القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف اعرف ان جوالي مراقب بالواتس

كيف اعرف ان جوالي مراقب بالواتس

كيف اعرف ان جوالي مراقب بالواتس

كيف اعرف ان جوالي مراقب بالواتس؟ هذا السؤال يتم طرحه كثيرا في الآونة الأخيرة وخاصة مع انتشار الطرق المتنوعة التي يستخدمها المخترقون للوصول إلى بياناتك الشخصية.فعلى الرغم من توفير تطبيق الواتس اب لميزة تشفير الرسائل والعديد من طرق الحماية الأخرى، إلا أنه من الممكن أن يتم اختراقك من خلال الواتس اب ومراقبتك من قبل شخص ما.

وتكمن خطورة التجسس على الواتس اب في أن التطبيق يحتوي على جميع المحادثات الخاصة بك والتي تقوم بمشاركتها مع أصدقائك. ومن الممكن أن تحتوي هذه الرسائل على المعلومات البنكية والمصرفية الخاصة بك مما يزيد من احتمالية تعرضك لأخطار مادية جسيمة. وقبل ان نجيبك على سؤالك كيف اعرف ان جوالي مراقب في الواتس؟ دعنا أولا نتعرف على أهم المميزات التي يحتوي عليها التطبيق.

مميزات تطبيق الواتس اب

أحد تطبيقات التواصل الاجتماعي التي نالت شهرة كبيرة جدا بين قطاع عريض من المستخدمين يصل إلى ما يفوق مليار مستخدم. ويتمتع التطبيق بالعيد من المميزات من أهمها:

1- تمتعك بالخصوصية التامة أثناء استخدام التطبيق فيمكنك متابعة ما يرسله أصدقائك دون أن يظهر أنك متصل وهو ما يتوفر في النسخ الحديثة والمعدلة من الواتس اب.

2- يمكنك التعبير بكل سهولة عن حالتك النفسية وما تمر به في يومك من خلال الحالات التي تقوم بنشرها.

3- سهولة التواصل مع الأصدقاء ومشاركة ملفات الفيديو والصور من خلال التطبيق.

4- إمكانية الحصول على نسخة احتياطية من المحادثات بشكل كامل عن طريق ميزة النسخ الاحتياطي التي يوفرها لك التطبيق.

5- مجانية التطبيق فيمكنك التواصل مع أصدقائك بصورة مجانية تماما وإجراء مكالمات الصوت والصورة معهم دون أن تقوم بدفع أي مبالغ مالية.

6- ومن أهم ما يميز تطبيق الواتس اب أنه يخلو تماما من الإعلانات وهو ما يتيح لك التواصل مع الأخرين بحرية دون ظهور مجموعة من الإعلانات المزعجة.

وبعد أن استعرضنا مجموعة من أهم مميزات الواتس، دعنا نتعرف سويا كيف يتم اختراق الواتس اب الخاص بك.

قد يهمك أيضاً

كيف يتم التجسس على الواتس اب

في أغلب الأحيان يكون السبب الرئيسي في تعرضك للتجسس عن طريق الواتس هو استخدام واتس اب ويب. والقيام بفتح حساب الواتس الخاص بك على أحد متصفحات الكمبيوتر مع عدم التأكد من الخروج من الصفحة بشكل صحيح، وغالبا يحدث هذا الأمر عند استخدامك لأحد الأجهزة العامة أو أجهزة غير مملوكة لك بصفة عامة. وقد يتم الاختراق عن طريق رسالة بريد الكتروني تحتوي على رابط خبيث خاص بالتجسس، تقوم بفتح هذا الرابط على هاتفك وبالتالي يكون هاتفك خاضعا للمراقبة بصورة تامة.

كيف اعرف ان الواتس مراقب للاندرويد

هناك بعض العلامات (للاندرويد والايفون والويندوز) التي يمكنك من خلالها التعرف على ما إذا كان هاتفك تم اختراقه عن طريق الواتس اب أم لا؟ ومن أبرز هذه العلامات:

1- استخدم ميزة واتس اب ويب WhatsApp Webعلى هاتفك

يمكنك بسهولة معرفة ما إذا كان هاتفك يتم التجسس عليه من خلال الواتس اب ويب عبر اتباع الخطوات التالية:

  • قم بفتح تطبيق الواتس اب على هاتفك ومن ثم قم بالضغط على علامة الثلاث نقاط الموجودة في أعلى يسار التطبيق في حالة استخدامك التطبيق بالغة العربية.
  • سوف تظهر لك مجموعة من الخيارات قم باختيار واتس اب ويب WhatsApp Web
  • سوف تظهر لك جميع الأجهزة التي قمت بالاتصال بها مع بيانات أخر ظهور ونوع المتصفح الذي قمت باستخدامه.
  • فإن وجدت مجموعة من الأجهزة الغريبة لم تقم باستخدامها فهذا معناه أنك قد تعرضت للاختراق وهناك من يتجسس على الواتس اب الخاص بك.
  • مع ملاحظة أنه في حالة عدم استخدامك لتطبيق واتس اب ويب من الأساس فعند الضغط على خيار WhatsApp Web سوف تفتح الكاميرا مباشرة لالتقاط الباركود الخاص بالاتصال.

لا تفوت قراءة 

2- ملاحظة مجموعة من الأنشطة الغريبة على الواتس

إذا كنت ما زالت لديك بعض الشكوك وما زالت تتساءل كيف اعرف ان جوالي مراقب الواتس اب؟ فيمكنك القيام بملاحظة المحادثات التي تدور على الواتس اب مثل وجود رسالة غريبة برموز غير مفهومة أو هناك عدد من الرسائل لم تقوم أنت بإرسالها. فوجود مثل هذه العلامات دليل على أن تحت طائلة التجسس، وهناك بعض العلامات الأخرى التي يمكنك ملاحظتها على الهاتف بشكل عام مثل سرعة استنزاف البطارية وبيانات الهاتف بصورة غير معتادة.

حماية الواتس اب من الاختراق

من خلال موقعنا نقدم لك مجموعة من النصائح التي تساعدك على حماية حسابك في الواتس اب من التجسس والاختراق، ومن أهم هذه النصائح:

1- الخروج من جميع الأجهزة المتصل بها

الخطوة الأولى نحو تحقيق الأمان هو قيامك بالخروج من جميع الأجهزة التي قمت بالاتصال بها عن طريق الواتس اب ويب. ويمكنك فعل ذلك عن طريق الدخول إلى تطبيق الواتس اب على الجوال ومن ثم الدخول على واتس اب ويب، وسوف تجد امامك خيار تسجيل الخروج من كافة الأجهزة قم بالضغط عليه. وبذلك ستكون متصلا بالواتس عن طريق الهاتف فقط، كما ننصحك أن تقوم بتحميل أحد برامج قفل التطبيقات حتى تظل في آمان تام.

2- استخدم ميزة التحقق بخطوتين في الواتس

هذه الميزة تتيح لك فرصة كبيرة لتأمين حسابك من التجسس والاختراق ويمكنك تفعيل هذه الميزة عن طريق:

1. الدخول إلى التطبيق ومن ثم الضغط على علامة الثلاث نقاط وقم بالدخول إلى الإعدادات.

2. سوف تظهر أمامك مجموعة من الخيارات قم بالضغط على خيار الحساب ومن مجموعة الخيارات التي تظهر أمامك قم باختيار التحقق بخطوتين.

3. سوف تظهر لك نافذة جديدة قم بالضغط على أيقونة تمكين الموجودة أسفل الصفحة.

4. وبعد ذلك قم بإدخال رمز مكون من ست أرقام واحرص أن تكون أرقام غير متسلسلة.

5. بعد ذلك سيطلب منك كتابة الرقم مرة أخرى وبعدها يطلب منك إدخال بريد إلكتروني.

6. وعندما يحاول شخص ما التجسس عليك سيطلب منه إدخال الرمز والذى بالتأكيد لا يعرفه أحد غيرك، وبذلك تكون في أمان تام من التجسس والإختراق.

3- تشفير بيانات المحادثات في واتس اب

من المميزات الرائعة التي يتحها لك تطبيق واتس اب هو إمكانية تشفير الرسائل، ويتم ذلك عن طريق تحديد الرسائل التي تود تشفيرها. ومن ثم قم بالدخول إليها وبعد ذلك قم بالضغط على اسم المرسل في أعلى التطبيق، وسوف يتم نقلك إلى صفحة أخرى بها مجموعة من الخيارات. قم بالضغط على خيار تشفير الرسائل وسيتم توليد مجموعة من الأرقام بشكل عشوائي، بمثابة رقم أمان يتم إرسال هذه الأرقام إلى الطرف الأخر وبذلك تصبح الرسائل المتبادلة بينكم مشفرة بشكل كامل.

أظننا الآن قد قمنا بالإجابة عن سؤالك كيف اعرف ان جوالي مراقب بالواتس؟ وسردنا لك مجموعة من الطرق التي يمكنك من خلالها تأمين حسابك.

إقرأ أيضاً

المصادر: digitbin
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال