القائمة الرئيسية

الصفحات

التسويق بالمحتوى و نموذج استراتيجية التسويق

التسويق بالمحتوى و نموذج استراتيجية التسويق

التسويق بالمحتوى و نموذج استراتيجية التسويق لزيادة الوعي بعلامتك التجارية، التسويق بالمحتوى أحد الطرق المشهورة والمعروفة لدى جميع العاملين في مجال التسويق والترويج.

التسويق بالمحتوى و نموذج استراتيجية التسويق

إذا كان هناك خطأ شائع أن التسويق بالمحتوى مقتصر فقط على المقالات المنتشرة على العديد من المواقع، ولكن الحقيقة أن المحتوى يشمل كل ما يمكن تقديمه للجمهور من مقالات مكتوبة وفيديوهات وصور وغيرها العديد من أنواع المحتوى. وسوف نتناول معكم اليوم موضوع استخدام المحتوى في التسويق بكامل تفاصيله.

ما هو التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى هو تبادل المعلومات سواء كانت المقروءة أو المرئية وكافة أنواع البيانات والتي لها علاقة بالخدمات أو المنتجات التي تبيعها، فعل سبيل المثال إذا كنت تبيع أحد منتجات التجميل، فيمكنك صنع فيديوهات لأحدث طرق التجميل المتبعة.

وبذلك تزيد الوعي بعلامتك التجارية ولكن بطريقة غير مباشرة، واستخدام المحتوى في التسويق والترويج من الطرق المميزة التي تعطيك فرصة كبيرة في الانتشار.

أهم الخصائص التي يجب توفرها في المحتوى

حتي تكون عملية الترويج باستخدام المحتوى عملية مثالية وتستطيع أن تحقق أفضل النتائج من ورائها يجب أن يحتوى المحتوى بك على العديد من الخصائص، ومن أبرز هذه الخصائص:

1. سهولة المشاركة: يجب أن يكون المحتوى بلغة مفهومة بالنسبة لجمهورك المستهدف حتى يسهل عليهم تبادل هذا المحتوى.

2. قيمة المحتوى: لا تركز على عملية البيع والشراء فقط، وإنما يجب أن يكون ما تقدمه غنيا بالمعلومات، ويفيد جمهورك، وعندما يشعر الجمهور أنك تهتم به سوف يقوم بشراء منتجاتك.

3. العلاقة بين المنتج والمحتوى: لابد أن تكون المعلومات التي يتم تقديمها للجمهور لها علاقة وثيقة بالمنتجات التي تبيعها، فإذا كنت تبيع أجهزة تمارين رياضية فيمكنك عمل محتوى عن فوائد التمارين الرياضية، وطرق القيام بالتمارين الرياضية من المنزل، والعديد من الأفكار الأخرى.

4.يشجع على اتخاذ العميل قرار: لابد أن يربط المحتوى الذي تقدمه بين تقديم المعلومات والاستفادة منها، وكذلك الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك وتشجيع الزائر على اتخاذ قرار الشراء في حالة الرغبة في بيع منتج ما.

5. تميز المحتوى: لابد أن يكون المحتو الذي تقدمه يحتوي على العديد من المميزات التي تجعله فريدا عن غيره، ولابد أن يظهر علامتك التجارية بمظهر مميز.

كذلك يجب عليك الحذر من أن تروج لمنتجاتك بصورة مباشرة، فكل المطلوب منك أن تقوم بربط المحتوى بالخدمات والمنتجات التي تقدمها دون ان تدفع الزائر للشراء بشكل مباشر.

نموذج استراتيجية التسويق وأنواع المحتوى المستخدم في الترويج

توجد أنواع عديدة من المحتوى يمكنك ان تقوم باستخدامها في الترويج وزيادة الوعي بعلامتك التجارية ومن هذه الأنواع:-

1. التدوين: وهو من أشهر الأنواع المعروفة عن المحتوى ويعتبر أقل أنواع المحتوى تكلفة فهو لا يكلفك الكثير من الأموال بعكس باقي الأنواع الأخرى.

2. الانفوجرافيك: وهو عبارة عن رسم توضيحي يتم من خلاله تبسيط المعلومات والبيانات التي يتم تقديمها للمستخدمين، وعادة ما يتم استخدامه في حالة البيانات الرقمية، والبيانات المعقدة التي تحتوي على الكثير من البيانات.

3. الفيديو: من أنواع المحتوى المميزة التي تستحوذ على اهتمام شريحة كبيرة من المستخدمين، ومن المفضل أن تكون مدة الفيديو قصيرة ويرى الخبراء أن أفضل مدة للفيديو تتراوح بين دقيقتين إلى خمس دقائق.

4. الكتب الإلكترونية: وعادة ما تقوم باستخدامها العديد من الشركات الكبرى، والتي تهدف من خلال هذه الكتب إلى الإجابة عن جميع أسئلة المستخدمين والتي تعزز تواجد العلامة التجارية في السوق.

طريقة اختيار المحتوى المناسب لعلامتك التجارية

نموذج استراتيجية التسويق الأفضل يمكن استخدامها بناءً على مجتواك الخاص فنحن هنا لا نفضل استخدام نوع من أنواع المحتوى على الأخر فلكل منها وقت مناسب في الاستخدام، وأيضا منها ما يتوافق مع منتجات معينة ولا يتوافق مع الأخرى. ولذلك يجب عليك أن تضع بعض الشروط والمعايير قبل أن تقوم باختيار نوع المحتوى المناسب لك، ومن هذه الشروط:

1. نوع الجمهور: ونقصد بها النوعية من الجمهور التي تستهدفها لابد أن تعرف جيدا ما المحتوى الذي تفضله عن باقي أنواع المحتوى.

2. نوع المنتج أو الخدمة: فنوعية المنتج مهمة جدا في اختيار المحتوى، فلابد أن تسأل نفسك ما هي أفضل طريقة يمكنك أن تقوم بها بتوصيل منتجك للجمهور.

كيف تقوم باستخدام التسويق بالمحتوى في عملك؟

حسنا إذا كنت استوعبت ما ذكرناه حتي الآن فأنت تريد خطوات عملية تسير عليها، وحتي تتمكن من الاستفادة من المحتو المتوفر لديك قم باتباع الخطوات التالية:

1. وضع الخطة أولا: لابد أن تضع خطة تسير عليها، وتشمل الخطة تحديد الجمهور المستهدف، وأين سيتم نشر المحتوى، وما هي الأهداف التي تسعي إلى تحقيقها في الوقت الحالي.

2. الاستمرارية في النشر: من المهم أن تكون متواجدا باستمرار وأن تقوم بتحديث المحتوى الخاص بك حتى تضمن تفاعل الجمهور معك بصورة مستمرة.

3. جودة المحتوى: وما نعنيه هنا بجودة المحتوى أن تكون المعلومات التي تقدمها بالفعل معلومات قيمة وتقدم كل ما هو جديد للزائر، مع الحرص أن يتم تنظيم المعلومات بطريقة جيدة حتى يسهل الاطلاع عليها.

4. اختيار المنصات المناسبة: ما نقصده هنا أن تقوم بالاعتماد أيضا على منصات التواصل الاجتماعي، وأن تقوم بتحويل المحتوى ليصبح متوافقا مع المنصة التي قمت باختيارها.

5. المحتوى المحايد: وما نقصده هنا أن لا يكون المحتوى كله موجها بالتحدث عن خدماتك ومنتجاتك، بل قدم المعلومة للزائر بدون توجيه مباشر.

وفي النهاية إذا كنت تنوى الاعتماد على التسويق بالمحتوى فلابد أن تعرف أن هذه الطريقة تستلزم منك الصبر والوقت والجهد الكبيرين، ففي العادة قد تستغرق عملية التسويق بالمحتوى 9 أشهر حتى تظهر نتائجها.

إقرأ أيضاً
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال