القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تربح المال من انستقرام

كيف تربح المال من انستقرام؟ من منا لا يسعى لإيجاد سبل أكثر تطورا وأكثر فاعلية لتحصيل الأرباح ، و من منا لم يتأثر بموجة التقدم المعلوماتي التي شهدها العالم في السنوات الأخيرة الماضية وأراد مواكبة الركب وتجربة كسب المال أو الربح من الأنترنت . إنه مصطلح شائع جدا هذه الأيام أليس كذلك ؟ تسمع الناس وبالخصوص شباب هذا الجيل يتحدثون بنوع من التكتم فيما بينهم عن مثل هذه المواضيع وكأنهم لا يريدون مشاركة سرهم مع أي أحد آخر . إن كنت ممن تدفعهم الحاجة أو الفضول أو حتى الشغف للخوض في هذا العالم ولكنك لا تعرف من أين تبدأ ، فنحن في هذا المقال بصدد تزويدك بكل ما تحتاج إليه من معلومات وأسرار لتنطلق في طريقك وتربح مبالغ لا بأس بها بينما أنت جالس في عقر دارك .

كيف تربح المال من انستقرام

يجب أن تعلم قبل كل شيء أن هناك مجالات عدة يمكنك عن طريقها جمع المال من الأنترنت ، واليوم خصصنا هذا الطرح لاستعراض تفاصيل مهمة ستساعدك في الربح من خلال منصة الإنستقرام . لذا ندعوك لمتابعة القراءة حتى النهاية قبل أن تنتقل لمرحلة التطبيق .

ما هو الإنستقرام ؟

إن لم تكن تملك حسابا على الإنستقرام ولا تعرف ماهيته بالضبط وما الخصائص التي يقدمها للمستخدمين ، فتابع معنا :

الإنستقرام هو منصة أمريكية الأصل تم إطلاقها في أكتوبر 2016 و تقوم أساسا على مشاركة الصور والفيديوهات والتفاعل معها . يمكن أنستقرام مستخدميه من تحميل وسائط وتحريرها باستخدام الوسائط والفلترات المختلفة الموجودة في التطبيق ثم نشرها ليراها المتابعون .يمكنهم من نشر المشاركات علنًا أو مع متابعين معتمدين مسبقًا. يتيح لهم أيضا تصفح محتوى المستخدمين الآخرين من خلال العلامات والمواقع وعرض المحتوى الرائج، الإعجاب بالصور ومتابعة المحتويات التي تثير اهتمامهم واضافتها إلى الموجز الخاص بهم .

ونظرا للإقبال الواسع الذي شهده التطبيق ، والذي فاق الإقبال على الفيسبوك نظرا لخصائصه الفريدة من نوعها ، فإنه شهد صيحة جديدة تمثلت في إدراجه ضمن المواقع التي تدعم الربح الشخصي لمستخدميها . والشرط الوحيد الذي يستحسن أن يتوفر في حسابك على الإنستقرام لكي تتمكن من العمل بواسطته هو أن يضم عددا كبيرا من المتابعين .

إن كان لديك هذا مسبقا فتهانينا ، لقد قطعت نصف الطريق . أما إن لم يكن لديك متابعون كثر فلا تشعر بالإحباط لأنه لازال في جعبتنا المزيد من الحلول والإقتراحات والنصائح . وفيما يلي سنخبرك ببعض النقاط التي يجب أن تستوفيها إن كنت تعتزم رفع متابعيك على الإنستقرام .

زيادة متابعين انستقرام

هل تريد معرفة كيفية زيادة متابعين انستقرام؟ وكيف تفعل ذلك بالطريقة الصحيحة ، دون دفع مبالغ كبيرة أو الانخراط في تكتيكات غير فعالة ؟ حسنا ، لقد جئت إلى المكان المناسب.

بالتأكيد ، هناك طرق أقصر يمكنك اتخاذها مثل شراء المتابعين أو استخدام برامج تزود حسابك بمتابعين وهميين . لكن إنستقرام كثف من جهوده فيما يتعلق باكتشاف وإزالة كل "نشاط غير حقيقي". قد تعزز هذه الأساليب المشبوهة عدد متابعيك لفترة قصيرة ، لكنها لن تقدم لك أي فائدة تذكر على المدى الطويل.

لمعرفة كيف تربح المال من انستقرام يجب أن يكون هدفك الأساسي هو زيادة عدد الأشخاص الحقيقيين الذين يهتمون بمحتواك ويتفاعلون معه. وفي التالي سلسلة من النصائح التي ستوصلك إلى هذا الهدف:

1. إمتلاك إستراتيجية مدروسة

يؤدي استخدام أي شبكة اجتماعية بدون خطة واضحة إلى إهدار الموارد وانخفاض عائد الاستثمار . لا شك أنك تهدف بوضوح إلى الحصول على المزيد من متابعي إنستقرام . هذا هدف عظيم لتبدأ به. ولكنه يجب أن يكون جزءًا من استراتيجية أكبر ترتبط بأسلوب عملك العام وأهدافك التسويقية التالية . لذا يجب أن تفكر في سبب حقيقي لرغبتك في الحصول على المزيد من المتابعين على حسابك . هذه الخطوة ضرورية لتنجح أكثر مما تبدو عليه .

2. حدد جمهورك المستهدف

اطرح على نفسك بعض الأسئلة حول من هؤلاء الأشخاص الذين تحاول الوصول إليهم :

كم عمرهم؟

أين تعيشون؟

ماذا يفعلون للعمل؟

متى وكيف يستخدمون أنستقرام ؟

ما هي إهتماماتهم ؟


ستساعدك الإجابة على هذه الأسئلة في صياغة النوع المناسب من محتوى إنستقرام الذي سيساعدك في بلوغ هدفك وهو زيادة متابعين انستقرام ومن ثم الحصول على دخل مادي .

3. فكر خارج الصندوق فيما يخص المحتوى الذي تقدمه

هذا يعني أنه عليك ألا تكتفي بتقليد بقية المستخدمين وإعادة طرح نفس أفكارهم على حسابك . لا تتوقع أن تفيدك هذه الطريقة على الإطلاق . على العكس من ذلك ، سيعتقد المتابعون أنك شخص بلا شخصية وبلا طموحات مما يجعلهم يتجنبون متابعتك . ولذلك عليك دائما أن تأتي بأفكار خلاقة وجديدة تعبر عنك أنت وتظهرك بطريقة مميزة للمتابعين .

وتجدر الإشارة هنا إلى أنك لابد أن تلتزم في هذه الحالة بمجال معين أو كما يسميه الخبراء " النيتش" ، لأنه أنجح وأسهل لجمع المتابعين وللإستثمار فيه لاحقا . ويفضل أن تحول حسابك من حساب شخصي إلى حساب بزنس إن كنت تنوي استغلاله في العمل لاحقا .

4. صياغة ملفك الشخصي والسيرة الذاتية بطريقة ملفتة

ملفك الشخصي والبايو هما العمود الفقري لنجاحك على إنستقرام ( يمكنك معرفة ما هو البايو من خلال المقال التالي: ما هو البايو في الانستقرام) ، ويعد الملف المصمم جيدًا هو المفتاح لزيادة عدد جمهورك . يحتاج ملفك الشخصي إلى إقناع أولئك الزوار الجدد واستدراجهم للنقر على زر المتابعة. لن يفعلوا ذلك إذا كان ملفك الشخصي غير واضح أو غير مكتمل أو غير جذاب.

5. تعزيز وجودك على إنستقرام من خلال مواقع التواصل الأخرى

إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من متابعي إنستقرام ، فأنت بحاجة إلى تسهيل عثور الأشخاص عليك . بعبارة أخرى ، تحتاج إلى جعل ملفك الشخصي في أنستقرام قابلاً للاكتشاف بسهولة .

إذا كنت قد كسبت بالفعل متابعين على شبكة اجتماعية أخرى ، فأخبر هؤلاء المعجبين عن حسابك في أنستقرام وقم بدعوتهم لمتابعتك . ويمكنك أن تعدهم برد المتابعة لهم كنوع من الفائدة المتبادلة .

أفكار أخرى لزيادة متابعين انستقرام

6. شارك حسابك على إنستقرام في مجموعات لها هذا الهدف ، أي رفع المتابعين على أنستقرام .

7. إستعن بالهاشتاغات التي لها صلة بمحتواك .

8. قم بالنشر بشكل دوري وركز على الفيديوهات لأنها الأكثر شعبية على إنستقرام ، إلى جانب القصص و البث المباشر .

9. كما يمكنك البحث عن مواقع تختص بزيادة عدد المتابعيين الحقيقيين على إنستقرام .

10. إن كان لك صديق لديه متابعون كثر فيمكنك سؤاله ليقوم بإشهار لحسابك ويطلب من متابعيه أن يتابعوك أيضا .


للمزيد من الشروحات حول أفضل وأقوى طرق زيادة متابعين انستقرام, إقرأ المقالات التالية: 

الآن نفترض أنك حللت هذه المشكلة وحصلت على متابعين يتجاوز عددهم سقف الـمئة ألف متابع ، لا شك أنك تتساءل بماذا سيفيدك هذا وكيف قد تحصل على ربح بفضله . هذا هو بيت القصيد لهذا المقال ، وفي السطور القادمة ستجد باقة من أهم الطرق الشائعة للربح من خلال الإنستقرام .

أفكار للربح من الانستقرام؟

الجميع يريد معرفة: كيف تربح نقود من الانستقرام؟  سواء نظرا للحصول على مصروف شخصي أم للرغبة في جمع عائدات إضافية أو حتى رغية في تحقيق الاستقلال المادي والاعتماد بشكل كامل على دخل الانستقرام (وهو أمر ممكن) .  في السنوات القليلة الماضية ، تطور إنستقرام الذي كان مجرد منصة لتداول الصور والفيديوهات الرائعة إلى شيء يجمع ما بين مجلة لامعة ، منصة للتواصل ومتجر بوتيك. ومع وجود أكثر من مليار مستخدم شهريًا ، 71٪ منهم دون سن 35 عامًا ، يعتبر إنستقرام هو منصة الطموح والإلهام الجديدة .

بشكل عام هناك ثلاث طرق رئيسية لكسب المال على إنستقرام وهي كالتالي:


  • العمل كمؤثر عن طريق نشر المحتوى برعاية العلامات التجارية.
  • العمل كمسوق تابع لبيع منتجات الأشخاص الآخرين.
  • العمل بشكل منفرد كرائد أعمال و بيع منتجات خاصة بك.

للحصول على أفضل نصائحنا حول المسارات الثلاثة وللمزيد من التفاصيل تابع القراءة....

1. نشر محتوى برعاية ( المحتوى المدفوع )

قد تكون الدعاية هي أول ما يتبادر إلى الذهن عندما تسمع عبارة "المؤثرين في إنستقرام " ، الشرط الأساسي هنا هو عدد المتابعين المستعدين للإعجاب بما تروج له . بعبارة أخرى ، هذه الإستراتيجية لك إذا كنت جيدًا في جعل الغرباء على الإنترنت يحبونك ويثقون بك.

إن جاذبية هذه الاستراتيجية هي أنها تنطوي على التسويق دون أي من مشاكل التجارة الإلكترونية: فهي لا تتطلب منك إنشاء منتج أو تلبية الطلبات أو حتى امتلاك رخصة أو سجل تجاري لممارسة هذا النشاط . في عالم مثالي ، كل ما يتطلبه ذلك هو أن تكون نفسك وتنشر عن المنتجات أو الخدمات أو العلامات التجارية التي تجدها مفيدة لك ولمتابعيك على حد سواء.

بالطبع ، هناك جانب سلبي: لا تولد جميع العلامات التجارية على قدم المساواة ، وقد لا يكون هناك إقبال كبير عليك في البداية خاصة من طرف تلك الشركات الضخمة والمشهورة . بالإضافة إلى ذلك ، هناك الكثير من المحتالين الذين يستهدفون المؤثرين الطموحين للنصب عليهم . بالتالي يجب ألا تفقد حذرك وتنقاد خلف إغراءاتهم.

كل ما عليك فعله هو التواصل مع أي شركة تجدها تشاركك في محتواك وتقديم عرض الإشهار لهم ، ويمكن أن تبدأ من متاجر عادية في مدينتك مثلا وتقوم بالدعاية لمنتج معين وللمحل بصفة عامة . وإن رأى مالكه أن هناك زيادة في الإقبال عليه فسوف يكافئك بسخاء ويمكنك رفع السعر بناء على هذا.

وهناك أمر مهم يجب أن تتقيد به أثناء قيامك بالترويج لمثل هذه الشركات و هو أن تكون مناسبة للمحتوى الذي تنشره في حسابك أو على الأقل قريبة منه . ويفضل أن تكون لديك مصداقية في العمل فلا تقوم مثلا بالترويج لمنتجات ذات جودة منخفضة أو ضارة قد تتسبب في الأذى للمتابعين الذين سيبتاعونها لاحقا.

2. العمل كمسوق تابع ( التسويق بالعمولة )

إن الاجابة على سؤال: كيف تربح المال من انستقرام؟ تعني للكثيرين من الأشخاص: ترويج منتجات الآخرين ! تسمى أيضا بـ التسويق بالعمولة أو الأفليت ، وهي أن تقوم بالترويج لشركة معينة أو علامة تجارية ما أو حتى أعمال شخص مقابل ربح معلوم يتم الإتفاق عليه بينكما . على عكس المحتوى المدعوم ، هذه الإستراتيجية أقل انتشارًا وتنطوي على جدل أكبر فيما يتعلق بتحقيق المبيعات. هذا لأنك تجني المال فقط عندما يشتري متابعوك المنتج بالفعل. على الجانب الإيجابي ، كمسوق تابع ، لا داعي للقلق بشأن إنتاج هذا المنتج أو تلبية الطلبات .

الجانب السلبي هو أن هذا العمل يتطلب استراتيجية قوية إذا كنت ترغب في النمو دون إزعاج جمهورك. كما أن مصطلح "التسويق بالعمولة" له سمعة سيئة خصوصا حينما تترافق مع وعود خادعة للدخل الشهري من سبعة أرقام و يخوت وعطلات في أماكن فاخرة.

وبرغم ذلك يظل التسويق بالعمولة هو في الواقع زاوية ذكية وراسخة في التسويق. كل ما عليك فعله هو أن تنصح متابعيك بأقلامك المفضلة ، أو الماسكارا ، أو طعام الكلاب ، وتوفر إما رابطًا لشراء المنتج ، أو رمزًا ترويجيًا بخصم صغير. يعتبر كل من الرابط والرمز الترويجي فريدًا وخاصا بك وحدك ، لذا يمكن للتاجر تتبع المبيعات وإضافتها إلى جهودك فتكسب رسمًا أو نسبة مئوية لكل عملية بيع تأتي من جهتك .

ننصحك بإلقاء نظرة على بعض المنصات التي توفر لك مثل هذه الخدمات ، ومنها : أمازون ، موقع سوق ، جوميا ، شركة كليك بانك ، راكوتن ، سي جي أفيلييت ... إلخ

3. بيع منتجاتك الخاصة

الاستراتيجية الثالثة لكسب المال على إنستقرام تتجاوز التسويق إلى عالم التجارة الإلكترونية الفعلية . حيث بدلاً من استخدام حسابك و علامتك التجارية الشخصية لبيع منتجات الآخرين ، قم ببيع منتجاتك الخاصة. مهما كانت طبيعة هذا العمل أو المنتج الذي ستبيعه ، ما يهم هو أن يكون مفيدا وعليه إقبال من طرف المتابعين خاصة والناس عامة .قد يكون مثلا ألبوم صور . أو وقتك ونصيحتك كمستشار ؛ أو حتى خط موضة راقي خاص بك. وإذا كنت تمتلك بالفعل نشاطًا تجاريًا ، فإن البيع على إنستقرام هو إضافة فعالة وناجحة لاستراتيجية التسويق الخاصة بك .

✔️ قد يكون تحويل جمهورك إلى عملائك مناسبًا بشكل طبيعي. ومع ظهور منصات التجارة الإلكترونية مثل شوبيفاي ، وخدمات الطباعة حسب الطلب مثل " باينتفول " ، أصبح من السهل جدًا إدارة نشاط تجاري عبر الإنترنت يقدم بالتوازي منتجات في العالم الحقيقي .

✔️ لا يقتصر هذا على السلع فقط ، إذ يمكنك استغلال متابعيك لجلب الزوار إلى موقعك الإلكتروني أو قناتك على اليوتيوب ، وكما تعلم كل نقرة هي مكسب لك . وعليه يمكن مثلا أن تضع مقطعا صغيرا من آخر كتاباتك ومن ثمة تضع لهم رابط موقعك أو مدونتك ، وهكذا الأمر بالنسبة لليوتيوب أيضا ، ضع لهم مقطعا من الفيديو وأرفقه برابط الفيديو الكامل على قناتك حتى يتسنى لهم الذهاب هناك وإكمال المشاهدة وحتى ترك تعليقات واشتراكات جديدة لك .

بالنسبة لبيع الصور

قد يبدو لك هذا فكرة ساذجة أو غريبة . فمن ذا الذي سيحتاج إلى شراء صور . دعنا نصحح لك هذا المفهوم عزيزي القارىء ، ربما لا تعلم أن للصور ، مثلها مثل الفيديوهات والأغاني ، حقوق ملكية تتطلب من الأشخاص أو الشركات أن يشتروها لكي يستخدموها بمشروعية . وهناك من يحتاج إلى صور لأماكن بعيدة حصرية لمقالات موقعه أو لإرفاقها في بحوث أو كتب أو غيرها ، ربما يصادف أنك تملك صورا إلتقطتها بنفسك أثناء وجودك في هذه الأماكن .

وهنا يمكنك أن تستفيد من حاجة هذا الشخص وتقوم بعرض بيعها عليه ، وهو بالتأكيد سيرحب بالفكرة مادامت جودة الصور عالية و التسعيرة التي تقترحها مناسبة له . وعليه هذه هي فرصتك إن كنت مصورا بارعا أو حتى مصمما شغوفا بخلق الصور والشعارات ، لأنه في وقتنا هذا بات الأفراد والشركات الذين يملكون أعمالا معينة في حاجة لشعار وإسم خاصين مميزين يعبران عن العمل وبالتالي يساعدان في لفت الإنتباه إليه.

✔️ يمكن أيضا الإستفادة من حاجة الأشخاص إلى حسابات إنستجرام بها عدد كبير من المتابعين ، إن كنت مثلا شخصا خبيرا في إدارة الحسابات فقد تتخد من هذا عملا تربح منه خصوصا وأن بعض الأشخاص لا فكرة لديهم كيف يسيرون حساباتهم أو ربما لضيق وقتهم وانشغالهم بالأعمال لا يتمكنون من تحقيق تقدم . وهذا الصنف من الربح يطلق عليه تسمية : إدارة الحسابات والتسويق لها .

✔️ كما يمكنك أن تعمل على تكبير الحسابات وإضافة متابعين كثر إليها ثم بيعها جاهزة لأشخاص هم في حاجة إليها .

قدمنا لكم في مقالة: كيف تربح المال من انستقرام؟ شرح مفصل وشامل لأفضل وأقوى طرق الربح من الانستغرام, هل لديكم أي استفسارات؟ شاركونا بها بالتعليقات.

إقرأ أيضاً
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال