الأشخاص متابعتك لأنها طريقة جد مبتذلة ولن تلقى سوى التجاهل . وفي أحسن الأحوال قد يتابعك بعض الذين يسعون للحصول على متابعتك لهم في المقابل وليس أشخاصا دائمين يستمرون في التفاعل معك على المدى البعيد .

15. الإعتماد بشكل كبير على الفيديوهات

كما سبق وأشرنا ، تعتبر الفيديوهات أكثر استقطابا للمتابعين من المحتويات المكتوبة . يمكنك أن تستفيد أثناء صناعتك لفيديوهاتك من خاصية العودة للخلف ، توقيف اللقطة أو حتى تسريع الفيديو . وكلها خصائص ستضفي على منتوجك لمسة احترافية تثير استحسان متابعيك. 

قدمنا لكم في مقال: كيفية زيادة التفاعل في الانستقرام؟ أفضل الطرق والشروحات للطريقة الشرعية والمضمونة لتحقيق ذلك , إذا كان لديكم أي استفسارات؟ فشاركونا بها بالتعليقات بالأسفل.

إقرأ أيضاً
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال